أسوء عشر مواقع ضد العلم

ترجمة:احمد الوائلي &المجتبى الوائلي

ألانترنت مكان خطير , مفيد أحياناً , واحياناً لا . اليوم سوف نعرض أسوء عشر مواقع على شبكة الانترنت من حيث نوعية المعلومات العلمية التي يروجون لها . وأهتمامنا بهذا الموضوع ليس بسبب أن اغلب المعلومات مغلوطة وغير دقيقة فقط , ولكن بسبب الشهرة التي تمتلكها هذهِ المواقع .

في الحقيقة , فأن اغلب هذهِ المواقع تشجع على أيديولوجيا معينة , ولكن للتوضيح فقط فأن هذا ليس سبب وجودهم هنا , في دائرة الاتهام .

فالمواقع الموجودة في هذهِ القائمة هيَ فقط هنا بسبب نوعية المعلومات العلمية التي تقوم بنشرها . وكمقياس للشعبية الكبيرة لهذهِ المواقع تم الاعتماد على ترتيب موقع أليكسا الشهير www.alexa.com والمخصص في الولايات المتحدة الامريكية وبالطبع قد يتغير تسلسل هذهِ المواقع في اليكسا حسب الاستخدام . لذاك تم أعطاء فكرة عامة عن ترتيبها .

وفي الحقيقة فأن كل هذهِ المواقع تشهد أقبال هائل , دعونا نبدأ من السيء ألى ألاسوء :
:

10 – Huffington Post
www.huffingtonpost.com
ترتيب أليكسا : 23
تصنيف الصفحة في كَوكَل : 8
يمكن القول أنهُ واحد من اعنف مواقع الاخبار المُتاجر بها من حيث ألرأي بالمواضيع المطروحة , أضافة الى مصادر المعلومات على شبكة الانترنت . لهُ العديد من المُعدّين والمساهمين وحوالي 9000 مُنتج .

وعموماً فهو جيد بالنسبة لأغلب المواضيع , ولكن , من ناحية المواضيع الطبية , فذلك بحثٌ اخر . هذا الموقع يشجع وبقوة نوع من الطب البديل الذي لا قيمة لهُ , في عام 2009 نشر موقع www.salon.com نقد ساخر حول عدم موضوعية موقع هافينغتون بوست والذي ينشر علاجات و نظريات طبية وهمية , جاء في النقد ” تقليد هوفينغتون على النظريات الطبية الحديثة ونشره علاجات ونظريات وهمية ليس بأمراً جديد , حيث اتخذ صحفيي هذا الموقع على عاتقهم مهمة تشويه اغلب النظريات الطبية , ويبدو أن الموقف المناهض للعلوم من قبل الموقع على الصحة والطب مُمنهَجاً بلا شك ”

9 – Conservapedia
www.conservapedia.com
ترتيب اليكسا : 13,600
تصنيف الموقع في كَوكَل : 5
أسس هذا الموقع الناشط المسيحي أندرو شلافلي كَمورد للأطفال يساعدهم على الدراسة من منازلهم , ويهدف الى مواجهة ما اعتبرهُ تحيز ضد المسيحيين في ويكيبيديا والمعلومات العلمية بشكل عام .

هوَ بأختصار , يعطي نسخة من العلوم لا علاقه لها بالواقع وغير صحيحة . أذا كنت تريد ان تعرف عن الدينصورات , والجيولوجيا , الاشعاع , النظام الشمسي , الصفائح التكتونية , او أي فرع من فروع العلوم الطبيعية الاخرى , والغرض منهُ تحديداً كَمورد للاطفال الذين يدرسون في منازلهم هو اعطائهم الفكرة التالية بالتحديد ” ويكيبيديا هو المورد رقم واحد للحصول على ألاجابة الخاطئة ! ” .

8 – Cryptomudo
www.cryptomundo.com
ترتيب أليكسا : 41,800
تصنيف الموقع في كَوكَل : 5
يدير هذا الموقع مجموعة من المختصين بعلم الحيوان ” لورين كولمان , كريغ وولهيتر ,جون كريك و ريك نول ” , يُعزز هذا الموقع تقريباً كل وحش اسطوري كونهُ حيوان المعيشة الحقيقية ! . علم الحيوان قد يكون هواية ممتعة وفكرة لامعة بالنسبة للبعض .

ولكن أسلوبه في الاستنتاجات والاعتماد على حكايات مُعاكسة تماماً للمنهج العلمي . تم تصنيف هذا الموقع بالتسلسل 8 لأنهُ في الواقع , ليس بالضبط الاكثر ضرراً . هوَ ليس ألا مقبرة لهواة الغريب من علوم الحيوان . محررين ومراقبين هذا الموقع لديهم سمعة سيئة وذلك بسبب تحريفهم التعليقات المنشورة من قبل الزوار , أو حتى حذفها .
وذلك يعتبر من اساليب التشكيك بألرأي . وسمعتهم السيئة ليست لأنهم يدعون الى تشويه لو أغراق نوع من العلوم او غير ذلك , ولكن , لسبب مجرد واحد هوَ تشكيكهم باراء الزوار وتحريفها .

7 – 9\11 Truth.org
www.911truth.org
ترتيب أليكسا : 109,000
تصنيف الموقع في كَوكَل : 5
السبب الوحيد في أنخفاض ترتيب هذا الموقع هو أنهُ واحد من العديد من المواقع التي انطلقت مع احداث 9\11 والذي بدأ بفكرة ان تلك الاحداث كانت عملية كاذبة ضد المواطنين الامريكيين وقد قامت بها الحكومة الامريكية . وبعد 9\11 , لا يزال هذا الموقع يعمل على نشر مقالات شبه يومية للكشف عن أدلة جديدة تثبت المؤامرة .

6 – Mercola.com
www.mercola.com
ترتيب أليكسا : 650
تصنيف الموقع في كَوكَل : 6
لقد تلقت مؤسسة جوزيف ميرسولا ما لا يقل عن ثلاثة تحذيرات من هيئة الغذاء والدواء الامريكية للتوقف عن ادعاءاتها غير المشروعة حول فعالية منتجاتها من الطب البديل .

وقد تم تصنيف هذا الموقع على انهُ الاكثر ربحاً من بيع المنتجات الصحية الغير مضمونة والمزيفة . لكن في الحقيقة ألخطأ هو ان الغالبية العظمى من البضائع التي يبيعها لا تمتلك قيمة طبية مُثبتّة , حتى الان تقريبا كل أوصاف منتجاتها تؤكد أنها يمكن ان تحسن صحة الزبون بطريقة أو بأخرى , ومن المنتجات التي تتميز وذات شهرة في هذا الموقع :

البربيوتيك ” مكملات غذائية ” يمكنها ان تعزز دفاع الجسم ضد الامراض ومساعدتهُ على انتاج بعض المواد الغذائية الاساسية .
و زيت الكريل الذي يوفر ” صحة للقلب والذاكرة ودعم التعلم والوقاية من امراض السكر وضغط الدم ومكافحة الشيخوخة وتنمية الدماغ والسيطرة على مستوى الكولسترول وتنشيط وظائف الكبد وتعزيز لجهاز المناعة ”

5-Answers in Genesis
المواقع المسيحية على شبكة الأنترنيت هي شيء جيد بالنسبة للذين يألفونها و معظم هذه المواقع يقوم بأعمال خيرية و أجتماعية جيدة,و لكن القليل منها يفعل العكس,و أجوبة سفر التكوين هو خير دليل.على”بيان الايمان”على حد تعبيرهم:

الكتاب المقدس يعلمنا الأصل الأول للبشر و كل الخليقة,و التي تمتد الى ما يقرب 4000 سنة من الخلق حتى ظهور المسيح.الأيام في سفر التكوين لا تتوافق مع العصور الجيولوجية,التي هي 6 أيام متتالية 24 ساعة لكل يوم من الخلق.كان الطوفان Noachian حدثا جيولوجيا هاما و كثير(لكن ليس كلها) رواسب متحجرة نشأت في ذلك الوقت.

هذه الأجابات لا تقوم بأي مهمة خدمية,هذا ترويج مخجل للتضليل العلمي,حتى أكبر المنظمات في العالم المسيحي,الكنيسة الكاثوليكية,ترفض الأجابات في سفر التكوين بصيغة حقائق بديلة للجيولوجيا,بايولوجيا,و كل العلوم الطبيعية الأخرى.

الأسوأ-AiG يوفر مجموعة واسعة من المواد التعليمية مصقولة بدرجة عالية,مكتوبة بأحتراف كبير بما في ذلك أدلة دراسية,دورات دراسية على الانترنيت,و خطط دراسية للمعلمين .و حتى الآن المحاكم الأمريكية لم تفعل الشيء الكبير لأبقاء هذه المواد خارج المدارس العامة,و لكن أختراقاتهم للمدارس الداخلية و الخاصة أيضا ينمو فقط..!

4-Australian Vaccination Network
avn.org.au
هو أشهر المواقع الألكترونية الناشطة المناهضة للقاحات في أستراليا,ميرلي دوري,تكتب أعترافها بسبب الحجم الهائل من الأنتقادات العلمية و التنظيمية و الأخلاقية التي تلقتها.

AVN حقا قد وضعت نفسها على الخارطة مع رفضها لنشر أخلاء مسؤولية لتعرّف نفسها بوضوح كمناهضة لاللقاحات,كما أمرت لجنة شكاوى الرعاية الصحية في أستراليا,فقد تخطت رخصتها لقبول التبرعات الخيرية أبطال لعد أنتهاكات لقانون جمع التبرعات,و موقفها المناهض للعلوم أكسبها مساحة بمجلة الطبيب الأسترالي”أفضل 50 فضيحة طبية في ال50 سنة الأخيرة”.اذا أردت يمكنني صنع فلم كامل فقط لسرد الأنتهاكات و الأنتقادات و الشكاوى و التحقيقات و الأجراءات التنظيمية التي تمت ضد AVN.

و مع ذلك لا يزال موجودا,يضم آلاف الأعضاء,و يستمر الى الحد بشكل كبير من المناعة لمرض معدي في أستراليا.

3-Prison Planet/Info Wars
prisonplanet.com
infowars.com
لا يبدو أن هنالك فرق كبير بين هذين الموقعين,الموقعين لمعتنق نظرية المؤامرة اليكس جونز.كلا الموقعين هما مجموعة كبيرة لترويج المقالات التي تتنبأ بالسيطرة على العالم من قبل المتنورين في هيئة حكومات و شركات و صناعات.

لا يوجد خطأ في أن تكون مناهض لحكومة أو شركة;هذه هي فلسفتهم الصالحة تماما,اذا كانت تلك الطريقة التي تتخذها.مواقع اليكس جونز على هذه القائمة لأنها تمتلك مجموعة كبيرة من التنبؤات المفبركة لتروج لنظرية المؤامرة و النظام العالمي الجديد,عملة عالمية موحدة,عمليات أعدام جماعية لسنوات عديدة,لا يوجد شيء صحيح منها,و عن تشويه المجتمع الحديث بأدلة عن نظرية المؤامرة الغامضة..!

2-Age of Autism
ageofautism.com
هذا الموقع للمحقق الصحفي دان اولمستد يروج به مفاهيمه الخاصة على أن التوحد يحدث بسبب التسمم بالزئبق(على عكس ما تعلمناه علميا).و أنه آخذ بالأزدياد بشكل كبير في مستويات وبائية,و ليس فقط في عدّ الطرق و لكن في حالات أصابة فعلية(عكس ما تم قياسه),و انه يمكن علاجه عن طريق علاجات شاكلة,غذاء مكمل,علاج بأوكسجين تحت ضغط عالي,ازالة حشوات الأسنان و تطهير الأمعاء(خلافا لجميع الأبحاث التي جرت حول هذه الطرق).

مؤلف على شبكة الأنترنيت مثل اولمستد يجب أن نعرف أن كتاباته تتعارض مع النتائج العلمية,لذلك يجب أن يحدث نوع من التنافر المعرفي,خيانة صريحة للامانة,أو ربما حتى الأعتقاد في مؤامرة كبرى من شركات الأدوية و تشويه صورة العلم.

و قد ذكر في مقالات في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون 2006 لأعادة التحقيق في الموقع و فضحه و كشف زيف العلاقة بين التوحد و الزئبق,و استخدام أموال دافعي الضرائب لتحدي الطب المبني على أساس علمي.

و قد ذكر في مقالات في مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون 2006 لأعادة التحقيق في الموقع و فضحه و كشف زيف العلاقة بين التوحد و الزئبق,و استخدام أموال دافعي الضرائب لتحدي الطب المبني على أساس علمي.

1-Natura News
naturalnews.com
عندما بدأ Natural News كانت في الأساس ترسانة و بوابة المبيعات للمناهض الناشط للأدوية مايك آدمز,فرضيته الأساسية هي أن هنالك مؤامرة دوائية كبيرة,و فكرة أن القطاع الطبي يسعى سرا الى الحفاظ على الجميع مرضى,و يتآمر مع قطاع الصناعات الغذائية لجعل الناس من دون صحة,,مؤامرة ضخمة جشعة لبيع الادوية السامّة,آدمز يبدو أنه أصبح ربيبا لآليكس جونز,بسبب كتاباته الحالية في Natural News على الأقل بما يصل الى الولايات البوليسية الاخرى من مقالات حول نظرياته حول مؤامرة مثلما يقوم بمناهضته حول العلم القائم على المواد الطبية.

رابط المقال:

Brian Dunning, “Top 10 Worst Anti-Science Websites.” Skeptoid Podcast. Skeptoid Media, 8 Nov 2011. Web. 7 Apr 2017.

Translated by Ahmed Alwaili (أحمد الوائلي) written by: Brian Dunning 

Translation is done following obtaining permission from Skeptoid.com. All rights reserved, any use of the material requires permission from the Skeptoid.com.

الترجمة تمت بموافقة موقع (Skeptoid.com) وجميع الحقوق محفوظة لا يحق إستخدام المادة دون موافقة (Skeptoid.com).

عدد القراءات (87)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*