ان الشخص ذو الدم (A) كرية دمه تحوي على مستضدات  (A) ومصل دمه يحوي اجسام مضادة (B).

و الشخص ذو الدم (Bكرية دمه تحتوي على مستضدات (B) و مصل دمه يحوي اجسام مضادة (A) و لذلك لا يجوز نقل الدم من ال(A) الى ال (B) و بالعكس نتيجة تفاعل المستضدات مع الاجسام المضادة.

و لكن بالنسبة للشخص ذو الدم (O) الذي يحوي مصل دمه اجسام مضادة (A)  و (B)الا تتفاعل الاجسام المضادة (A) مثلا في مصل الدم للشخص ذو الفصيلة (O)  مع مستضدات (A) عند نقل الدم لصاحب الفصيلة (O) الى الدم (A)؟

لماذا تتفاعل عندما يكون هو المستلم و لا تتفاعل عندما يكون الواهب؟

الشخص الذي لديه فصيلة دم (O) يحمل مواد مضادة ضد فصائل (a,b) لذلك عند نقل الدم من هذه الفصائل إليه فسوف يحاول جسمه محاربتها. أما من عنده دم a أو b فلا يحمل أجسام مضادة لدم (O) وبالتالي لا يحصل أي رفض مناعي من جسمه ضد الدم المحول إليه.

دم الشخص الذي لا يمتلك فصيلة الدم التي لا تطبقه يفتقر لمولد الضد (antigen). الأجسام المضادة تحتاج لمولد الضد لكي يشغلها، فاذا لم يكن مولد الضد موجوداً فإن الجهاز المناعي لن يتحسس.

فصيلة دم (O) لا تحمل أي أجسام مضادة لأي فصيلة أخرى (لذلك أصلا سميت O). والذي يقوم بمحاربة مولدات الضد (antigens) الغريبة ليس الدم وحده بل الجسم، وخصوصا الطحال والكبد.

لذلك عند نقل دم من فصيلة (O) لشخص من فصیله‌ دم أخری، فإن الجسم المستقبل لن يعتبرها أجسام غريبة (هناك ذاكرة مناعية تقوم بهذا الدور). أما عند نقل دم من فصيلة أخرى إلى شخص فصيلة دمه (O) فنا يقوم الجسم بمحاربة خلايا الدم التي تحمل على سطحها مولدات ضد من نوع (A) أو (B).  الرفص أو القبول يعود إلى الجسم وليس إلى نوع الدم.

وبذلك يكون (O) هو الواهب العام، و (AB) هو المستلم العام.