خبر انتشر في الفيسبوك وغيره من المواقع العربية “أصدار اول دواء يقضي على السرطان من منبعه”، يتكلم الخبر عن دواء فيتراكفي الذي أقرته وكالة الدواء والغذاء الامريكية مؤخراً. الدواء كما يشير موقع (cancer.org) في نهاية عام 2018 إلى أنه يعالج أنواعاً محددة من السرطان والتي تحدث بسبب تغير جيني محدد. كما يذكر الموقع أن الأورام الحاصلة بسبب تغير جيني هي أورام غير شائعة ولكن يمكن ايجادها ببعض الانواع مثل ورم الغدة الدرقية والغدد اللعابية والكلية (ولا يعني ذلك أن جميع هذه الأنواع سيتم شفاؤها بل سيتم شفاء الحالات التي تم التسبب بها نتيجة تغير جيني. كما يذكر الموقع أن الدواء يستخدم لعلاج اورام منتشرة أو لا يمكن ازالتها جراحياً والتي نمت خلال اخذ العلاجات السابقة.

ما يقوله الخبر على لسان قناتين اخباريتين عربيتين هو ان الدواء يعالج كافة انواع السرطان ويستأصلها كلياً، وفي ذلك تضليل وخداع للمشاهدين. مع ذلك فإن هذا العلاج يضاف لعلاجات أخرى كثيرة ناجحة ضد أنواع معينة من السرطان، وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الوفيات بالسرطان في تناقص مستمر نتيجة تكثف الجهود من جهات عديدة للقضاء على المرض.

وهذا تحذير مسبق لكافة الأخبار التي تزعم وجود علاج “للسرطان” فالسرطان ليس حالة واحدة بسيطة لكي يتم ايجاد علاج شامل لها بجميع انواعها. وهذه دعوة أيضاً لقراءة المقال المنشور في العلوم الحقيقية “السرطان وأبطال الطفولة.. هل من تشابه” والذي يعرض صعوبة مواجهة السرطان حتى يبدو وكأنه سوبرمان.

رابط للمقطع الذي يتضمن الخبرين.

مصدر:

FDA Approves Vitrakvi (Larotrectinib) for Tumors With Certain Genetic Change, cancer.org, Nov 28, 2018