كثر الكلام مؤخراً حول قدوم عصر جليدي للأرض يكون قصيراً بعد حوالي 15 سنة وقد يدوم ل 30 سنة تقريباً .
في الحقيقة بدأت شرارة هذا الموضوع من أعلاميين كانوا قد سمعوا بدراسة لعالمة روسية أسمها ( فالنتينا زاكاروفا ) هي وفريقها ، وقاموا بتضخيم الموضوع أعلامياً أكثر مما يستحق .
بينما تقول العالمة ، أننا كنا نعمل على تطبيق حاسوبي لمدة 111 سنة يعمل على متابعة وتحليل البقع الشمسية* والمجال المغناطيسي للشمس ، فقد تنبأ التطبيق انه بعد دورة شمسية للبقع الشمسية اي حوالي 11 سنة ستزيد هذه البقع مما يسبب أنخفاض في الحرارة المنبعثة من الشمس قليلاً تتراوح بين ( 0.3 – 0.1 ) درجة سيليزية .
أذ تقول زاكاروفا نحن كنا نعمل على المجال المغناطيسي للشمس بل واكتشفنا ان الشمس تبعث موجتين من الموجات المغناطيسيث وليست واحدة ، لكنها تعقب وتقول أننا أحتملنا ان يكون هناك عصر جليدي صغير ، لكن هذا لايقلل من موضوع الاحتباس الحراري .
بينما يرد الكثير من العلماء ان هذا مجرد تكهن وان صح فهو لا يؤثر كما أثر في القرن 177 عندما غرق العالم في عصر جليدي صغير استمر من 50 الى 60 عاماً ، لانه اليوم لدينا الاحتباس الحراري والذي رفع درجة الحرارة من ( 4.5 – 3.7 ) درجة سيليزية ، لذلك لايؤثر هذا الانخفاض في حرارة الشمس ، بالاضافة الى انه في القرن 17 كان هناك ثوران لبراكين كثيرة أثر غبارها على حجب الاشعة الشمسية ليساهم في خلق العصر الجليدي .

الاصوات التي تعالت عند سماع تقرير العالمة زاكاروفا ، يعضدون كلامهم ايضاً بالكثير من الدراسات المبنية على معلومات اقمار صناعية متخصصة خصوصاً عندما نشرت ناسا تقرير يؤكد علو طبقة الجليد الذي يغطي القطب الجنوبي .

ملاحظة / ايضاً قد يكون خلف الموضوع دوافع او اعتبارات سياسية ، حول الطعن او الاستخفاف بتقرير عام 2013 المعروف والذي قرر بالدراسات والاقمار الصناعية ان هناك أحتباس حراري** .
أخيراً يقول العلماء انكم لو رأيتم بالدليل العلمي تنامي وعلو طبقة جليد القطب الجنوبي فعند ذلك يتأكد وجود عصر جليدي صغير .

* البقع الشمسية / هي مناطق باهتة اللون تكون اقل درجة حرارة من باقي سطح الشمس .

** التقرير الكامل والمختصر موجود في الرابط الاخير وممكن تحميله بصيغة pdf .

المصادر :

Earth heading for ICE AGE as sun goes blank: Analysts reveal shock SUNSPOTS discoverySean Martin

Climate Science Glossary. (n.d.). Retrieved February 08, 2017

Andrew, E. (2016, August 15). There Probably Won’t Be A “Mini Ice Age” In 15 Years. Retrieved February 08, 2017