شخص يحرق ورقة بواسطة طاقة التشي؟ شرح الخدعة

طاقة التشي حرق ورقة

هناك فيديوهات منتشرة في الانترنت لرهبان بوذيين أو أشخاص يدعون امتلاكهم تحكم عالي بطاقة التشي المزعومة والتي هي بحد ذاتها علم زائف معروف وإحد تلك الفيديوهات والذي بلغت شهرته نطاقاً واسعاً هو مقطع فيديو يظهر فيه شخص يقوم بحرق ورقة بعد ثنيها وتوجيه يديه عليها حتى تلفع النار يده ثم يرفعها، ليبدي جمعٌ من الصحفيين إعجابهم بفعلته وليكون الفيديو هذا أحد خطوط الدفاع الأمامية والحجج البارزة للمؤمنين بطاقة التشي وما شابهها من الخرافات. فما هو تفسير ما يقوم به هؤلاء الدجالون؟

تشرح كات اكينجبيد (Kat Akingbade) تلك العملیة في قناة وموقع (علم الخدع) (science of scams) حيث توضح أن ما يجري هو ببساطة تفاعل احتراق كيميائي (combustion reaction) وهو تفاعل يقود إلى الاحتراق بشكل مباشر حالما يجري مثلما أن هناك تفاعلات تؤدي إلى توليد ضغط أو حرارة، من الأمثلة على تفاعل من هذا النوع والذي تشرحه اكينجبيد هو تفاعل الغيلسرين (Glycerol)  والذي يوضع بشكل متقارب مع البوتاسيوم والمنغنات (manganate) وضمن أكياس متجاورة في طيات الصحيفة. وهنا تكمن الحكمة في حركة الدجال التي يقوم بها إذ يثني الصحيفة ثم يتظاهر بأنه يسلط طاقته عليها، يكفي ببساطة أن تطلب من الدجال أن يترك الصحيفة منبسطة لكي تفشل الحيلة بالكامل.

تذكر دائماً، أنه يُمكنك العثور على الكثير من العجائب والالاعيب غير الخطرة بمجرد الغوص قليلاً في أحد التخصصات العلمية، وسترى من الإثارة والغرائب ما يفوق ما توفره العلوم الزائفة المغرضة والتي لا تخلو من نوايا مؤدلجة لعرض رؤى غير علمية وفرض تصورات ميتافيزيقية مستندة لتلك الألاعيب.

عدد القراءات (557)

التعليقات

التعليقات

About Omar 163 Articles

مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني:
omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*