دحض الادعاء بأن ستيفن هوكنغ ميت منذ زمن بعيد

ستيفين هوكنج

عندما تقرأ عن مرض العصبون الحركي ستفاجئ بالمقالات التي تشرح الموضوع بشكل بسيط بأن المرض كفيل بقتل صاحبه خلال سنتين الى خمس سنوات. المرض الذي يشمل أيضاً ما يُعرف بالتصلب الجانبي الضموري (ALS) غالباً ما يُقترن بالفيزيائي الأشهر ستيفن هوكنغ، والذي توفي اليوم بعد أن أرفد العالم بالكثير في مجال الفيزياء وعلم الكون. ما سنناقشه هو نوع من نظرية المؤامرة التي ظهرت منذ سنوات والتي حيكت حول مرض ستيفن هوكنج والتي تقول: إن ستيفن هوكنغ توفي منذ زمن بعيد والشخص الذي نراه اليوم هو شبيه للعالم وأن القوى العالمية تستخدم هذا الشبيه في صناعة آراء “منحرفة” يتم الترويج لها عبر هذا الشخص ونجوميته التي يزيدها بهاءاً عمره الطويل الذي عاشه مع المرض وبرفقة الآلات التي مكنتنا من فهم أفكاره على أتم وجه.

حسناً، في البداية لابد من التنويه أن مرض العصبون الحركي لا يتمثل بحالة واحدة ولا يتمثل بنمط واحد من الأعراض أو مسار المرض رغم شيوع صورة عامة عن المرض بين عامة الناس. لكن للمرض أنماط متعددة وفي النمط الواحد هناك أنماط متعددة أيضاً في المسار الذي سيتخذه المض داخل الدماغ.

في مجلة ساينتفك امريكان أجرت كاثرين هارمون لقاءاً مع ليو مكلسكي (Leo McCluskey) استاذ علم الأعصاب في جامعة بنسلفانيا، وفي مركز التصلب الجانبي الضموري في الجامعة نفسها. يقول مكلسكي الذي لا ينكر أن حالة هوكنغ هي حالة فريدة من نوعها:

“في الماضي كان يُعتقد أن المرض يصيب الحركة فقط، لكن هذا غير صحيح، فهو يصيب أجزاءاً أخرى مثل الفص الجبهي مما يسبب ما يعرف بخرف الفص الجبهي. وتعتمد حياة المريض على نقطتين وهما خلايا التنفس وخلايا الابتلاع، فإذا لم يتعرضا للإصابة (وهو ممكن) فيمكن الحياة لفترة أطول”.

لا يعتقد ليو مكلسكي أن لعبقرية هوكنغ دوراً في طول عمره، كما يرى أن طول عمر هوكنغ قد يكون متعلقاً الى حد قليل بالعناية المركزة التي ينالها.

لكن هل كان هوكنغ هو الوحيد المصاب الذي نال طيلة العمر بالتزامن مع هذا المرض؟ كلا فهناك حالات مثل ستيفين ويلز (Steven Wells) الذي عاش لمدة 33 سنة، كما أن هناك مريضٌ آخر عاش لـ 20  سنة وكل من هذين المريضين لم تكن حولهما مؤامرات مماثلة لستيفن هوكنغ لانهما قد لا يكونان مشهوران بنفس الدرجة أو لم تكن لهم نظريات مثيرة للجدل مثلما مع هوكنغ.

للمزيد:

ROBERT CRIBB, “Toronto ALS sufferer defies odds, celebrates life”, thestar.com, Oct. 19, 2012

Elana Glowatz, “Is Stephen Hawking The Oldest ALS Survivor? Physicist Has Defied The Odds”, medicaldaily.com, Jan 5, 2017

Katherine Harmon, “How Has Stephen Hawking Lived Past 70 with ALS?”, scientificamerican.com, January 7, 2012

عدد القراءات (600)

التعليقات

التعليقات

About Omar 183 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.