8 أسباب تجعلنا مهتمين أكثر بالفلك في عام 2017

علم الكون

دعنا نجلب التقويم وننطلق فهو عام كبير بالنسبة للفضاء والنجوم. لقد كان عام 2016 عاماً قاسياً على الأرض ولذلك دعنا نشاركك بعض الأسباب التي جعلتنا نحتفل بشكل كبير ببداية عام 2017 فكل شي مثير من زخات الشهب إلى رحلات الفضاء .

1- زخة من شهب الكوادرتز

يبدأ العام الجديد مع زخة شهب  في ليلة 03/04 يناير وذلك من حطام  الكويكب 2003 EH1. وإن الأرض سوف تغرق من خلال الغبار والقطع الصغيرة  من الأنقاض التي تحرق ومن  ثم تصل إلى  غلافنا الجوي .

ويمكن مشاهدة هذه الزخة من الشهب بالقرب من منطقة الدب الاكبر اي يمكن للمتابعين بالنصف الشمالي  من الكرة الأرضية التمتع بها بشكل أفضل.

سوف يضيء القمر جزئيا منطقة التساقط  أي يمكننا رؤية حوالي 100 شهاب في كل ساعة تقريبا.

2- مركبة جونو تستكشف كوكب المشتري

استكشاف واحد من أكثر الأماكن خطورة في النظام الشمسي هو ما تطمح اليه وكالة ناسا ولكن الامر يبدو جنونيا خصوصا وان الامر فشل في الـ 37 مرة سابقا ولكن بالضبط هذه مهمة جونو هذا العام.

حيث دخلت مركبة جونو مدار المشتري  في 4 يوليو 2016 وفي نهاية العام بالفعل بدأت استكشاف كيفية تكون الغيوم  في الكوكب الغازي العملاق .

حيث سيقوم جونو بمسح منطقة على ارتفاع 5000 كم فقط  من قمم السحب حيث سيكون لدينا  معلومات رائعه عن تشكيلة الكوكب والتكوين الكيميائي له.

وبفضل جونوكوم سيكون لدينا مشاهد مقربة  وذات قيمه عاليه بالنسبة للعلم .

3- شركة سبيس اكس تجري اختبار اطلاق

في 2016 دخلت شركة سبيس اكس التاريخ بعد إطلاق صاروخ فالكون 9 محملا بقمر صناعي إلى الفضاء.

ولكن في آخر  الامر انفجر الصاروخ على منصة الإطلاق وذلك نتيجة خطأ في نظام الإطلاق حيث شكل قلق حيث كان يمكن استخدامها لنقل رواد الفضاء إلى المحطة الدولية .

ومن ايجابيات استخدام صواريخ سبيس اكس انه يمكن إعادة استخدامها بدلا من التخلص منها وسوف تعمل على نفس النحو الذي تعمل به الطائرات من خلال التزود بالوقود حيث ندخل في عهد جديد في السفر للفضاء بكلفة أقل وبشكل ارخص.

الأوقات الجيدة في عام 2016 عندما سقط صاروخ سبيس اكس على بارجة في المحيط على ما يبدو دون عناء وسوف يتم استئناف إطلاق اختبار في عام 2017 وسوف ننتظر بفارغ الصبر.

4- الكسوف الأمريكي العظيم

سوف يحصل الكسوف في 21 أغسطس حيث سوف يحجب القمر بشكل كامل أشعة الشمس وسوف يكون واضح هذا الكسوف عبر الولايات المتحدة.

وتحسبا لهذا الحدث أنشأت وكالة ناسا نموذجا فائق الدقة لمسار الكسوف.

وان صخور سطح القمر الوعرة تجعل أشعة الشمس المنحرفة  تصل الى الارض بشكل ظل (كما تبدو من الفضاء ) وليش اهليجيا أو بيضويا كما يجب.

تحقق من موقع وكالة ناسا لتأكد من الوقت المناسب للرصد من موقعك .

5-الاستعداد لإطلاق مركبة TESS

بفضل مركبة الفضاء كيبلر نحن الان لدينا معرفة عن الآلاف من العوالم الغريبة، وفي 2017 ستطلق وكالة ناسا المركبة الوريثة والخلف لكيبلر وهي مركبة TESS (المركبة العابرة لكواكب المجموعة الشمسية).

تستهدف المركبة الحديثة أكثر من 200000 من النجوم الساطعة بالفضاء حيث يتوقع إيجاد 500 من العوالم بحجم الأرض تفصلنا عنها ظلمة الفضاء.

الأهم من هذه العوالم الغريبة سيكون أقرب إلينا من الكواكب رصدت من قبل كيبلر يعني التلسكوبات  الأرضية يمكنها  أن تقوم  بقياس محتويات الغلاف الجوي ومعرفة ما إذا كانت الظروف مواتية للحياة كما نعرفها.

6- مهمة الصين الى القمر

ستواصل الصين تعزيز قدراتها في المهمات الفضائية مع مهمة للحصول على عينات من سطح القمر.

فسيتم إطلاق تشانغ في 2017 وستتم عملية هبوطها وعودتها مع 2 كيلو غرام من مكونات سطح القمر.

وإذا ما نجحت هذه الجهود فسيمثل ذلك المرة الأولى التي أعيدت تلك المواد من جارنا منذ ان  غادرها سيرنان- وأبولو 17 على سطح القمر للمرة الأخيرة قبل 45 عاما.

7-النهاية الكبرى حول كوكب زحل

في 15 سبتمبر فإن مركبة الفضاء كاسيني  سوف تنهي مهمتها بعد ما يقرب 10 سنوات من الخدمة حيث سوف تصطدم بالغلاف الغازي وتحترق.

فأن ذلك سوف يشكل نهاية لرحلة علمية قيمة حيث وصلت إلى مستويات قياسية في 2016 عندما شرعت في جولة كبرى في أعمق حلقة حول زحل.

ومن منطقة لم تستكشف من قبل ومع أكثر من 20 دورة وغطسة حول كوكب زحل وفي الحلقات المحيطة فضلا عن الكشف عن بعض محتويات هذا الكوكب الخفي وحلقاته.

حيث النهاية النارية تضمن القضاء على الميكروبات المنقولة على متن المركبة من الأرض لكي لا تلوث الأقمار التابعة لكوكب زحل التي من الممكن ان تكون صالحة للمعيشة مثل إنسيلادوس وتايتان مع ذلك فإن مساهمة كاسيني مهمة جدا بالنسبة للعلوم الفضاء.

8- زخة شهب جيمنتس (Geminids)

سوف ينتهي هذا العام مثلما بدأ، لاسيما بزخات شهب من كويكب (3200 Phaethon) والتي تصل إلى ذروتها في الساعات الأولى في صباح 14 ديسمبر (مرئية في أي وقت بعد منتصف الليل في  ال13 كانون الأول).

ويمكن ان يرى الحدث من معظم دول العالم حيث يرى في كوكبة الجوزاء حيث  يمكن رؤية 120 شهاب في الساعات المرئية.

هناك المزيد من البعثات والأحداث الفضائية ولكن إذا حصلت على فرصة مشاهدة بعض هذه الأحداث فأنت محظوظ .

 

عدد القراءات (341)

التعليقات

التعليقات

About نور قاسم 5 Articles
من العراق بعقوبة، متخصصة بالاتصالات، درست البكلوريوس والآن طالبة ماجستير في مجالها، مهتمة بالفيزياء والفلك.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*