كوكب الأرض

الأرض

ما الذي يبقي على الغلاف الجوي الأرض مثبّتاً بالأرض؟

إن غلافنا الجوي عبارة عن خليط من الغازات التي تحيط بالأرض. يثبَت هذا الغلاف في مكانِه جرّاء قوة الجاذبية الأرضية. لو كانت الأرض كوكباً أصغر بكثير،

كم هو سُمك طبقة الأوزون الأرضية؟

إن معدل سمك طبقة الأوزون للأرض يناهز ثلاثة مليمترات (3 ملم) أو 1/8 بوصة، ما يقارب سمك بنسين (عملتين نقديتين إنكًليزيتين) موضوعين فوق بعضِهِما البعض.

ما هي كمية المياه التي تمتلِكُها الأرض؟

يوجد أكثر من 326 مليون ترليون كًالوناً من الماء على الأرض. تبلغ نسبة المياه العذبة أقل من ثلاثة بالمئة من كمية المياه هذِه، كما وأن أكثر من ثُلثَي هذِه المياه محتجزةٌ في الغطاء الجليدي والأنهار الجليدية.

كيف اكتسبت الأرض إسمها؟

تم تسمية كل الكواكب، ما عدا الأرض، تِباعاً لأسماء الآلِهة الإغريقية والرومانية. إسم الأرض هو إسمٌ إنكًليزي/ألماني، ويعني ببساطة الأرض (كأرضية الجلوس أو أرض الزراعة). يأتي إسم الأرض من كلمةٍ إنكًليزيةٍ قديمةٍ ‘إيور(ث)ي’ و ‘إيرثا’ ( ‘eor(th)e’  و ‘ertha’). يطلق عليها بـِ ‘أيردي’ (‘erde’) بالألمانية. يبلغ عمر كلمة “الأرض” 1000 سنةٍ على أقلِه.

ماهو موقع الأرض في الفضاء؟

تقع الأرض في الكون في العنقود المجرّي العملاق “ فيركًو” (Virgo Supercluster). إن العناقيد النجمية العملاقة هي مجاميعٌ من المجرات التي تترابط فيما بينها عن طريق الجاذبية. من ضمن هذِه المجموعة المجرّية، يكون موقعنا في مجموعةٍ أصغر من المجرات، يطلق عليها إسم “المجموعة المحلية” (Local Group). تقع الأرض في ثاني أكبر مجرات هذه المجموعة المحلية – مجرةٌ يطلق عليها إسم “درب التبّانة”. درب التبّانة هي مجرة حلزونية كبيرة. تقع الأرض في أحد أذرُع درب التبّانة (والذي يسمى بدورِه بـِ “ذراع أوريون” (Orion Arm)) والذي يقع على مسافةٍ تبلغ ثُلثَي المسافة من خارج المجرة إلى مركزِها. نحنُ هنا جزءٌ من النظام الشمسي – مجموعةٌ من ثمانِ كواكِب، وعددٍ من الكويكباتِ والمذنّبات والكواكب القزمَةِ التي تدور حول الشمس. نحن على ثالث كوكب من الشمس في النظام الشمسي.

ماهي أعلى وأدنى درجات الحرارة على الأرض؟

أعلى درجة حرارة تم تسجيلُها على الأرض بلغت 58 سيليزية (136  فهرنهايت) في الصحراء الليبية. أما أدنى درجة حرارة مسجلة فكانت -88 سيليزية (-126 فهرنهايت) في محطة  فوستوك (Vostok Station) في القطب الجنوبي.

مِمّا يتكون الغلاف الجوي للأرض؟

يتكون الغلاف الجوي الأرضي من 78% نيتروجين، 21% أوكسجين، 0.9% آركًون، و0.03% من ثنائي أوكسيد الكاربون مع نسبٍ مئويةٍ صغيرةٍ جداً من العناصر الأخرى. كما يحتوي الغلاف الجوي على بخار الماء أيضاً. بالإضافة لذلك، يحتوي الغلاف الأرضي على كمياتٍ ضئيلةٍ من جزيئات الغبار، غبار اللَقاح، حبوب النباتات وجزيئات صُلبة أخرى.

مِمّا تتكون الأرض؟

تتكون الأرض من العديد من الأشياء. في أعماق الأرض، وبالقرب من مركزِها، يقبَع لُبُّ الأرض المتكون بشكلٍ كبيرٍ من النيكل والحديد. فوق اللب، توجد طبقة الغشاء الأرضي (Mantle)، والتي تتكون من الصخور الحاوية على السليكون، الحديد، المغنيزيوم، الألومنيوم، الأوكسجين ومعادِنَ أخرى. أما الطبقة أو السطح الصخري للأرض فتسمى بالقشرة (Crust)، وهي مكوّنة في غالبيتِها من الأوكسجين، السيليكون، الألومنيوم، الحديد، الكالسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، والمغنيزيوم. إن غالبية سطح الأرضِ مغطىً بالمياه السائِلة، وغالبية غِلافِها الجوي مكونة من النيتروجين والأوكسجين بشكلٍ رئيسي، بالإضافةِ إلى كمياتٍ صغيرةٍ من ثنائي أوكسيد الكاربون، بخار الماء وغازاتٍ أخرى.

لِمَ لانستطيع الشعور بحركة الأرض؟

تتحرك الأرض بسرعةٍ كبيرةٍ جداً. تدور بسرعةٍ تبلغ الـ 1,000 ميلٍ (1,600 كم) في الساعة، وتدور حول الشمس بسرعةٍ تقارب الـ 67,000 ميلاً (107,000 كيلومتراً) في الساعة. السبب في أننا لانشعُر بأي شيءٍ من هذِه الحركة يرجع إلى أنها سُرَعٌ ثابتة. تبقى السرعة المدارية و السرعة الدورانية للأرض كما هي، لذا لانشعر بالتسارُع أو التباطؤ. بإمكانك الشعور بالحركة إن تغيّرت سرعتُك. كمثال، إن كنت في سيارةٍ تتحرك بسرعةٍ ثابتةٍ على سطحٍ ناعم الملمس، لن تشعر بالحركة. بينما تشعر بالحركة إذا تسارعت السيارة أو قام السائِق بالضغط على المكابِح.

كم تزِن الأرض وكيف يتم قياس هذا؟

تزِن الأرض حوالي 13,170,000,000,000,000,000,000,000 باونداً (أو 5,974,000,000,000,000,000,000,000 كيلوغراماً). بما أن الأرض أكبر من يتم وضعُها على ميزان، يقوم العلماء باستعمال الرياضيات وقوانين الجاذبية لمعرفة وزن الأرض.

كم يبلُغ عمر الأرض؟

يُعتَقَد بأن عمر الأرض يتراوح بين 4.5 و4.8 بليون سنة. يتم تحديد عمر الأرض عن طريق قياس عمر الأحجار القديمة جداً. يتم هذا بواسطة قياس معدل تحلل (تفتت) عناصر المعدن المشع، اليورانيوم  ويتحول إلى رصاص. كما وقد قام العلماء بقياس أعمار الأحجار النيزكية التي تتساقط على سطح الأرض، وأعمار الأحجار القمرية التي أتى بِها روّاد مركبة أبولو. تكوَّنَت الأحجار النيزكية والقمر خلال الفترة نفسِها التي تكونت فيها الأرض، كما وتُظهِر الأعمار نفسها لعمر الأرض.

كم يبلغ حجم الأرض؟

يبلغ محيط الأرض (المسافة حول خط الأستواء) 24,901 ميلاً (40,075 كيلومتراً). يبغ قُطرُها (المسافة من نقطة على سطح الأرض، إلى نقطةٍ مقابِلة لها على سطح الأرض، في الجانب الآخر، عبر مركز الأرض) 7,926 ميلاً (ما يُقارب الـ 12,756 كيلومتراً). إن الأرض أصغر بقليل عِندما يتم قياسُها بين القطبين، حيث يبلُغ القَطرُ 7,906 ميلاً (12,725 كيلومتراً). يكون انتفاخ الأرض أكبر في المنطقة حول خط الإستواء مما هو عليه حول القطبين، ويرجع السبب في هذا إلى دورانِها.

المصدر:
Ask an astronomer, California institute of technology

عدد القراءات (196)

التعليقات

التعليقات

About Ziyad Abdullah 55 Articles
من دهوك، العراق. الاول في الدراسة على قسمه في معهد المساحة ويدرس الان هندسة الطرق والجسور في جامعة البوليتكنيك في دهوك. شديد الشغف بالفيزياء وكل ما يتعلق بالفضاء.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*