أبرز 10 انجازات لالبرت اينشتاين

أبرز 10 انجازات لالبرت اينشتاين يمكن اعتبار البرت اينشتاين كأكثر شخص  ساهم بتطوير العالم الحالي بالتاريخ خلال اربعه اوراق بحثية طرحها في عام 1905 ساهمت في تطوير الفيزياء الحديثة وغيرت نظرة العالم الى الفضاء، الزمان، الكتلة والطاقة.

Albert Einstein in 1905

وهنا نقدم 10 انجازات هذا العالم العظيم:  

 

  • قدم الادلة التجريبية على النظرية الذرية

 

عام 1827 لاحظ العالم روبيرت براون حبوب اللقاح في الماء بالمايكروسكوب وقد وجد انها تتحرك خلال الماء، لكنه لم يستطيع ان يحدد الالية التي من خلالها تتم هذه الحركة وفي عام 1905 قدم اينشتاين ورقة بحثية عن الحركة العشوائية للجسيمات في السوائل والتي عرفت باسم حركة براون.

اينشتاين وضح بالتفاصيل الدقيقة هذه الحركة التي لاحظها براون على الحبوب والتي تتم عن طريق جزيئات الماء. على الرغم من ان الذرات والجزيئات مكتشفة من قبل علماء اخرين، الا ان تفسير اينشتاين لحركة براون هو دليل قاطع على وجودها فعلا.

Robert Brown
روبيرت براون

 

  • جعل حساب عدد افوكادرو ممكنا وبالتالي معرفة حجم الجزيئات

 

من خلال شرحه لحركة براون، اينشتاين حدد حجم الذرة، ومعرفة عدد الذرات في الجزيئة. هو مكننا تجريبيا من معرفه عدد افوكادرو وبالتالي معرفه حجم الجزيئات.

ان نقاشات اينشتاين الاحصائية لسلوك الذرات اعطى طرق تجريبية لحساب الذرات بواسطة المجهر الاعتيادي.

Brownian Motion

  • حل لغز التاثير الكهروضوئي:

التاثير الكهروضوئي هو انبعاث الالكترونات من سطح المعدن بعد تسليط الضوء عليه، لقد تحير العلماء بهذا التاثير كونه لم يتم تفسيره حسب نظرية ماكسويل الموجية للضوء.

اصدر اينشتاين ورقة بحث ثورية عام 1905 عندما تحدى النظرية الموجية واقترح ان الضوء من الممكن اعتباره ايضا كحزم طاقة منفصلة تسمى الفوتونات. في البداية تم رفض هذه النظرية من قبل العلماء الى ان تم اثباتها تجريبيا بعد عقد من الزمان، كان اكتشاف اينشتاين هذا محوري في انشاء طريق فيزياء الكم والتي فسرت بعدها الكثير من الظواهر الكونية.

Photoelectric Effect Diagram

  • النسبية الخاصة:

ان عدم توافق ميكانيكا نيوتن مع معادلات ماكسويل في الكهرومغناطيسية قاد اينشتاين لكتابة ورقته في ( الديناميكا الكهربائية للاجسام المتحركة)، اينشتاين قد اقترح تغييرات في مفاهيم حركة الاجسام حينما تعامل مع الاجسام المتحركة بسرعه قريبة لسرعة الضوء، وقد عرفت بعدها بالنظرية النسبية الخاصة والتي تم اثباتها تجريبيا بعد ذلك ولاقت قبولا عالميا. في الوقت الحاضر، تعتبر النظرية الخاصة ادق ما يمكن ان يفسر حركة الاجسام خلال اي سرعة.

Special theory of Relativity

 

  • المعادلة الشهيرة لمفهوم الطاقة الساكنة :

 

ربطا على نظرية اينشتاين الخاصة، تنبا اينشتاين بمعادلة الطاقة والكتلة خلال معادلته الشهيرة (E=MC2 )، حيث ان C تعبر عن سرعه الضوء في الفراغ.

تبرز اهمية هذه النظرية لانها بينت ان لكل جسم طاقة ساكنة تختلف عن طاقته الحركية والكامنة، وقد تضمنت ان الجاذبية لها القدرة على حني الضوء وممن المكن ايضاً استحدامها في حساب الطاقه المحررة والمستخدمة في التفاعلات النووية.

emc2 - Albert Einstein (1905)

 

  • نظرية النسبية العامة:

 

عام 1916 تشر اينشتاين نظرية النسبية العامة والتي هي تعميم لنظرية النسبية الخاصة وقانون نيوتن في الحاذبية باستخدام مفهوم موحد للجاذبية بكونها خاصية هندسية للزمان والمكان او ما يسمى الزمكان

النسبية العامة ساهمت على نطاق واسع من تحديد شكل الكون وقد تم اثبات تنبؤاتها بمختلف التجارب العملية ولقد كانت الاساس في تفسير ظواهر فلكية مثل الثقوب السوداء و عدسة الجاذبية

General Relativity

 

  • ساهم وبالتعاون مع بوز من التنبؤ بوجود مكثفات اينشتاين-بوز

 

عام 1924 استلم اينشتاين رسالة من العالم الهندي بوز تتلخص في افتراض ان الضوء ممكن اعتباره كجزيئات غاز غير متمايزة، بعدها قام اينشتاين بترجمة الورقة الى الالمانية ونشرها في المجلات

وبالتعاون مع بوز توسعت الفكرة الى الذرات وهذا قد قاد الى التنبؤ بوجود الظاهرة المعروفة حاليا مكثفات اينشتاين-بوز وقد تم تجربتها لاحقا.Satyendra Nath Bose

 

  • مناظرات ونقاشات مع نيلز بور حول نظرية الكم

 

دخل اينشتاين مع نيلز بور بسلسلة من المناظرات العامة حول نظرية الكم وصنفت تلك المناظرات على انها فلسفة مهمة للعلم، ولم تصنف كونها واحدة من اهم البحوث العلمية في النصف الاول من القرت التاسع عشر بل تعدت ذلك لكونها من اساسيات نظرية الكم والتي تعتبر من اهم ما يشرح عالمنا الفيزيائي.

Niels Bohr and Albert Einstein

 

  • جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921

 

نال اينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 عن سلسلة من خدماته المقدمة في الفيزياء النظرية وخصوصا اكتشافه قانون التاثير الكهروضوئي.

Albert Einstein Nobel Prize portrait

عام 1925 تم تكريمه ايضاً بجائزة كوبلي من الجمعية الملكية والتي تعتبر اقدم جائزة علمية باقية الى الان، بالاضافه الى ذلك تلقى مجموعة من الجوائز منها المدالية الذهبية من الجمعية الفلكية الملكية عام 1926، جائزة ماتيوشي عام 1921 و كذلك جائزة ماكس بلانك عام 1929 وجائزة فرانكلين عام 1935، وفي عام 1999 سمت مجلة التايمز البيرت اينشتين بشخصية القرن

 

  • كانت لاعماله اثار عميقة وبعيدة المدى

 

لقد سرعت نظريات اينشتاين من تطوير العالم كما لم يفعل احد من قبل وقد اعطت للعلماء الادوات لفهم اي ملاحظات في الحياه الحالية من انتاج الطاقة النووية الى مزامنة اجهزة الكومبيوتر مع الاقمار الاصطناعية الى الكثير من المنتجات الحالية، كلها يمكن ربطها باعمال اينشتاين ولم يكن تاثيره مقتصرا على العلم فقط بل تعدى ذلك الى الفلسفة والفن، لقد غير اينشتاين العالم فعلا كما لم يفعل احد من قبل

TIME Person of the Century - Albert Einstein

ترجمة احمد طلال

  المصدر: https://learnodo-newtonic.com/albert-einstein-accomplishments

عدد القراءات (8908)

التعليقات

التعليقات

About أحمد طلال 11 Articles

صيدلاني, مهتم بمجالات الفيزياء الكلاسيكية وميكانيكا الكم و فيزياء الكون بالاضافة الى علوم التخصص الطبي

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*