معادلة جديدة توحد ميكانيكا الكم مع النسبية

ثقب دودي

النفق الدودي هو أحد نتائج النسبية العامة، وهو باختصار ثقبان أسودان تفصلهما مسافات كونية شاسعة، لكن بعبورك أحد الثقبين تختصر تلك المسافات الشاسعة بخطوة واحدة، فإذا عبرت من أحدهم فستخرج من الآخر مباشرة، مهما كانت المسافات الفاصلة بينهما، لأنه في الحقيقة تكدست وانحنت تلك المسافات الشاسعة بينهما بفعل كتلة الثقبين الكبيرة حتى اقتربت المسافات من بعضها، فحدث تمزق في حاجز الزمكان كما في الصور، فأتصل الثقبين معا كالنفق، قدم أينشتاين وروزن ورقة علمية تصف النفق الدودي وتم تسمية تلك الأنفاق بأنفاق ER إختصارا لإسمهما.

wurmloch

1024px-trou_de_ver-svg

 

التشابك الكمي هو أحد نتائج ميكانيكا الكم، تؤكد ميكانيكا الكم على وجود جسيمات تتبادل المعلومات آنيا مهما كانت المسافات بينهما، فحينما نجري تغيير على أحد تلك الجسمات يتغير الآخر ومباشرة بدون أي تأخير زمني مهما كانت المسافات بينهما كبيرة، ومعنى ذلك أن المعلومات إنتقلت بأسرع من الضوء من خلال ذلك الترابط الغريب بينهما.

من الفروض الأساسية للنسبية أنه لا يمكن لأي جسم أو معلومات ان تنتقل بأسرع من الضوء، ويتعارض ذلك الفرض مع نتائج ميكانيكا الكم التي تؤكد التشابك الكمي، وهذا التعارض بين النسبية وميكانيكا الكم نشره أيضا اينشتاين وروزن وبوريس بودولسكاي في ورقة علمية والمعروفة بتجربة EPR إختصارا لأسمائهم الثلاثة،

رفض أينشتاين إمكانية نقل معلومات بأسرع من الضوء في التشابك الكمي لأنها تتعارض مع فرض النسبية فأطلق إسم التفاعل الشبحي Spooky actions على تلك الترابطات بين الجسيمات المتشابكة كموميا، ولكن أثبت جون بيل صحة تلك الترابطات رياضيا وتم إثبات وجودها تجريبيا.

الآن يأتي دور ليونارد ساسكيند ليخبرنا بالمعادلة الآتية : ER=EPR.

هي ليست معادلة بالمعنى الرياضي فهي لا تصف رموز أو ثوابت رياضية أو فيزيائية، لكنها تعني أن ظاهرة أنفاق أينشتاين وروزن الدودية ER هي نفسها ظاهرة التشابك الكمومي EPR.

هذا يعني أن أي جسيمان متشابكان كموميا في ميكانيكا الكم هما ثقبان أسودان في النسبية العامة ويمثلان نفق دودي في الزمكان، حيث يمكن للمعلومات ان تختصر المكان الشاسع بينهما وبالتالي إختصار الزمن اللازم لوصول المعلومات للجهة المقابلة من المكان، وذلك من خلال إنحناء الزمكان بينهما الذي يسببه النفق الدودي، فتعبر المعلومات للجهة المقابلة أو للجسيم الآخر كما لو كانت عبرت بأسرع من الضوء،

وإن صح هذا، ستكون أهم نظريتان نظنهما متعارضتان في الفيزياء الحديثة مترابطتان بشكل لم يمكننا تخيله من قبل.

 

المصدر:

This New Equation Could Unite The Two Biggest Theories in Physics, futurism.com/QVq7u&post_type=post, November 20 2016

عدد القراءات (474)

التعليقات

التعليقات

About Eng.khateeeb 7 Articles

من مصر، درس هندسة الالكترونيات والاتصالات في الاكاديمية الحديثة للهندسة والتكنولوجيا، مهتم بالفيزياء وبالاخص فيزياء الكم والنسبية والبيولوجيا وبالاخص منها العلوم العصبية كما يحب الذكاء الاصطناعي وفلسفة العقل ، وهندسة الحواسب والاتصالات الكمية.

2 Comments

  1. انا اعشق الفيزياء و سأسعد ان افحمتموني بقوانين الفيزياء بصفة عامة و خاصة و تدلوني على خفاياها و شكرا على مجهوداتكم

  2. السلام عليكم .
    لست متخصصا في الفيزياء و لكن لدي اعتقاد بأن الذرة يمكن ان تكتسب خبرة ذاتية ! فمثلا اذا وضعنا قطعة ثلج في ماء داخل عصارة فإن قطعة الثلج ستذوب في الماء ، و لكن حين يتم تبريد الماء ك كل إلى درجة التجمد فإن الذارات التي سبق لها ان تجمعت لتُكون قطعة الثلج هي السباقة في التجمد ! لما لديها من خبرة سابقة …..
    هذا التصور لم أطلع عليه سابقا فإذا كان هناك نظرية تحدثت عن هذا التصور من قبل فأرجو أن تطلعني عليها و شكرا

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*