المحمول وتأثيره على الدماغ. انتشر مقطع فيديو يروج لتأثير المحمول على الدماغ اثناء النوم والواقع ان للمحمول تأثير خضع لدراسات عديدة تغني عن فيديو غير واضح ملئ بالتزييف فضلا عن أن التأثير لا ينحصر بالنوم او الوسادة بل يتركز اثناء فترات المكالمات. مقال ويكيبيديا العربية مدعم بالمصادر وهو يفي بالغرض لشرح كافة تأثيرات المحمول على الدماغ. ما سنتناوله في هذا المقال هو المغالطات في الفيديو المنشور.

صورة من مقطع لعملية معينة يدعى زيفا انها من مؤثرات الهاتف على الدماغ

صورة من مقطع لعملية معينة يدعى زيفا انها من مؤثرات الهاتف على الدماغ

يظهر الفيديو أربعة معلومات وصور خاطئة:

  • تأثير المحمول عند النوم او عندما يكون تحت الوسادة وفي الواقع ان التأثير يزداد اثناء المكالمة ويحدث في جميع الاوقات.
  • تأثير المحمول على مفك البراغي الفاحص مسببا إضاءته وهذا غير ممكن حيث لم يظهر الفيديو اسفل المفك حيث المكان الذي يمرر التيار الكهربائي للمفك بالاضافة لعدم وضوح الفيديو. ان المجال الكهرومغناطيسي للهاتف المحمول غير قادر على احداث مفعول كهذا فهو يحتاج الى مضخمي إشارة لكي يمكن التقاطه والتعامل معه بدوائر التيار المستمر لـ 5 فولت ومثال على هذا الجهاز المصنع في جامعة سياتل في الولايات المتحدة:

Schematic Cell Phone RF Signal Detector Electronics Circuit

  • الدماغ يبدو اسودا إثر اشارات الهاتف: في الحقيقة هذه المعلومة ايضا مضللة فالدماغ لن يكون بهذا الشكل والفيديو المرفق لا علاقة له ويمكن الرجوع هنا أيضا لرابط ويكيبيديا حيث اجاد كتاب المقال وبذلوا جهدا كبيرا مع ربطه بالمصادر المطلوبة ايضا.
  • اشارات الهاتف ستسبب حركة الفقاقيع في الماء فالفقاقيع واضحة انها بسبب مؤثر هوائي في اسفل الطاولة وليست بسبب اي مؤثر آخر. لو كانت الهواتف المحمولة كذلك لشعرت بتيار هوائي خفيف بينما تتصل بأحدهم.