أهم الاكتشافات العلمية في 2017

2017

شهد العام 2017 الكثير  من الأحداث والإنجازات العلمية المهمة. نذكر منها:

  • تقنيات التعديل الجيني: شهدت تقنيات التعديل الجيني وأبرزها تقنية كريسبر (CRISPR  تطورات مهمة في 2017، فمع استمرار إجراء التجارب على البشر وإطلاق الجيل الثاني من تقنية كريسبر CRISPR 2.0، شهد هذا العام تطبيق تقنية كريسبر على أجنة بشرية لعلاج طفرة جينية تسبب مشاكل خطيرة في القلب لأول مرة في الولايات المتحدة.
  • سبع كواكب جديدة: أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ( (nasa  في 22 فبراير 2017 عن اكتشاف نظام مكون من سبع كواكب بحجم الأرض تدور حول نجم ويبعد عنا مسافة 40 سنة ضوئية (وهي مسافة قصيرة نسبيا)، وتقع ثلاث من هذه الكواكب السبع ضمن النطاق القابل للحياة ( (habitable zoneوهي المناطق التي تملك الظروف التي قد تسمح بوجود شكل من أشكال الحياة عليها.
  • رحم صناعي: تمكن العلماء من تطوير بيئة تحاكي بيئة الرحم واختبارها بنجاح على الخراف، في خطوة سيتم تطبيقها قريبا على البشر. هذا الاكتشاف الأول من نوعه يمكن أن ينقذ العديد من وفيات الأطفال الناتجة عن الولادة المبكرة في المستقبل.
  • صواريخ معادة الاستخدام: نجحت شركة الفضاء الأمريكية سبيس إكس spaceX   بإطلاق صاروخ falcon 9  المعاد استخدامه، حيث أطلقت الشركة صاروخ falcon 9  في وقت سابق من 2016 ثم أعادت إطلاقه في شهر مارس 2017. وقد تؤدي الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام إلى تخفيض تكلفة الرحلات الفضائية بشكل كبير، مما يفتح آفاقا جديدة في مجال الفضاء.
  • تقنيات جديدة لعلاج السرطان: وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA  على تقنية جديدة لعلاج نوع معين من سرطان الدم(اللوكيميا)، هذه الطريقة العلاجية المبتكرة التي ابتكرتها شركة نوفارتيس(novartis)  تحت الاسم التجاري(kymriah)  تتضمن استخدام خلايا الدم البيضاء الخاصة بالمريض كوسيلة دفاع ضد السرطان عن طريق أخذ خلايا الدم البيضاء من المريض ثم تعديلها جينيا ثم إعادتها لجسم المريض. وقد يمثل هذا العلاج – على الرغم من ارتفاع ثمنه في الوقت الحالي- قفزة كبيرة في مجال علاج السرطان وخاصة سرطان الدم.
  • الانتقال عن بعد: أعلن مجموعة من العلماء الصينيين هذا العام عن محاولة ناجحة لنقل كمية من الفوتونات المتشابكة عن طريق القمر الصناعي micius من الأرض للفضاء -لمسافة أكثر من 1200 كم- محطمة الرقم المسجل سابقا -حوالي 140 كم-. حيث تقدم هذه التجربة الناجحة خطوة مهمة في مجال النقل فائق السرعة للطاقة والمعلومات.
  • الموجات الثقالية: أعلن مرصد ليجوLIGO) ) عن رصده للموجات الثقالية الناتجة عن تصادم نجمين نيوترونيين لأول مرة في وقت سابق من العام الحالي، والموجات الثقالية هي تموجات في نسيج الزمكان تنبأت بها النظرية النسبية وتم رصدها لأول مرة عام 2016. وتكمن أهمية هذا الرصد الجديد الذي اختارته مجلة science  المرموقة كأهم اكتشاف علمي للعام 2017 في تأكيد العديد من النماذج الفيزيائية كما كشف عن كيفية نشوء بعض العناصر الثقيلة مثل: الذهب والبلاتينيوم.

المصادر:

1-Hilary Breuck, the wildest  scientific discoveries of 2017, 26 December 2017, Business Insider

2-Pam Belluck, in breakthrough, scientists edit a dangerous mutation from genes in human embryos, 2 August 2017, The New York Times

3- Children’s Hospital of Philadelphia, Unique womb-like device could reduce mortality and disability for extremely premature babies, 25 April 2017, Science Daily

4-NASA Telescope Reveals Largest Batch of Earth-Size, Habitable-Zone Planets Around Single Star, 22 February 2017, NASA

5- American Association for the Advancement of Science, Ring, Ring: ‘Earth? It’s space calling, on the quantum line’, 15 June 2017, Science Daily

6- Jonathan Amos, Success for SpaceX ‘re-usable rocket’, 31 March 2017, BBC

7- Victor Tangermann, the 10 most significant scientific discoveries of the year, 18 August 2017, Futurism

عدد القراءات (1900)

التعليقات

التعليقات

About بلال أبو طربوش 8 Articles
من عمان، الأردن، يدرس الطب في الجزائر ومهتم بمجال تخصصه إلى حد كبير.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.