ابن الجزري ومخترعاته

اختراعات ابن الجزري
اختراعات ابن الجزري

بديع الزمان أبو العز ابن اسماعيل ابن الرزاز الجزري. عاش في ديار بكر، ولقب بـ (الجزري) أو ابن الجزري نسبة إلى مكان ولادته (بادية الجزيرة) بلاد واقعة بين دجلة والفرات.

ولد في عام ١١٣٦ وتوفي في عام ١٢٠٦، وكان عالما وموسيقياً ورساماً.

أشهر مؤلفاته

من أشهر مؤلفاته هي (كتاب في معرفة الحيل الهندسية) الذي ألفه عام ١٢٠٦ في عام وفاته. قدم في الكتاب وصفاً كاملاً لخمسين جهازاً ميكانيكياً أغلبها من ابتكاره، حيث يقول جورج سارتون :(إن هذا الكتاب هو الأكثر تفصيلا من نوعه، ويمكن اعتباره الذروة في إنجازات العرب المسلمين).

عبقريته في التصميم

يقول المهندس البريطاني والمتخصص بتاريخ العلوم والتكنولوجيا دونالد هيل الذي ترجم كتاب الجزري من العربية الى الانكليزية سنة ١٩٧٤ : “نشاهد في تصاميم الجزري أشياء جديدة تطرح لأول مرة، مثل استعمال ألواح الخشب بدل القطعة الواحدة لتقليل الوزن، وتحقيق التوازن الساكن للدواليب الدوارة، واستعمال نماذج خشبية للاجهزة قبل صنعها، ورسم التصاميم على الورق أولاً، واستعمال قوالب مغلقة لقولبة المعادن، ومعايرة الفوهات والثقوب وصقل قواعد وسدادات الصمامات بمسحوق صقل لأجل الحصول على حبس كامل للماء”.

إبتكارات وإختراعات ابن الجزري

١- ساعة الفيل

تعتبر ساعة الفيل من أشهر اختراعات ابن الجزري، وصفها في كتابه وتعمل عندما يقوم راكب الفيل (وهو دمية على شكل إنسان) بالضرب على طبل، فيقوم طير ميكانيكي آلي بالزقزقة. وكانت هذه الساعة الاولى التي تسجل بدقة تامة مرور الوقت، وقد صممها ابن الجزري على أشكال تمثل بعضاً من ثقافات الشعوب كالتنين عن ثقافة الصين والفيل عن ثقافة الهند.

٢- العمود المرفقي

ابتكر ابن الجزري العمود المرفقي واستعمله في المضخة ذات الأسطوانتين التي ابتكرها. العمود المرفقي يتكون من دولاب يحرك عددا من النتوءات للأمام والخلف على خط مستقيم، بينما الدولاب يتحرك حركة دائرية، أي أنه يقوم بتحويل الحركة الدورانية الى حركة خطية، وهذا الاختراع مهد لصنع القطارات لاحقاً.

اختراعات ابن الجزري

٣- ساعة الطاووس

صمم ابن الجزري العديد من الساعات و المكائن الآلية الحركة ومنها (ساعة الطاووس) التي تتحرك عن طريق القوة المائية فيعلن الطاووس عند مرور كل ساعة أو كل نصف ساعة، وابتكر ابن الجزري اقدم البوابات الذاتية الحركة التي كانت تعمل بالقوة المائية.

٤- فرقة موسيقية ذاتية الحركة

صمم ابن الجزري فرقة موسيقية ذاتية الحركة تعتمد في حركتها على مبدل مائي، حيث ينتقل الماء من حوض الى اخر بشكل تبادلي خلال فترة زمنية محددة والفرقة الموسيقية ذاتية الحركة عبارة عن قارب فيه أربعة دمى تمثل العازفين يطفون على سطح الماء.

اختراعات ابن الجزري

كان الجزري فنانا بارعا بالإضافة لكونه مهندسا عبقريا ففي كتابه (كتاب في الحيل الهندسية) رسم جميع اختراعاته وتصاميمه بدقة بارعة.

 

المصدر: فضولية العلم – سيرل أيدون

“Al-jazari, Badi‘ Al-zaman Abu¯’l-‘izz Isma‘il Ibn Al-razzaz.” Complete Dictionary of Scientific Biography. 2008. Retrieved September 30, 2016 from Encyclopedia.com:http://www.encyclopedia.com/doc/1G2-2830904902.html

 

عدد القراءات (273)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*