الحرمل وخرافات الحسد وطرد الارواح الشريرة

الحرمل وخرافات الحسد وطرد الارواح الشريرة إعتاد أهالينا في المناطق العربية على القيام بتقليد يسمى طقطقة الحرمل  كناية عن حرقه ونشر أبخرته في البيت لطرد الأرواح الشريرة.

عرف الإغريق القدماء [i] نبتة الحرمل منذ قديم الأزل وإستخدموا بذوره في بعض علاجات الطب الشعبي ووصف من قبل الكثير من المشعوذين والسحرة والدجالين  للرقي من العين والحسد وخرافة إبعاد  الشياطين و حل المربوط وقطع التابع والتابعة وتم وصفه  لعلاج بكاء الأطفال الذين يشتد بكاؤهم بدون أي ألم عضوي أو  لمن يشكو ضيق الصدر من الهم والغم  طبعا تمزج تلك الوصفات من الحرمل مع بعض الأدعية و الطلاسم.

الحرمل وخرافات طرد الارواح الشريرة

لكن دعونا من وصفات الدجالين والمشعوذين ولنتناول ظاهرة الحرمل من منظور علمي

ما السر وراء إستخدام الحرمل وهل هنالك تفسير علمي لإستخدامه؟ وما السر في الراحة النفسية التي يشعر بها الأشخاص الذين يواضبون على طقطقة الحرمل في بيوتهم. هل هناك فعلاً راحة تأتي من استخدام ذلك النبات؟

الجواب نعم هنالك تفسير علمي في دخان الحرمل يفسر هذه التأثيرات المختلفة للحرمل المتسمة بالراحة النفسية والشعور بوجود كائنات وأرواح محيطة بنا والإحساس بالسمو والراحة النفسية لكونه يؤثر مباشرة على بعض المستقبلات في الدماغ.

لكن كيف يوثر الحرمل على ادمغتنا  ؟

الجواب في مكونات الحرمل فهو يحتوي على الهارمين harmin الهارمالين harmaline الهارمان harmane [ii]والبيغانين peganin وهذه المواد توثر بشدة على مستقبلات الدماغ  وتحفز الدماغ على إفراز الدوبامين بكميات عالية.

والدوبامين هو [iii]مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الإنتباه  ويؤدي الدوبامين دوراً رئيسياً في الإحساس بالمتعة والسعادة الاحساس بالنشوة والاحساس بالسمو والاطمئنان

وبعد دراسة العلماء تاثير  مكونات الحرمل على الدماغ إتضح أن  الهارمين والهارلمين مواد محفزة على زيادة إفراز الدوبامين في الدماغ مما يبعث شعورا بالراحة والسعادة. كما يعطي الدوبامين شعوراً بالروحانية العالية[*] وحتى الهلوسات كما يحدث لدى مرضى الباركينسون [**].

ومن بعض تاثيرات الهارمالين الاخرى هو زيادة ضغط الدم [iv] لذا قد تجد شعورا لدى بعض الاشخاص بعدم الارتياح والشعور بالصداع لدى استنشاقهم لدخان الحرمل  وقد يعزيه المشعوذون والسحرة إلى أن الجن والتابعين  يقومون بالتاثيرات الروحانية للأدعية  والطلاسم المصاحبة لنشر دخان الحرمل  ولكن الحقيقة هو تاثير طبيعي للمواد الكيميائية في الحرمل.

[i] Panda H (2000). Herbs Cultivation and Medicinal Uses. Delhi: National Institute Of Industrial Research. p. 435. ISBN 81-86623-46

[ii] ^ Schwarz, M. J.; Houghton, P. J.; Rose, S.; Jenner, P.; Lees, A. D. (2003). “Activities of Extract and Constituents of Banisteriopsis caapi Relevant to Parkinsonism”. Pharmacology Biochemistry and Behavior 75 (3): 627–633. doi:10.1016/S0091-3057(03)00129-1.

[iii] https://www.psychologytoday.com/basics/dopamine

[iv] ^ Massaro, E. J. (2002). Handbook of Neurotoxicology. Totowa, NJ: Humana Press. p. 237. ISBN 0-89603-796-7.

*Increased dopamine tone during meditation-induced change of consciousness. Kjaer TW, Bertelsen C, Piccini P, Brooks D, Alving J, Lou HC Brain Res Cogn Brain Res. 2002 Apr; 13(2):255-9.

** Early dopaminergic drug-induced hallucinations in parkinsonian patients.

 

عدد القراءات (3670)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.