كثير ما نسمع أن الأضداد تتجاذب على المستوى الصداقات والحياة الزوجية، ولكن في دراسة حديثة تبين أن الواقع عكس هذا التصور تماما، وقد قام باحثون في كلية وليسلي في ولاية ماساشوستس وجامعة كنساس دراسة في جامعاتهم، وقام الباحثون في جولة في الأماكن العامة في الجامعات، من المكتبات إلى صالات الطعام، بحثا عن إي زوجين، وتم تعريف زوجين بأنهم إي شخصين يبدو عليهم التفاعل مع بعضهما البعض كالأصدقاء أو من بينهما علاقة عاطفية، بغض النظر عما أذا كان الزوجين رجلين أو امرأتين أو رجل وامرأة.

العلوم الحقيقة

 

وقام بالتطوع للدراسة 1523 من الأزواج، وطلب الباحثون من المتطوعين ملئ استمارة عن سماتهم الشخصية، حالتهم الجسدية، التقدير، الأنشطة الترفيهية، وتعاطي الكحول والمخدرات. وباستخدام هذه المعلومات قام الباحثون بدراسة مقدار التشابه بين الشركاء في جوانب معينة من علاقتهما، مثل التقارب، المودة، وطول العلاقة. ووجد الباحثون أن التشابه سائد في 86% من هذه العوامل.
ومن ثم قام الباحثون بدراسة أخرى من خلال متابعة الطلاب الذين التقوا مع بعض لأول مرة، لان فرص أن يكونوا متشابهين عشوائية، حيث أراد الباحثون أن يدرسوا تأثير التشابه على تكوين الصداقات. وعندما التقى الباحثين مع الطلاب بعد مضي مدة وجدوا أن 23% منهم بقوا على اتصال، ومن الذين بقوا على اتصال يوجد بينهم العديد من أوجه التشابه.
وبناءا على هذه النتائج فان الأصدقاء، مهما كانت نوع الصداقة التي بينهما، أو متى تعرف بعضهما على بعض، في الجوهر هما متشابهين. إي هنالك عوامل تجبرنا على إنشاء علاقات اجتماعية معينة، وهذه العوامل هي أقوى مما كنا نعتقد.
وقالت الدكتورة أنجيلا، احد المشاركين في الدراسة ” أن اختيار من يشبهنا كأصدقاء أمر شائع جدا، ومنتشر على العديد من الجوانب في العلاقات….. كما أننا منجذبين نحو الأشخاص الذين يشبهوننا بشكل كبير جدا، والسبب وراء ذلك هو إننا نعرف في اللاوعي أن الاختلاف يولد العديد من المشاكل والخلافات حول أشياء أساسية أو ثانية، ومن المحتمل أن تؤدي كثرة المشاكل إلى الفراق، مع علمنا أن تغيير الناس لتفضيلاتهم أمر في غاية الصعوبة”.

وفي الختام لابد أن نذكر إننا نميل إلى اختيار أشخاص يشبهوننا في شخصياتهم وعاداتهم والقيم، أما من الناحية الوراثية فإننا نميل لاختيار أشخاص يختلفون عنا في الجينوم، وذلك لان التشابه يؤدي إلى زيادة احتمالية إصابة الأطفال بالإمراض الوراثية.

المصدر: http://www.medicaldaily.com/birds-feather-opposites-attract-similarity-374869