المترجم : اسامة الاسدي
مصمم الصورة : محمد الاسدي
_____________________________________________

جيمس تريفل هو بروفسور في الفيزياء في جامعة جورج ماسون، شارك في مجلات عديدة من ضمنها مجلة “سمثسونيان” ومجلة “استرونومي” وعضو أذاعي في الراديو الوطني الأمريكي.

كتَب وحرّر أكثَر من 30 كتاباً، نخص بالذكر منها كتابَه: هل أنت فريد؟ (1997 )، وكتابه الشهير الذي حصّل على مبيعات هائلة جداً: قاموس محو الأمية الثقافية (1988). يعيش في شمال فيرجينيا، وهو زميل في المنتدى العالمي للأقتصاد.

·جيمس، هل تستطيع أن تعرفنا عن نفسك قليلاً؟

إختصاصي هو الفيزياء النظرية (بدأت مسيرتي بالعمل على “نماذج كوارك”)، لكن إهتمامي ينصب هذه الأيام على “محو الأمية الثقافية – تبسيط العلوم المعقدة كثقافة عامة للجميع”، لدي تجارب حيَة كثيرة، استطيع بناء بيت بالكامل على جبال “رِج الزرقاء” والتكيّف للعيش في مزرعة في سهول “مونتانا”.

حالياً أنا أعيش في ناحية في العاصمة “واشنطن”، أما إهتماماتي الأخرى (بالإضافة الى الكتابة) التزلج (6 أميال في اليوم)، غناء “الـ أُوبرا”، دعني لا أنسى المطالعة.

عندما أُقرر الكتابة في موضوع معَين فأنا دائماً أقرأ عن الموضوع لكي تكون لي خلفية “علمية” في ما أكتب، وأقرأ أيضاً المجلات العلمية والنشرات الدورية لأظل على إطلاع بمجريات الأمور والتطورات العلمية الحديثة، للمتعة والأسترخاء اقرأ روايات وقصص “الخيال الخفيف” ، في الغالب روايات ذات هدف ولغز في السرد القصصي، أشارك الكتّاب في مجال العلوم على طرح كتبهم ومساعدتهم في تبسيط العلوم وأيصال الثقافة العامة للعامة.

·ما هو الكتاب الذي تقرأه حالياً؟ ولماذا وقع اختيارك على هذا الكتاب(أو الرواية)؟وما هو رأيك في هذا الكتاب؟

قبل أن أبدء القراءة اضع ثلاث أولويات رئيسية: 1) من أجل المهنة أو الحرفة 2) للثقافة العامة 3) للأسترخاء وأرضاء النفس والشعور بالتكامل

في العادة أخصص اليّوم لأكثر من كتاب واحد، حالياً أنا اقرأ كتاب “كسر الحدود” لـ هنري بتروسكي (2004)، وأيضاً كتاب باربارا توجمان “بنادق شهر آب” (1962) ، الذي يتحدث عن نشأة الحرب العالمية الأولى، كما أقرأ للترفيه مجموعة من قصص “جورج مورتيمر” التي تتناول شخصية محامِ لندن هوراس رومبل “رومبل أوف بايلي”.

·ماهي الظروف المحيطة التي تحب تواجدها عندما تشرع في قراءة كتاب معين؟

لدّي مجلات علمية وكتب كثيرة أحتفظ بها للقراءة أثناء السفر والترحال، ليس هناك أجمل من أن تشعر بالملل لتحفّز القراءة، بعد أنتقالي الى الضاحية بدأت أستمع و وأثقف نفسي عن طريق “التسجيلات الصوتية” في السيارة، الأستماع الى” التسجيلات الصوتية العلمية” لمدة 15 دقيقة أثناء ذهابي الى الماركت قد يقودني إلى تأليف كتاب جدّي في غضون أسابيع، للقراءة الترفيهية في الغالب أجلس بجنب المدفأة مع كوب من خمرة “براندي” والغوص في بحار القراءة الممتعة.

·من هو كاتبك المفضل (في الخيال، القصة والشعر) ولماذا؟

الكاتب المفضل لدي هو نفسه الكاتب الذي قرأت له قبل 6 أشهر،براين كريني، مؤلف كتاب “نسيج الكون -2004″، وأيضاً إيليزابيث بيتر، مؤلفة: سلسلة الغموض – أميليا بيبودي، الكاتب “أنتوني هلرمان” مؤلف سلسلة قصصية ذات طابع رمزي مبنية على “تحّفظ نافاجو” (نافاجو هي منطقة أمريكية متحفظة فكرياً وسياسياً – المترجم)، أسألني بعد 6 أشهر قادمة وستكون إجاباتي مختلفة كلياً!

·ما هو أفضل كتاب قرأته لغاية الآن؟ وضّح….

سوف أُصيغ سؤالك بالشكل التالي: ماهو الكتاب الذي أثّر عليك بشكل كلي؟

كترتيب زمني لهذه الكتب:

1- أي “شيء” بقلم أسحاق أسيموف، لكن بشكل خاص سلسلة “الأساس – 1951″، هذه الكتب مهمولة حالياً لأنها لا تناسب القياسات العصرية الحالية، مع ذلك فهي تقّدم مثال جميل لـ “العقل” المنطقي والعلمي في الساحة العملية على أرض الواقع، هذه الكتب أرشدتني إلى الطريق الصحيح في طلب العلم والمعرفة.

2-الكتاب الثاني هو كتاب داروين الشهير “أصل الانواع”، إنه لازال أفضل كتاب لدراسة المادة الحية “الأحياء” على هذا الكوكب الواسع.

3-كتاب “الحرب والسلم” لـ تولستوي، قرأته في الدراسات العليا، وقد أعطاني الكتاب حساً معرفياً للتاريخ ساعدني طيلة عمري.

·ماهو الكتاب الذي أثر فيك كثيراً؟

أكثر الكتب التي أثرت فيّ هي أعمال أسحاق أسيموف.

·أعط أسماء لثلاث كتب تريد قراءته لكنك لم تقرأها بعد…

في الغالب ولكي أتكلم بشكل بشكل عام فإني حينما أريد مطالعة كتاب سأطالعه بالتأكيد، حالياً أريد قراءة كتاب “برج الفخر -1996” للكاتب باربارا توجمان، أريد قراءة هذا الكتاب بشدة لأنه في القرن التاسع عشر حدثت قفزة تأريخية كبيرة في “العلم” وأريد ان اعرف اكثر واكوّن لنفسي خلفية ثقافية عامة.

·ما تقترح من كتاب للقرّاء النشطين؟

أرشح كتاب أسحاق أسيموف ” الاساس” وكتاب “أنا، الروبوت – 1951”

·ما هو الكتاب العلمي الذي تقترحه للقراء غير المطلعين على العلوم ؟

كتاب “أصبع الباندا” لـ ستيفن جي غولد، وكتاب “نسيج الكون” لـ برايان غريني.

ما تقترح من كتاب حسب إطلاعك لـ العلماء من غير المتخصصين بمجالك؟

كما ذكرت في أعلى كتاب براين غريني، أنه أفضل كتاب بسيط لمناقشة النسبية، ميكانيكا الكم، ومفاهيم مثل الزمن، المكان، علم الكونيات الحديث وكل شيء يمكن أن تمر به.

المصدر:
http://www.americanscientist.org/bookshelf/pub/james-trefil