وداعا روبرت تود كارول بعد حياة حافلة بدحض الخرافات والعلوم الزائفة

روبرت تود كارول
روبرت تود كارول

روبرت تود كارول (Robert Todd Carroll) هو مؤلف الكتاب قاموس المشكك (Skeptic dictionary) . يرتبط إسمه بأحد أشهر المواقع المختصة بنقض الخرافات والعلوم الزائفة والاشاعات موقع skepdic.com. نقف على تركته الثمينة من كتب ومواقع بعد 50 سنة من النشاط في النشر الورقي. و20 سنة من النشر على الانترنت.

بدأ كارول الكتابة على الأنترنت بشكل مبكر حيث يعود موقعه الى سنة 1994 وهو إنجاز عظيم يتمثل بإبتداء العمل بالتنوير ودحض الخرافات منذ مطلع نشوء الأنترنت.

كارول كان أستاذاً في الفلسفة في كلية مدينة سكرمنتو في الولايات المتحدة حتى عام 2007 أثر استقالته. وقد نال درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا سان دييغو عام 1974 واختص بفلسفة القرن السابع عشر. وله 9 كتب معروفة في التشكيك ودحض الخرافات والعلوم الزائفة.

يقسم موقع skepdic.com الى تبويبات متعددة منها: الطب البديل، التفكير النقدي، علم الكائنات الخفية (علم زائف)، اليوفو (بين العلم الزائف والاشاعة)، الاشاعات ونظريات المؤامرة، العلوم التافهة، المنطق والادراك، العصر الجديد (حول خرافات جماعة العصر الجديد)، الخوارق، العلم والفلسفة. وموقع قاموس المشكك هو أحد المواقع الرئيسية التي ترفد موقع العلوم الحقيقية بالمقالات.

توفي روبرت تود كارول أثر مرضه في 25 اغسطس 2016، وأشخاصٌ مثله لن يخسرهم العالم لاسيما بعد التركة القيمة التي تثمر من بعدهم تنويراً ومعرفة.

عدد القراءات (185)

التعليقات

التعليقات

About Omar 146 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*