10 أشياء ربما لا تعلمها عن تشارلز داروين

 

ترجمة: محمد رضا

بوستر: أحمد الوائلي…
1. ولد في نفس يوم ولادة #أبراهام_لينكولن
فكلاهما, داروين ولينكولن قد ولدوا في 12 فبراير 1809, ولكن في ظروف مختلفة تماما, فبينما الرئيس ال 16 للولايات المتحدة ولد في كوخ خشبي عتيق في براري كنتاكي , ولد داروين في منزل ضخم جورجي الطراز في مقاطعة تطل علي نهر سيفيرن وبلدة شروزبري, انجلترا .
2. انتظر أكثر من 20 عاما لنشر نظريته الرائدة عن #التطور
رحلة داروين التي استغرقت 5 سنوات حول العالم علي متن سفينة البيجل, والتي انتهت في 1836 , زودته بمشاهدات لا تقدر بثمن ساهمت في تطوير نظريته عن التطور و #الانتخاب_الطبيعي. بغض النظر عن القبول العام والكنسي لفكرته الجذرية بعمق, ولم يقدم نظريته عن التطور حتي عام 1858 حينما قام باعلان مشترك مع عالم الطبيعة البريطاني #ألفريد_راسل_والاس, والذي كان علي وشك أن ينشر فكرة مشابهة لفكرة داروين. في العام التالي قام بنشر كتابه “#أصل_الأنواع عن طريق الانتخاب الطبيعي.”
3. معاناة داروين من أمراض مزمنة
بعد عودته من رحلته حول العالم, بدأ داروين يعاني من الاعياء والاكزيما ونوبات من الغثيان المزمن والصداع وكذلك خفقان القلب والذي استمر لبقية حياته. البعض قد خمن أنه أثناء رحلته ربما قد أصيب بمرض طفيلي يسمي #داء_شاغاس والذي يؤدي في النهاية الي ضرر في القلب والذي قد أدى الي وفاته.
4. قيامه بعمل قائمة بالاسباب (المؤيدة\المتعارضة) ليقرر ما اذا كان سيتزوج أو لا
أظهر ميل للمنطق حتي في المسائل التي تتعلق بالحب, ألف داروين في عام 1838 قائمة من عمودين لتصور بدقة ايجابيات وسلبيات الزواج. في قائمته “زواج” الأطفال والرفيق الدائم والصديق في سن كبير أفضل من كلب علي أي حال وكذلك شخص ليقوم بالأمور المنزلية. في قائمة “لا زواج” حرية الذهاب الي المكان الذي أحبه, محادثة الرجال الأذكياء في النوادي… في النهاية تزوج بابنة عمه ايما ويدجوود في سنة 1839 .
5. تركه للدراسة بكلية الطب
كان والد داروين طبيب ناجح أعد ابنه ليتبع مسيرته. بعد قضاء صيف 1825 كمتدرب في مجال والده التحق بأفضل كليات بريطانيا للطب في #جامعة_ايدنبرو. داروين علي أي حال كره مشهد الدم وكان يشعر بالملل أثناء المحاضرات. لذلك ترك كلية الطب وبدد أحلام والده .
6. داروين كان طالب في اللاهوت
بعد ترك جامعة ايدينبرو, الرجل الذي تحدى العقيدة الدينية القائمة علي الخلقية التحق ب #كامبريدج لدراسة اللاهوت كتب لاحقا ” لم أكن في شك عن الحقيقة الحرفية والصارمة للكتاب المقدس, ” علي أي حال تذبذب ايمان داروين بعد مواجهة شرور العبودية أثناء رحلته حول العالم والتي أعقبها وفاة ثلاثة من أبناءه. داروين رغم ذلك لم يصنف نفسه كملحد أبدا. بدلا من ذلك أشار الي نفسه كلا أدري.
7. كان يأكل حيوانات غريبة!
داروين لم يدرس فقط الحيوانات بشكل انتقائي حول العالم, هو أيضا تغذي عليهم. كطالب في كامبريدج أسس نادي الذواقين والذي عرف أيضا باسم نادي الشره, لغرض تناول الطيور والحيوانات التي كانت من قبل غير معروفة كطعام للانسان. أكل داروين الصقور واللقلق ولكنه لم يأكل البوم البني والذي كان يقدم أثناء الابحار حول العالم علي متن البيجل, أكمل داروين أكله المغامر بالتسلي علي حيوان المدرع والنعامة والكوجر (الأسد الأمريكي), ” حيث دون في ملاحظاته عن مذاقه “يشبه لحم العجل في مذاقه بشكل ملحوظ”.
8. لم يقل عبارة “البقاء للأصلح”
رغم ارتباط نظرية التطور بالانتخاب الطبيعي بجملة “البقاء للأصلح” التي أستخدمت لأول مرة بواسطة الفيلسوف الانجليزي #هيربرت_سبينسر في كتابه “علم الأحياء” 1864 ليربط نظرياته الاقتصادية والسوسيولوجية بمفاهيم داروين في علم الأحياء, الا أن داروين قد اعتمد الجملة لأول مرة في طبعته الخامسة من كتابه “أصل الأنواع” التي نشرت في 1869 حيث كتب , “التعبير الذي عادة ما أستخدم بواسطة السيد هيربرت سبينسر البقاء للأصلح هو الأكثر دقة””.
9. دفن داروين داخل كنيسة وستمنستر
بعد وفاة داروين في 19 أبريل 1882 بدأت عائلته بالتجهيزات لدفنه في القرية التي قضي فيها 40 عاما من حياته. على أن أصدقاء داروين وزملاءه بدأوا حملة للضغط من أجل منحه الشرف العظيم بدفنه في كنيسة وستمنستر بلندن. بعد انضمام الصحف والعامة الي المناشدة , قام عميد الكنيسة باعطاء الموافقة. حيث دفن في أكثر كنائس انجلترا وقارا بجوار زملائه العلماء #جون_هيرشل و #اسحاق_نيوتن.
10 ظهور داروين علي الورقة من فئة ال 10 جنيهات استرليني
منذ عام 2000 ظهرت صورة لداروين الملتحي علي خلفية الورقة من فئة ال 10 جنيهات البريطانية جنبا الي صورة البيجل والعدسة المكبرة والنباتات والحيوانات التي شاهدها أثناء رحلاته. أعلن بنك انجلترا في 2013 أنه سيتم استبدال صورة داروين بالكاتب جين أوستين علي الورقة ومن المرجح أن يكون ذلك في 2017 .
المقال بالانجليزية للمراجعة
10 Things You May Not Know About Charles Darwin

www.history.com

عدد القراءات (387)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*