الزواحف الأولى: ما هي أنماط حياة الزواحف الاولى؟ وما هي الزواحف الأولى على الأرض؟

احفورة لأحد الزواحف

الزواحف الأولى وتطور الزواحفنحن على علم بالقصة القديمة التي تقول ان الاسماك قد تطورت إلى رباعيات الأرجل (Tetrapods)، ورباعيات الأرجل قد تطورت إلى البرمائيات (Amphibians)، وكذلك تطورت رباعيات الأرجل إلى الزواحف (Reptiles). هذا بشكل مبسط، فطبيعة الحال فأن الاسماك ورباعيات الأرجل والبرمائيات والزواحف، جميعها تعايشت مع بعضها لعشرات الملايين من السنين.

وبالنسبة لمحبين عصور ما قبل التاريخ، فإن الفترة الأخيرة من هذه العصور هي الأهم، حيث كانت الديناصورات والتيراصورات والزواحف البحرية من (الحقبة الوسطى)، جميعها تنحدر من الزواحف الأجداد. (انظر الى معرض صور زواحف ما قبل التاريخ).

وقبل الشروع في صلب الموضوع، فنحن نحتاج إلى معرفة ماهية الزواحف، حيث ان من سماتها المميزة هي وضع البيض على اليابسة، وذلك على العكس من البرمائيات التي تكون بيوضها أكثر ليونة وأكثر كثافة من الماء. وبالمقارنة مع البرمائيات، فالزواحف تكون ذات جلد مدرع او القشور الجلدية التي تحميها من الجفاف على اليابسة، كذلك كبر عضلات الساقين، وأيضا التنفس الذي يكون بواسطة الرئة على الرغم من عدم وجود الأغشية التي كانت في التطور التدريجي لاحقا.

الزواحف الفعلية الأولى

ويستلوثيانا
ويستلوثيانا

ان كيفية فهمنا لهذا العنوان يعتمد على نوعان من الزواحف، الأولى التي ظهرت في بداية العصر الكربوني (Carboniferous)، أي منذ 350 مليون سنة وتدعى
ويستلوثيانا (Westlothiana) والتي وجدت في أوربا-اسكتلندا، إذ كانت تضع البيض ذو الغشاء الجلدي، لكن هذا النوع لا يعد مرشح قوي وعلى خلاف واضح مع البرمائيات من ناحية الأمور المتعلقة بالمعصمين والجمجمة. اما النوع الثاني فهو المرشح الاكثر قبولا  وهو هايلوموس (Hylonomus) والذي عاش حوالي 35 مليون سنة بعد الوستلوثنيانا، ويشبه هذا النوع سحلية (Skittery) التي توجد في متاجر الحيوانات الأليفة.

هذا بشكل مبسط، لكن مسألة تطور هذه الزواحف يعد أكثر تعقيداً، حيث ظهرت ثلاث عائلات مميزة للزواحف خلال العصر الكربوني وفترات من العصر البرمي Permian، اولها الانابسيدات (Anapsids) والتي تشبه الهايلوموس لامتلاكها جماجم صلبة، كما ان جماجمها لا تحتوي على ثقوب، والثانية هي السينابسيدات (Synapsids) ولديها ثقب واحد في كل جانب يقع خلف العين، والثالثة هي الديبسايدات (Diapsids) ولديها ثقبان في كل جانب، ان جماجم هذه العائلات خفيفة الوزن، حيث أثبتت أنها نموذجا ناجحا للتكيفات التطورية اللاحقة.

ما سبب كون هذا مهما؟. حسنا، ان الانابسيد  والسينابسيد والديبسايد هي زواحف اتت في فترات مختلفة في بداية العصر الوسيط، أما اليوم فتعد السلاحف أقارب الانابسيد الوحيدة التي بقت، والسينابسيد ظهرت في خط الزواحف المنقرضة، حيث تطورت إلى البليكوصور، والسينابسيد تطورت إلى الثدييات الأولى من فترة العصر الترياسي. وخيرا فقد تطورت الديبسايد الى الاركوصورات، والتي انشقت إلى الديناصورات والتيراصورات والتماسيح وربما الزواحف البحرية مثل البلوصور والاكصور.

هايلوموس
هايلوموس

أنماط حياة الزواحف الأولى

هذه قائمة بأهم أنواع الزواحف الاولى وأنماط حياتها.

  • الكابتوراينوز Captorhinus : تعد الكابتوراينوز و “لابدوصوريوس  Labidosaurus” من عوائل الزواحف الأولى، فقد تطورت من الأسلاف البرمائية مثل  Diadectes”  و  Seymouria”، ويقول علماء الأحافير ان هذه الزواحف هي اسلاف السينابسايد والتثيروبسايد والديبسايد والاركوصورات.
  • البروكوفونيانس Procolophonians  : وهي أكلة النباتات حيث يحتمل كونها أسلاف السلاحف الحديثة.
  • البارياسورايد Pareiasaurids : حيث كانت اكبر بكثير من زواحف الانابسايد ومن اكبر الحيوانات البرية في العصر البرمي، وقد طورت هذه الحيوانات دروعا على اجسادها، وانقرضت قبل 250 مليون سنة.
  • المايلرتيد Millerettids : وكانت هذه الزواحف صغيرة حيث كانت تقتات على الحشرات، و انقرضت في العصر البرمي، والتي كان البديل لها ان تعيش في المحيط.

واخيرا فأن هذا المقال لا يكون كاملا دون الحديث عن تطوير خاصية الطيران للزواحف، ان هناك عائلة صغيرة من الزواحف قد طورت أجنحة كالفراشة وانحدرت هذه الصفة من شجرة إلى أخرى، وكانت هذه الزواحف ترتبط ارتباطا وثيقا بالسينابسايد، كما ان القردة تعد سحالي عاشت في اعالي الاشجار ولكنها تفتقر إلى الطيران.

المصادر

المصدر الاساسي :

Bob Strauss, “The First Reptiles“, About.com – Dinosaurs, May 27, 2016.

روابط أخرى

Tetrapods 

Amphibians

انظر الى معرض صور زواحف ما قبل التاريخ 

Carboniferous 

Westlothiana 

Hylonomus 

Permian 

Anapsids 

Captorhinus 

 

عدد القراءات (134)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*