جين XIAP والموت الخلوي

جين XIAP والموت الخلوي . اتحدث في هذا المنشور عن جين يعرف ب XIAP مختصر. X linked inhibitor apoptosis ptotein ، و الذي البروتين المثبط لموت الخلايا المبرمج المرتبط بكروموسوم X.
هذا الجين يقع على كروموسوم X البشري الذراع الطويلة مقطع 24 و مقطع 25 و الذي يكتب Xq24q25 .
هذا الجين يعمل على منع انتاج انزيم caspases الذي يحفز على موت الخلايا المبرمج، لكن الطفرة بهذا الجين. تتسبب في زيادة انتاج هذا الانزيم الذي يؤدي الى موت الخلايا ذاتيا ، و عملية الموت المبرمج للخلايا تحدث بشكل طبيعي للخلايا الهرمة حتى يسهل استبدالها بأخرى احدث و هي عملية ضرورية ، لكن حدوث هذه العملية بطريقة مختلة نتيجة الطفرة بجين XIAP يتسبب بالعديد من الامراض ابرزها neurodegenerative disorder و هو مرض عصبي خطير يتسبب بموت العصبونات neurons الخلايا العصبية التي تؤلف الدماغ ، و يتسبب بحالة Auto immunity و هي حالة مهاجمة خلايا المناعة لانسجة الجسم و التسبب بأتلافها ، اضافة الى ان الطفرة بهذا الجين احدى مسببات الاصابة بسرطان الرئة .

التعبير الفائض لهذا الجين over expression بمعنى انه يؤدي دور اكبر من المسموح له ي ثر بشكل سلبي ايضا حيث يتسبب بتقليل انتاج انزيم السايتوكروم. سي cytochrome c الذي يلعب دور في عملية الموت الخلوي ، و نقص هذا الانزيم يرتبط بالاصابة بسرطان البروستات .
يرث الذكور هذا الجين من امهاتهم فقط عكس الاناث اللواتي يرثن نسخة من امهاتهن و نسخة من والدهن ، حيث ان الذكر يرث من اباه كروموسوم y الذي لا يحتوي على هذا الجين و يرث من امه كروموسوم x الذي يحتوي هذا الجين ، مما يجعل اي طفرة في الجين الذي يرثه الذكر تسبب له المرض اما الاناث فانهن يرثن نسخة من كروموسوم اكس من امها و نسخة اخرى من ابيها و بالتالي لو ورثت الانثى نسخة مختلة او طافرة mutatant و نسخة سليمة فأنها لن تصاب بالامراض التي تسببها الطفرة بهذا الجين.

المصادر التي اعتمدتها :

وثائقي في قناة nova عن الشفرة الوراثية.

اضافة الى موقعي الوكيبيديا و wikigenes