أسطورة الطب الصيني التقليدي

الطب الصيني التقليدي

بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون عن الطب الصيني التقليدي فهو بطبيعة الحال قديم جداً. لكن بالنسبة للكثير من القراء يجب معرفة أن الطب الصيني التقليدي (TCM) ليس تقليدياً كما يدعون. يخبرنا البروفيسور بول أونشولد وهو عالم بالحضارات الصينية وخبير كتب الكتب والمقالات الكثيرة حول هذا الموضوع.

وخلال مقابلة اجريت معه عام 2004  قال انه يعرف الطب الصيني التقليدي بأنه ” نظام مصطنع من الأفكار والممارسات للرعاية الصحية ولدت بين عامي 1950  و1973  من قبل لجان في جمهورية الصين الشعبية، بهدف إعادة هيكلة واسعة وغير متجانسة للتراث من الطب التقليدي الصيني” وبهذه الطريقة فإن الطب الصيني التقليدي يلائم المبادئ الديمقراطية ومبادئ العلم الحديث والتكنلوجيا الخاصة الماوية الماركسية الطابع والتي اريد لها ان تبني جمهورية الصين الشعبية. [الدعامة الطاوية للطب التقليدي الصيني] غير صحيحة لسببين، الأول.. ان الطب التقليدي الصيني هو منتج للصين الشيوعية (والعلوم لا تأتي بهذه الطريقة ومن مصادر بهذا الشكل)

وثانياً حتى لو اردنا تطبيق مصطلح الطب الصيني التقليدي على الطب التقليدي الصيني لما قبل الثورة لوجدنا ان مبدأ الطاوية كان يؤخذ به للحد الادنى.

في مقابل جرت مؤخراً مع صحيفة دير شبيغل بعنوان (اختراع من الشرق الاقصى) يقول:

ما يطرح في الصين هو طب صيني تقليدي بعيد بطريقه عن الغرب. في بداية القرن العشرين (قبل الثورة الشيوعية)، حث الاصلاحيون والثوريون على ترك الطب التقليدي ودعوا الى أن النمط الغربي من الطب يجب ان يتم تقديمه كبديل. التفكير التقليدي كان يتراجع وكان يُحمل المسؤولية على معارضة التقدم الغربي. وبعد الثورة وتأسيس جمهورية الصين الشعبية اعيد التفكير بمقدمات العلوم الطبيعية الغربية، الطب والتكنلوجيا على انها ضرورية لاظهار تنافسية البلد مرة ثانية. وبما ان الطب الصيني التقليدي لا يمكن ان يتم التخلي عنه بشكل تام لانه قدم الحياة للكثير من المواطنين، فقد تم تقليله الى مستوى اساسي، بحيث يمكن ان الاستعانة به بشكل متماشي مع الميل العلمي لمستقبل المجتمع الشيوعي. في الخمسينات والستينات عينت لجنة خاصة للعمل على هذه الوظيفة (التوفيق بين الطب الصيني والطب الغربي).و الخلاصة التي كونوها من الطب الصيني الاصلي يمكن ان تسمى: الطب الصيني وجهاً لوجه مع الاجانب.  

أي ان محاولات التحديث لم تشمل الطب الصيني وأن اللجنة خلصت الى اعطاء ذلك الوضع للطب الصيني بأن يكون في مواجهة الغرب.

سأضيف أيضاً فكرتين قصيرتين بعد. الطب الصيني التقليدي هومورد تصدير مربح بالنسبة للصين. لذا لا تتوقع أن المسؤولين الصينيين سيتخلصون من الطب التقليدي الصيني لاسيما مع الترويج الكبير تحت عنوان “التقليدي”. وتذكر دائماً: مغالطة التوسل بالتقاليد.

http://edzardernst.com/2013/12/the-myth-about-traditional-chinese-medicine/

 

عدد القراءات (255)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.