الحبوب النجمية السحرية التي تعمل لأسابيع .. جرعة واحدة لكثير من المشاكل      

الكبسولة النجمية
                           شكل 1. يمكن تشبيه الشكل الهندسي للكبسولة الجديدة بالنجمة الثلجية

علم الأدوية : من المشاكل التي تواجه قطاع الرعاية الصحية في العالم، هو عدم التزام عدد لا يستهان به من  المرضى حول العالم بتناول أدويتهم وفق عدد الجرعات المقرر بسبب الحاجة لتناول جرعات على فترات متعددة خلال اليوم، مع هذا الاختراع الجديد يمكن الاكتفاء بتناول كبسولة واحدة تدوم فعاليتها لأسابيع.

يحتاج الكثير من المرضى حول العالم إلى تناول أدويتهم على مدى طويل، ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية WHO فإن ما يقارب النصف من المرضى في البلدان الصناعية غير ملتزمين بتناول أدويتهم وفقاً لإرشادات الطبيب، وهذه النسبة تصل إلى أقل من 30% في البلدان النامية والبلدان الفقيرة.

عدم الالتزام في تناول الدواء وفق عدد الجرعات المحدد يسبب الكثير من الخسائر للقطاع الصحي، وكذلك الكثير من المضاعفات للمرضى خصوصاً أولئك الذين يتناولون أدوية تحتاج إلى مراقبة دقيقة للجرعات كما هو الحال في أدوية الملاريا.

لسنوات عديدة راود العلماء حلم حبة واحدة يتناولها المريض وتدوم فعاليتها لفترة طويلة، ولكن المشكلة الأكبر التي تقف عائقاً في كثير من الحالات هو مشاكل إمتصاص الدواء وخضوعها في كثير من الأحيان لقوانين الجهاز الهضمي.

لحل هذه المشكلة قام فريق بحثي أمريكي بتطوير الحبوب النجمية، حيث قاموا بتغليف دواء الملاريا (إيفيرمكتين ivermectin) بنوع خاص من المواد البلاستيكية.

عند وصول الكبسولة إلى المعدة وبسبب حامضية المعدة، تتحول إلى شكل نجمة سداسية  وتقوم بإفراز الدواء لمدة طويلة تصل الى اسبوعين.

 

في المعتاد فإن ما يدخل إلى المعدة يتم تحويله بعد مدة معينة الى الجزء الاخر من جهازنا الهضمي عبر بوابة تسمى القناة البوابية، الشكل الهندسي النجمي للكبسولة الجديدة لا يمكنه العبور عبر هذه البوابة  فبالتالي تبقى الكبسولة في المعدة لمدة أطول مما يضمن إفراز الدواء لفترة أطول.

اثبت هذا النظام فعاليته على أدوية الملاريا في الخنازير المختبرية ولكن بإمكانه ان يفتح المجال لاستخدامات بمجاميع متنوعة للأدوية كأدوية السكري، والأدوية العصبية.

علي البهادلي

المصدر :

Bellinger, A. M. et al. Oral, ultra–long-lasting drug delivery: application toward malaria elimination goals. Sci. Transl Med. 8, 365ra157 (2016)

عدد القراءات (159)

التعليقات

التعليقات

About علي البهادلي 6 Articles
عراقي من النجف ، مقيم بالسويد ، حائز على ماجستير في الصيدلة ، يعمل الان كباحث دكتوراه في قسم الكيمياء الحياتية أكاديمية ساهلكرنسكا الطبية - جامعة كوتنبرج ، تتركز أبحاثه على دراسة الاليات الجزيئيّة لأمراض المايتوكوندريا.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*