النسيان أصعب من التذكر وهو أصعب عند الاكتئاب

النسيان أصعب من التذكر وهو أصعب عند الاكتئاب ، يكون النسيان أحيانا أصعب من التذكر، عندما يجبر الأشخاص على نسيان صورة رأوها للتو. ونشاط الدماغ يكون أعلى مما يكون عليه عندما يحاولون تذكر هذه الصورة. هذا ما أظهرته دراسة قدمت في 2 أبريل، في الاجتماع السنوي للمجتمع الأمريكي لعلم الأعصاب الادراكي بنيويورك.

النسيان أصعب من التذكر : صورة تعبيرية عن النسيان

ويقول تراسي وانغ Tracy Wang من جامعة تكساس، وقائد فريق الدراسة: “غالبا ما يكون النسيان عملية تلقائية تتبدد من خلالها الذكريات من الدماغ.” ويضيف “لكن أحيانا، يكون النسيان متعمدا، من أجل التحكم في الذكريات غير المرغوب فيها”.

شاهد عشرون شخصا في هذه التجربة، صورا مختلفة لوجوه ومشاهد أو أشياء. وفي غضون ذلك، كانت ردود فعل أدمغتهم تجاه هذه الصور، مسجلة بواسطة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (FMRI). وكان الأشخاص الخاضعون للتجربة يتوصلون بصورة متوالية، بالتعليمات التي ترشدهم إلى نسيان أو تذكر هذه الصور.

عندما كان يتعين على المشارك أن ينسى صورة معينة، فإن النشاط الدماغي في الجزء البطني من القشرة الصدغية – جزء من الدماغ يوجد فوق الأذن – يكون أقوى مما يكون عليه حين يتعين على المشارك تذكر الصورة. كما أن النسيان الطوعي كان يتطلب نشاطا عصبيا أقوى من النسيان التلقائي.

والجميع يعلم بطبيعة الحال، أنه من السهل نسيان شيء دون تعمد فعل ذلك عن قصد، ولكن نتائج هذه الدراسة تظهر أن النسيان المتعمد ليس عملية تلقائية، وأنه يتوجب على الدماغ العمل بنشاط كي يمحو عن قصد ذكرى معينة.

السئ في الامر ان الاكتئاب ايضاً يشكل عائقاً بوجه النسيان، نسيان الافكار السلبية التي تسبب الاستياء مما يضع الاشخاص ضحية لدائرة من السبب والنتيجة بين الاكتئاب والنسيان، الدراسة اقيمت في الصين ونشرت في مجلة الاضطرابات المؤثرة (Journal of Affective Disorders) في عام 2016 على 16 مريض بالاكتئاب مقابل 16 شخص سليم وهم خضعوا للرنين المغناطيسي الوظيفي لدراسة النشاط الدماغي بالاجزاء المختلفة الذي امكن من خلاله تحقيق الربط بين الاكتئاب والنسيان بهذا الشكل، اثناء قيام المشاركين باجراء اختبار يتضمن عدة مراحل يشاهدون فيها صوراً كثيرة تتضمن كلمات بعضها سلبية، ثم يعاد عرض الصور على المشتركين ويضغطون على الكلمات التي يتذكرونها.

المصادر: https://www.sciencenews.org/article/forgetting-can-be-hard-work-your-brain

Yang, Wenjing, et al. “Abnormal brain activation during directed forgetting of negative memory in depressed patients.” Journal of affective disorders 190 (2016): 880-888.

عدد القراءات (452)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.