تحذير وكالة انسيس الفرنسية من المكملات الغذائية

المكملات الغذائية

بعد سلسلة من التقارير حول ردود الآثار السلبية للمكملات الغذائية، من ضمنها السكتة الدماغية والاضطرابات النفسية، تحذر الوكالة الوطنية للأمن الصحي والغذائي والبيئة والعمل انسيس ANSES ( وكالة فرنسية)، تحذر من المكملات الغذائية الموجهة للرياضيين.

يقبل العديد من الرياضيين الهاوين والمحترفين على المكملات الغذائية التي تتعهد بإذابة الدهون أو بناء العضلات، ويستهلكونها بهدف تعزيز وتدعيم تداريبهم، لكن الوكالة المذكورة حذرت في تقرير لها صدر شهر نوفمبر 2016 من هذه المنتجات.

وقد رصدت الوكالة الوطنية للأمن الصحي والغذائي والبيئة والعمل 49 تقريرا سلبيا من خلال شبكة مراقبة التغذية. فالمكملات الغذائية الموجهة للرياضيين تؤثر أساسا على الجهاز القلبي الوعائي، مما يتسبب في تسرع نبضات القلب، وعدم انتظام ضربات القلب إضافة إلى السكتة الدماغية، كما تؤثر على الجانب النفسي كاضطرابات القلق والمزاج.

المراقبة الطبية ضرورية

أخطار جدية يحتمل أن تشكلها هذه المكملات الغذائية، في حين تظل الفوائد المحتملة لها تحتاج لتدعيم من الدراسات العلمية، وحتى في حالة ثبوت الأثر كما هو الحال بالنسبة للكافيين والكرياتين، فإن المخاطر الصحية تظل حقيقية.

تنصح انسيس (ANSES) المستهلكين بمتابعة دائمة من طرف الطبيب أو المدرب الرياضي، أولا لمناقشة إمكانية أخذ هذه المكملات، ثم لمراقبة حالتهم الصحية، وأخذ الأدوية الأخرى ومن أجل نظامهم الغذائي. لأنه إذا كان الهدف هو فقدان الدهون، فالوكالة تذكر أن اتباع الحمية بغية إنقاص الوزن لا تخلو من مخاطر.

المنتجات التي لا ينصح بها بالنسبة للأشخاص الحساسين

تحذر الوكالة الوطنية للأمن الصحي والغذائي والبيئة والعمل بشدة من أخذ المكملات الغذائية الموجهة للرياضيين من قبل القاصرين والحوامل والنساء اللائي يرضعن بشكل طبيعي، وأي شخص يعاني من مرض في القلب والكلى والكبد، أو الاضطرابات العصبية والنفسية، كما توصي جميع المستخدمين بتجنب المنتجات التي تحتوي على الكافيين قبل وأثناء ممارسة الرياضة.

ترجمة: وليد اتباتو

المصدر:

Fiorenza Gracci, “LES SPORTIFS MIS EN GARDE SUR LES COMPLÉMENTS ALIMENTAIRES“, Science-et-vie.com,  21 déc 2016

عدد القراءات (217)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*