إنه نوع معين من الصرع وليس مس شيطاني

الصرع

الصرع، كلمة تجلب للمخيلة صورة شخص يسقط فجأة على الأرض ويبدأ بالاهتزاز بعنف لثوانٍ تبدو كأنهن دقائق طوال. وبالسرعة نفسها ينتهي هذا الاهتزاز ويستيقظ هذا الشخص وهو مشوش الذهن. عاصفة كهربائية اجتاحت دماغ هذا الشخص فجعلته يبدو كأن شيئاً من عالم خارجي قد تلبسه. المرض المقدس، كما سمي قديماً، لا زال يدهش العلماء بطرق التعبير عن نفسه.

ما الذي ستفعله لو استيقظت ليلاً ووجدت أخيك جالساً في فراشه، مشيراً بأصبعه تجاه الحائط الذي يقع على يساره، متتبعاً بعينه لشيء لا يمكن ان تراه ولكنه يتحرك باتجاهك. تحدثه فلا يجيبك، وبعد لحظات يغلق عينيه وتسترخي يده ويستيقظ فيسألك عن سبب فزعك؟ للثقافة تأثير فيما لو كنتم ستذهبون لطبيب او معالج روحاني. ولكن، هناك حالات لأشخاص ظهرت عليهم هذه العلامات فلجأ اهليهم للمعالجين الروحانيين الذين عزوا السبب لروح من الاسلاف تطارد هذه العائلة او لروح قُتلت في هذا المنزل. ولكن الحقيقة ان هذه نوبة صرعية تحدث نتيجة لنشاط كهربائي في المنطقة المسؤولة عن حركة اليد والمنطقة المسؤولة عن حركة العينين. يمكنك مشاهدة نوبة مشابهة في الفيديو التالي:

نوبات كهذه قد لا تظهر في تخطيط الدماغ الاعتيادي، ولذلك قد يلجاً طبيب الاعصاب لمراقبة المريض على مدار أيام في غرف متخصصة تحتوي على كاميرات تعمل على تسجيل المريض بشكل مستمر وعلى مدى 24 ساعة وهو مربوط لجهاز يراقب نشاط الدماغ بصورة مستمرة.

هناك أنواع أخرى قد لا يمكن تشخيصها حتى مع المراقبة المستمرة وذلك لصعوبة السيطرة على المريض. هناك نوبات تتسم بفرط الحركة حيث ومع بدء النوبة، يبدأ المريض بالحركة بصورة عنيفة. هناك حالات تتسم بالركض، حيث يبدأ المريض بالركض باتجاه واحد غير مبالٍ بما يقبع أمامه، كان جداراً، سيارة، ام مرتفع. الفيديو التالي يوضح مثل هكذا نوع من النوبات:

ولعلك تستنج صعوبة تشخيص مثل هكذا نوع من النوبات، اذ ستنقطع الكابلات ولن يكون بالإمكان تسجيل النشاط الدماغي للشخص المريض. ولذلك يعاني مثل هكذا مرضى من المشاكل القانونية اذ لا يصدق المجتمع بأنهم مصابون بشيء. والاسوء ان تُعزى حالتهم لتلبس من الجن او لسحر وقع عليهم.

ملاحظة: لا ينطبق جميع ما تشاهدونه في الإعلام من مزاعم على الصرع، كثير من الحالات هي محض تمثيل الغرض منه هو الترويج والدعاية لأساليب العلاج الروحاني والخرافات.

لمزيد من القراءة:

Stefan H, Ben-Menachem E, Chauvel P, Guerrini R, editors. Case Studies in Epilepsy: Common and Uncommon Presentations. Cambridge University Press; 2012 Nov 22.

عدد القراءات (616)

التعليقات

التعليقات

About عصام منير 16 Articles
طالب في كلية الطب من بغداد، مهتم بعلم الأعصاب والدماغ.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.