المقال الاصلي كتبته: Anne Marie Helmenstine

ترجمهُ بتصرف: حسن مازن

بعشاء غرامي مهيب على ضوء الشموع, كان يحدق للاضواء تتراقص على حدقتي عينيها عندما فاجئته بقولها: “انت تعصف بكيميائيتي”, كانت ترجمة كيميائية لكلمة “أحبكَ” . تجهم وجهه لانه لم يفهم ما قصدته فاجابته بهدوء: ألا تعلم إن للحب كيميائه يا حبيبي؟ هل تتذكر التواء معدتك وتعرق راحتي يديك في لقائنا الأول؟ الم تسال نفسك ما الذي يسبب ذلك؟
دعني ابين لك بعض من المركبات البيوكيمائية المتهمة بايقاعي بشراك حبك.

فينيل ايثيل امين  Phenylethylamine   أو PEA  :

هذا المركب الأميني يؤثر في الدماغ بصورة طبيعية. ويتوفر في بعض الأطعمة مثل الشكولاتة – لذلك نحن معاشر النساء نحب إهداء الشوكلاته في عيد القديس فالنتاين-. وهو منبه مثل الكثير من المنشطات, ويتسبب بافزات الدوبامين, تلك المادة  التي تتسبب ببهجتي عند رؤيتى إطلالتك .

نورابينفرين Norepinephrine :

افراز هذه المركب البايوكيميائي يتسبب بتعرق راحتي يدينا وخفقان قلوبنا, ففي المرة القادمة عنما تسمع دقات قلبي عند ملاقاتك فتذكر جيدا الـ ” نورابينفرين”

الدوبامين Dopamine :

الدوبامين هو مستجيب كيميائي عصبي يتحكم باختيار الشريك, حيث وجدت دراسة في جامعة ايموري إن فئران الحقل تختار شريكها على اساس افرازات الدوبامين. حيث وجدت الدراسة انه عند حقن اناث فئران الحقل بالدوبامين بوجود ذكور فانهم سيختارون أولئك الذكور من مجموعة من الذكور في وقت لاحق

أوكسيتوسين oxytocin :

يؤدي الدوبامين لافراز الأوكسيتوسين وهو ما يعرف بـ “هرمون الدلال”, في كلا الجنسين. يتم افراز الأوكسيتوسين خلال الملامسة , عند النساء كما يتم افرزه عند المخاض والرضاعة الطبيعية.

التستوستيرون Testosterone :

على الرغم من انك قد تعتقد ان افراز التستوستيرون (هرمون الذكورة) هو حكراً عليكم . الإ إننا الأناث كما انتم نقوم بافرازه كذلك. كما يرافق الشهوة الجنسية افرازات مستويات أعلى من التستوستيرون.

الاندروفين endorphins

الاندروفين اشبه بالمخدر يا عزيزي, يهدئ القلق ويخفف الألم وحدة التوتر. وهو المسؤول عن التسامح مع الحبيب, وهو عادة يبدأ في الافرازات عند شهر العسل ويتوقف بعد 18 شهر او اربع سنوات من العلاقة ومع ذلك فليس هذا بالشيء السيء, فحبنا اكبر من ان يعتمد على الاندروفين.

انهت محاظرتها في اساسيات كيمياء الحب بتعليقها المقتبس بتصرف من ريتشارد فاينمن بلقاء المتعة في اكتشاف الاشياء وهي تمسك بيديه بحميمية:  “كوني اعرف ان سبب حمرة الزهور هو طول موجي 700 نانو متر وان العطر المنبثق منها هو مركب كيميائي تطور ليجذب الحشرات التي تلقحها, لا يعني باي حال من الأحوال ان احساسي بجمال الزهور منقوص او مشوه” . للحب تفسير علمي يا حبيبي يجعل منه اكثر جمالاً واتساقاً
اماط شفتيه متصنعاً اتفاقه معها لينقذ ما تبقى من ليلتهما الرومانسية .

المقال ترجمة بتصرف كبير لـ :

 http://chemistry.about.com/od/valentinesdaychemistry/a/Love-Chemicals.htm