لماذا يحدث الكلام أثناء النوم

الكلام أثناء النوم

لماذا يحدث الكلام أثناء النوم ؟ معظمنا قد يعلم بعد استيقاظه ممن كان بجانبه في الليل أنه كان يتكلم عندما كان نائماً.
انه شيء مزعج عندما نسمعه خاصة انه يجعلنا نتسائل. هل اخرجنا سراً ؟ هناك امكانية اننا قد كشفنا اثناء كلامنا عن بعض رغباتنا اللاشعورية. مهما يكن. سنبقى متعطشين بفضول لنعرف ماذا قد قلنا اثناء نومنا ؟
عادة …لاشي مهم ….اظهرت الدراسات ان الذين يتحدثون اثناء نومهم  يكون كلامهم مجرد هراء لثانية او ثانيتين من دون تامل او تفكر لاخراج كلماتهم ! التحدث خلال النوم او ما يعرف بالكلام أثناء النوم يحدث  خلال فترة حركة النوم السريعة وبقية الفترات المكملة لدورة النوم (sleep cycle).
خلال فترة حركة العين السريعة – الفترة التي يحدث فيها الحلم – يحدث انتاج مفاجئ للكلمات التي نتفوه بها اثناء الحلم والتي تتصف بالصوت العالي حين اخراجها. التحدث خلال النوم يحصل ايضا اثناء الانتقال من فترة النوم العميق الى فترة نصف الاستيقاظ.
من الصعب ان تعرف كم من الشائع ان الناس  يتحدثون اثناء نومهم لانهم ينامون اثناء المرور بتجربة الكلام أثناء النوم. التقديرات تتنوع ….بعض الدراسات وجدت أن أكثر من نصف الاطفال يتحدثون اثناء نومهم ولكنه يصبح اقل شيوعا مع تقدم العمر.

هناك انواع اخرى من اضطرابات النوم مثل المشي اثناء النوم وطحن الاسنان.  
أم التحدث المزمن خلال النوم في فترة البلوغ فيعتبر اشارة على اضطرابات للنوم ذات صلة بالإجهاد وعوامل اخرى.
بما ان التحدث خلال النوم يحدث خلال لحظات معينة متداخلا مع فترات الوعي فانه يدوم لمدة ثانية او ثانيتين.

عالم النفس المتخصص بعلم نفس النوم ارثر اركن كتب مرة عن المتحدثين خلال نومهم بصورة غير متوقعة من الحبال الصوتية متبوعة مباشرة بالنوم الصامت (silent sleep)

كما أن هناك امثلة نادرة عن خطب حدثت اثناء النوم …حيث تم تسجيل المئات من الكلمات. والتي كانت عبارة عن ثرثرة. ووفقا لمؤسسة النوم الوطنية، فإن العلم والقانون يعتبران خطب النوم هذه غير صادرة عن عقل واعي او رشيد وهي غير مقبولة في المحاكم أو بكونها أعترافات.

http://www.livescience.com/33794-people-talk-sleep.html

عدد القراءات (378)

التعليقات

التعليقات

About ليث ضامد 3 Articles

من العراق، طالب طب اسنان في جامعة الكوفة مهتم بالطب والبايلوجي والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية عموما وبقراءة الكتب العلمية وخصوصاً الطبية منها.

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*