هل فعلا يؤدي استخدام الستيرويدات الى العقم لدى لاعبي بناء الاجسام مضار استخدام الداينابول (Dianabol) او الميثاندروستينولون (Methandrostenolone)

الميثاندروستينولون المعروف بالداينابول هو احد المركبات الستيرويدية (الهورمون الذكري يعد من الستيرويدات ايضا) التي تساهم في زيادة تمثيل البروتينات وبالتالي تعزيز البنية العضلية وتحليل الكلايكوجين في الكبد وزيادة قوة الدفع العضلي خلال فترة قصيرة.

غير ان الجرعات الزائدة من هذه المادة (30 ملغم يوميا فما فوق) له اضرار جانبية لا يستهان بها كالصلع وظاهرة التثدي لدى الرجل وظهور حب الشباب وزيادة ضغط الدم, كما يسبب الميثاندروستينولون المعروف بالداينابول اضرارا كبيرة للمرأة عند تعاطيه حتى في الجرعات المنخفضة. كما يسبب استمرار تعاطي الداينابول لفترة طويلة اضرارا كبيرة في الكبد.

علبة داينابول
علبة داينابول

ولكن ماذا عن ما يقال بخصوص علاقة الداينابول وغيره من الستيرويدات بالعقم وانخفاض عدد النطف في السائل المنوي للرجل؟ إن الستيرويدات تنتمي للنوع ذاته الذي ينتمي اليه الهورمون الذكري التيستستيرون. وهي تأخذ اما بشكل حبوب او بالحقن وهي تسبب اضرارا اقل عندما تؤخذ بشكل حقن مما لو تم اخذها بشكل حبوب والضرر الناتج منها ليس اشاعة بل هي تقلل عدد النطف بالفعل, غير ان الضرر الفعلي لا يحدث الا بالاستخدام لأشهر طويلة واحيانا لسنوات
وقد تم منع استخدام الستيرويدات في الولايات المتحدة في قرار للكونغرس عام 1990 واغلب انواعها كالداينابول تستخدم من قبل بنائي الاجسام اليوم بشكل غير قانوني. وقد مضى الكثير من مشاهير الرياضيين طريقهم في بناء الاجسام بالاعتماد على الداينابول علی المدی الطويل مثل ارنولد شوارتزنيكر.

الشهير ارنولد شوارتزنيگر احد الذين قضوا مسيرتهم في كمال الاجسام بالاعتماد على الداينابول وذلك قبل منعه
الشهير ارنولد شوارتزنيگر احد الذين قضوا مسيرتهم في كمال الاجسام بالاعتماد على الداينابول وذلك قبل منعه

المصادر: مقال ويكيبيديا عن الـ Methandrostenolone

http://www.babyhopes.com/articles/steriods-sperm-count.html

عدد القراءات (1963)

التعليقات

التعليقات

About Omar 180 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.