هل هناك فائدة من زيت السمك؟

اوميغا 3

ستيفن نوفيلا (8/8/2018) يوماً ما عندما كنتُ أقوم بطبخ المعكرونة بدأت رائحة  السمك تملأ المطبخ. انا أكره السمك، لذلك لم تكن هذه التجربة ممتعة. لقد كانت أيضاً شئ غامضاً، لأنني لم أقم أبداً بطهي السمك. بعد القليل من التحري اكتشفت أن الرائحة قادمة من المعكرونة. على ما يبدو أنني لم الأحظ عبارة “الآن مع اوميغا3” على العلبة عندما اشتريتها. ما زلنا نشير انا وابنتي إلى تلك الحادثة “حادثة معكرونة السمك”

لماذا يقوم شخص بإفساد علبة جيدة من المعكرونة بوضع زيت اوميغا3 عليها؟ يعتمد هذا على الادعاء السائد بأن أحماض اوميغا3 تقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، ربما من خلال خفض ضغط الدم ومستوى الكولسترول. هذا ادعاء معقول، ولكن كما اعتدنا في الطب مراراً وتكراراً، فإن المعقولية (رغم أنها لطيفة) فهي غير كافية كأساس للادعاءات الطبية.

كانت هناك الكثير من التجارب السريرية والدراسات  التي تبحث في الموت والسكتة الدماغية وعلاقتها باستهلاك الاوميغا3، سواء في الطعام أو في المكملات. حاليا نشرت مكتبة كاوكرين أكبر مراجعة منهجية لهذه الدراسات حتى الآن. لسوء الحظ، تظهر المراجعات فائدة ضئيلة لاستهلاك اوميغا3.

هذه مراجعة شاملة إلى حد ما مع قوة إحصائية جيدة:

“لقد قمنا بأختيار 79 تجربة عشوائية من 112.054 مشتركاً، وبعد تحديث للمراجعة وجدنا أن 25  مشتركا كانوا معرضين لخطر الانحياز. استغرقت التجارب من 12 إلى 72 شهرا، وقد شملت عددا من البالغين مع مخاطر مختلفة تتعلق بالأوعية الدموية، وبشكل أساسي من الدول ذات الدخل المرتفع. قيمت معظم الدراسات مكملات LCn3، ولكن بعض المشتركين استخدموا مكملات LCn3 أو ALA أو الأطعمة الغنية بناءا على  مشورة غذائية”

تعني (LCn3) سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية في الأسماك، تتضمن حامض الايكوسبينتينوك EPA وكذلك حامض دوكوساهيكسانويك (DHA).اماALA فهو أوميغا3 نباتي يسمى حمض ألفا اللينولينيك . تتكون الأحماض الدهنية بشكل أساسي من ذرات الكاربون مع مجموعة هايدروكسيد (ooH) في إحدى نهايتيها. ويتم شغل مواقع الارتباط المتاحة في ذرة الكاربون من قبل ذرات الهيدروجين. إذا كانت جميع مواقع الارتباط المتاحة في ذرة الكاربون مشغولة من قبل ذرات الهيدروجين، فهذا هو الحامض الدهني المشبع. أما إذا كان هناك بدلا من ذرات الهيدروجين آصرة مزدوجة بين ذرتي كاربون متجاورتين، فهذا هو الحامض الدهني غير المشبع. إذا كانت هناك أكثر من آصرة مزدوجة، فيسمى الحامض الدهني المتعدد الغير مشبع. ويعتبر حمض اوميغا3 غير مشبع، ويمتلك آصرة مزدوجة تقع بين ذرتي الكاربون الثالثة والرابعة في النهاية المقابلة لمجموعة الهايدروكسيد (ooH).

يحدد عدد وموقع واتجاه الاصرة المزدوجة التأثيرات الصحية للأحماض الدهنية على الجسم. أحد هذه التأثيرات هو تأثيرها على ثلاثي الغليسريد وLDL وHDL وهي أنواع الكوليسترول، التي تؤثر على كمية الكولسترول  المترسب داخل الأوعية الدموية. هناك أيضا أنواع أخرى فرعية من LDL و HDL والتي هي الأخرى مهمة لآثارها على الصحة.

يؤدي استهلاك أحماض اوميغا3 إلى خفض مستويات ثلاثي الغليسريد، وهذا له  أثر إيجابي على الصحة، وفي الوقت نفسه يؤدي إلى خفض مستوى HDL، وهذا له  أثر سلبي على الصحة. إذن ما هو أثر استخدام اوميغا3 على توازن الصحة؟ هذا ما سعت المراجعة إلى تحديده ووجدوا:-

“تشير نتائج التحليل إلى وجود تأثير قليل أو معدوم لزيادة LCn3 على الوفيات (المخاطر النسبية 0.98، 92.653مشارك، 8189 حالة وفاة في 39 تجربة، دليل عالي الجودة)

وفيات بسبب أمراض الأوعية الدموية (المخاطر النسبية 0.95، 67.772مشارك، 4544 حالة وفاة خلال 25 تجربة)

وفيات بسبب أمراض الشرايين التاجية (المخاطر النسبية 0.93، 73.491 مشارك، 1596 حالة وفاة خلال 21 تجربة)

الجلطات الدماغية (المخاطر النسبية 1.06، 89.358مشارك، 1822 حالة وفاة خلال 28 تجربة)

عدم انتظام ضربات القلب (المخاطر النسبية 0.98، 53.796 مشارك، 3788 حالة وفاة خلال 28 تجربة)

هناك اقتراح أن نقصان HDL يخفض أمراض الشرايين التاجية (المخاطر النسبية 0.93، 84.301 مشارك، 5469 حالة وفاة خلال 28 تجربة) ومع ذلك لم يتم اعتبار هذه النتيجة في التحليلات الحساسة، LCn3 ربما يؤثر بشكل بسيط أو قد لا  يمتلك أي تأثير على أمراض الشرايين التاجية، جميع الأدلة كانت على درجة متوسطة من الجودة، باستثناء ما ذكر.

 

زيادة تناول ALA له أثر قليل أو معدوم في جميع الوفيات (المخاطر النسبية 1.01، 19.327 مشارك،459 حالة وفاة خلال 5 تجارب)

أمراض الأوعية الدموية (المخاطر النسبية 0.96، 18.619مشارك ،219 حالة وفاة خلال 4 تجارب)

أمراض الشرايين التاجية (المخاطر النسبية 1.00، 19.061 مشارك، 379 حالة وفاة خلال 4 تجارب)

قد يؤدي زيادة ALA إلى تقليل الوفيات بسبب أمراض الشرايين التاجية ( المخاطر النسبية 0.95، 18.353 مشارك،193 حالة وفاة خلال 3 تحارب)

واضطراب نبضات القلب (المخاطر النسبية 0.79، 4.837مشترك، 141 حالة خلال تجربة واحدة)”

 

ملخص كل هذا هو أنه لا يوجد أي فائدة صحية واضحة من استهلاك اوميغا3 سواء في الطعام أو المكملات الغذائية، كان هناك اقتراح من فائدة محتملة لLCn3 على صحة القلب، ولكن لم يؤخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار بعد مراجعة جودة الأدلة. التجارب الجيدة، والدراسات ذات التحيز المنخفض تميل إلى أن تعطي نتائج سلبية أي نتائج حول عدم وجود فائدة محتملة.

كما هو الحال في مثل هذا النوع من التجارب، لا يمكن إثبات فائدة صفرية (او وجود خطر) ولكن التجربة السلبية أو التحاليل التجميعية تضع حدودا إحصائية لحجم أي تأثير مقبول. يمكن أن نقول الآن على درجة عالية من الثقة أن الفوائد الصحية لاستهلاك اوميغا3  صغيرة جدا.

وهذا أمر مؤسف. سيكون جيداً لو استطعنا تقليل السبب الرئيسي للوفاة في الدول المتقدمة ببساطة عن طريق أخذ مكمل أو إجراء تغييرات صغيرة على نظامنا الغذائي. لكن لنكون واضحين، لا يزال النظام الغذائي الصحي مهم للصحة العامة وهو الذي يمثل الحد الفاصل تجاه المخاطر الخاصة بالاوعية الدموية أم لكن استهلاك الأوميغا3 فهو ليس ضرورياً.

المقال الأصلي:

Steven Novella, “No Benefit from Fish Oil“, Science-Based Medicine, sciencebasedmedicine.org, August 8, 2018

العنوان الأصلي: لا فائدة من زيت السمك

عدد القراءات (580)

التعليقات

التعليقات

About حسين غالب 7 Articles
من البصرة، العراق يدرس الصيدلة، مهتم بالعلوم الطبية.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.