لماذا تتكلم النساء اكثر من الرجال؟

في اكتشاف مُلفت اظهرت دراسة جديدة قام بها الباحثون في كلية الطب في جامعة ماريلاند ونشرتها دورية علم الاعصاب في العشرين من فبراير ان بروتين FOXP2 الذي يلعب دور مهم في التلفظ وتطور اللغة في الانسان والتواصل الصوتي في الطيور والثدييات الاخرى يوجد بمستويات اعلى عند الاناث مقارنة بذكور من نفس العمر.

تقول ماركريت مكارثي المشاركة في عمل الدراسة:”الدراسة هي الاولى التي تُظهر اختلاف بين الجنسين في البروتين المرتبط بالتعبير بواسطة اللغة في الانسان والحيوانات الاخرى.”

فريق الدراسة قام بتحليل مستويات البروتين في ادمغة الفئران الصغيرة ذات الاربعة اعوام وقاموا بمقارنتها بالنداءات فوق الصوتية المعبرة عن الضيق التي يطلقوها عندما يفصلون عن امهاتهم او اخوانهم واخواتهم.ووجدوا اختلافات مهمة فذكور الفئران يمتلكون مستويات اعلى من بروتين FOXP2 في ادمغتهم في المناطق المسؤولة عن العواطف والنطق والادراك.والذكور كانوا كذلك اكثر صخبا من الاناث فقد اطلقوا ما يقارب ضعف النداءات في الدقائق الخمس الاولى بعد انفصالهم.الباحثون ايضا لاحظوا ان الامهات يقومون بارجاع الذكور الاكثر صخبا اولا الى مخابئهم مقارنة بالاناث الاقل صخبا.

عندما قام الباحثون بزيادة مستوى بروتين FOXP2 في الاناث وقللوا منها في الذكور كانت النتيجة كما توقعوها فقد اصبح الاناث اكثر صخبا بينما الذكور اقل صخبا.

عندما تمت توسعة الدراسة لتشمل البشر بصورة محدودة وجِد ان مستوى بروتين FOXP2 في عدد من الاناث بعمر 4 -5 سنوات اعلى منها في ذكور بنفس العمر بنسبة 30%.

FOXP2 هو الجزئ الذي يمثل مفتاح التواصل في الثدييات,مع هذا الاكتشاف البايلوجي,يمكن للعلماء ان يتوضلوا الى الاصل التطوري للكلام.

الدراسة تتنبأ ان بعض الرجال  الذين يتكلمون اكثر من النساء يمتلكون مستوى اعلى من هذا البروتين كما توضح الدكتورة مكارثي مضيفة ان “لايوجد بيانات لكنها تحب ان تقوم بمثل هكذا دراسة.”

ملاحظة:كون ان بروتين مرتبط بكثرة الكلام لدى النساء لا يعني بالضروة ان الامر محسوم وغير قابل للتغيير فهو يتبع ايضا تجارب الشخص بصورة فردية.

عدد القراءات (435)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.