اضطرابات التعلم

اضطرابات التعلم : الما فتاة لديها مشكلة , هي ذكية وتستطيع فهم المفاهيم للمراحل المدرسية الاعلى منها , لكنها لا تستطيع القراءة , عندما يقرأ احد لها بصوت عالي تستطيع ان تفهمه و كذلك ان تردده بشكل جيد , لكن عندما تحاول هي القراءة بنفسها تشعر بأضطراب وكانها لا تستطيع لفظ الكلمات.

كوردن ليست لديهم مشكلة بالقراءة لكن هم لا يستطيعون التعبير عن افكارهم عن طريق الكتابه على الورق ,وهو يلاقي صعوبة كبيرة في تشكيل الكلمات ,هو يمتلكون افكارً عظيمة ويستطيع التعبير عنه فقط حين يتكلم , لكنه لا يستطيع كتابتها على الورق.

اخيراً , باري, يلاقي صعوبات  مع الرياضيات , هو يلاقي صعوبة في العد رغم وجوده في الصف السادس , ليس فقط هذه المشكلة ,هو ايضا لا يستطيع الاستنتاج عند الحديث عن الجمع والطرح , هو يلاقي صعوبه مع اساسيات الرياضيات , وهو يخطأ في اغلب الاحيان .

الما , كوردن , باري , هم يعانون من اضطراب التعلم , اضطراب التعلم , اضطرابات التعلم هي اضطرابات تنموية تسبب صعوبات في التعلم و عادة تشخص في الطفولة او في سن المراهقة .

احدى الصفات المتميزة في اضطراب التعلم هي ان هناك تضار بين قدرات الشخص واهدافه .الطالب في عمر السنتين او اقل يتخلف عن اقرانه في في معدل الذكاء وفي صعوبة اجتياز المرحلة الدراسية لذلك قد يشخص بمرض اضطراب التعلم.الفجةو التي تقع بين قدرة الشخص ومنجزاته الدراسية او اهدافه تخبر علماء النفس ان هناك مشكلة , لننظر عن قرب على ثلاثة انواع من اضطراب التعلم :

اضطراب القراءة , اضطراب الكتابة والتعبير, واضطراب الرياضيات .

*اضطراب القراءة :تتذكرون الفتاة الما؟ التي تديها مشكلة القراءة ,ادراكها قد يكون جيد عندما يقرأ احد لها ,لكنها تعاني عندما تريد ان تقرأ بنفسها,الما قد تعاني من اضطراب القراءة ,قد يسمى ايضا بعسر القراءة.هذه المشكلة النفسية تجعل من الصعب فهم اللغة المكتوبة .

الطالبة كألما عادة تقلب الحروف او الكلمات مثلاً على الاحرف الصغيرة الحرف b يقرأ d

الكلمة wasتقرأ saw هذا يسمى بعسر القراءة للطلاب

بألاضافة الى مشكلة  عسر القراءة وتمتلك مشاكل اضطراب ومشاكل تحديد الصوتيات اللغوية,وقد يعاني في عدم روئية جزء من الكلمة او عدم روئية بعض الاحرف مثل   c , h

او عدم روئية المقطع ch الذي يعطي صوت تش

 وايضا قد يعاني في القوافي وفي بيوت الشعر .

كل هذه الاسباب تقود الى ادراك ضعيف للقراءة وبطئ في القراءة , كنتيجة لهذا , الناس الذين يعانون من اضطراب القراءة بعض الاحيان يعتقدون بأنهم اغبياء !

غير ان المصابين بعسر القراءة غالبا ما يكونون اذكياء غير ان الكثير من المشاهير والبارعين والمصممين وجدوا النجاح بالرغم من معاناتهم من عسر القراءة .

*اضطراب التعبير الكتابي:رغم ان اغلبية الناس الذين يعانون من اضطراب التعلم يعانون من عسر القراءة,ليس هذا فقط هو اضطراب التعلم , ايضا هناك مثال اخر على اضطراب التعليم هو اضطراب التعبير الكتابي او الخلل في الكتابة التي تتمثل في مقارنة الكلام مع اللغة المكتوبة .

تتذكر كوردن ؟ الفتى الذي يمتلك افكار رائعة والذين يحصل دائما على مدح من مدرسيه عندما يتكلم في صفه , لكن هو في الحقيقة يعاني من نقل  او كتابة افكاره على الورق , هو يعاني من صعوبة كبيرة في كتابة حرف او رقم , مشكلة تكمن في كتابة خط يصعب قراءته, طفل مثل كوردن يخطأ في الكثير من الاحيان في الأملاء والقواعد اللغوية وهو يعاني من صعوبة طرح افكاره بصورة منطقية عند الكتابة , لكن عندما تتحدث معهم فأنهم على مستوى جيد من الذكاء ولا تشعر ان هناك اي مشكلة في صياغة الجمل والتكلم بصورة طبيعية.

عسر الكتابة يمكن ان يؤثر على فن اللغة والأساسيات الرياضية لأن الطلاب يعانون من وقت عسير عند كتابة حرف او رقم او الاثنين معاً, كوردن قد يكون نابغة في الرياضيات , لكنه يفشل في اداء واجبه البيتي بسبب عدم قدرته على كتابة الارقام على الورقة .

عسر القراءة وعسر الكتابة تجعل الطلاب اقل ذكاء من ما هم عليه في الحقيقة .

*اضطراب الرياضيات: اذن كورن لا يستطيع كتابة الارقام على الورقة,وهو فشل في الرياضيات,باري يكافح في الرياضيات ولكن لسبب مختلف تماما عن غوردون, باري لا يلاقي صعوبة في الكتابة على الورق , لكن الارقام غير منطقية بالنسبة له ,هو ببساطة يعاني من صعوبة في العد ويشعر ويضطرب عند سؤاله عن اساسيات الرياضيات مثل الجمع  والطرح , باري يعاني من اضطراب الرياضيات او عسر الحساب,الاضطراب النفسي  يشمل المشاكل في التعامل مع الأرقام والدوال الرياضية الأساسية.

الطلاب مثل باري يعانون من صعوبة فهم الرموز الرياضية وصعوبة التمييز بينهم ,مثال على ذلك , الطلاب الذين يعانون من عسر الحساب يمكن ان يشاهدو علامة الجمع ولكنهم لا يتسطيعون تذكر وظيفة هذا الرمز هل هو يستخدم للجمع ام الطرح ؟ .

الطلاب الذين يعانون من اضطراب الرياضيات يجدون صعوبة في استنتاج القيمة من عمليات الجمع والطرح اذا كانت مدرجة في جداول وتسبب لهم هذه العمليات البسيطة ارباكاً شديداً .مثل (456+57)

اخيراً , كذلك انهم يعانون من صعوبه في قراءة الرسوم البيانية

عسر الحساب مثل عسر القراءة وعسر الكتابة تتمثل بوجود فجوة بين قدرات الطالب واهدافه .

مثل مرضى اضطراب الرياضيات , هم في الحقيقة اذكياء لكن يقل ذكائهم في حالة الوصول الى العمليات الرياضية .

*IDEA And IEPS:

اضطراب التعلم يمكن ان يسمى بعدم القدرة على التعلم لأسباب خاصة , تحت قانون الافراد الغير قادرين على التعلم (IDEA), الشخص المصاب بأضطراب التعلم في الولايات المتحدة له كل الحقوق من بين هذه الحقوق هو حصولة على برنامج تعليم فردي معد من قبل مختصين في علم النفس.

يعرض هذا البرنامج كيفية توفير المدرسة خدمات خاصة لمساعدة الطلاب في التعليم على الرغم من اعاقتهم او عدم قدرتهم على التعلم الطبيعي , قد يدرس هذا البرنامج لشخص واحد وا مجموعة اشخاص معاقين ,يستخدم في هذا البرنامج معدات خاصة مثل اجهزة لابتوب للطلاب المصابين بعسر القراءة وايضا اوقات اضافية للأختبارات او مزيج من هذه الحلول ,بسبب عدم وجود عقاقير للتغلب على هذا المرض,يعتبر هذه البرامج افضل الطرق لمعالجة الطلاب المصابين بهذا المرض.

ملخص المقالة :

اضطراب التعلم يسمى ايضا الاعاقة التعليمية , اضطرابات النمائية تتمثل بالفجوة بين قدرة الطالب واهدافه, اضطراب التعليم الشائع وعسر القراءة وعسر الكتابة والتعبير واضطراب الرياضيات او عسر الحساب , كل هذه الاضطرابات يمكن معالجتها بواسطة البرنامج الفردي المقدم من قبل مختصين بعلم النفس .

عدد القراءات (524)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.