العلاقة بين الطقوس والاقتصاد – لماذا توجد الطقوس؟

العلاقة بين الطقوس والاقتصاد – لماذا توجد الطقوس؟ الطقوس مصطلح شاسع الارجاء في الحياة البشرية فهو يبدأ من العادات البسيطة التي نقوم بها كالمصافحة والتقبيل عند التلاقي (لدى بعض الشعوب) ويمتد الى الاحتفالات البسيطة وطرق احياءها ثم الى الكرنفالات والمهرجانات الضخمة التي تمتد على مستوى دول. والطقوس كغيرها من الامور التي تمس حياتنا لابد لها من اسباب تؤدي الى الحفاظ عليها وجعل القيام بها يحمل امرا منطقيا يدعو لاستمرارها وهذا ما خاضت به الدراسات على نحو واسع جدا.

العلاقة بين الطقوس والاقتصاد - لماذا توجد الطقوس؟
طقوس مختلفة, عيد ميلاد - طقس هندي - عاشوراء - طقوس صوفية - طقوس هندية

المقال لا يختص بدين معين فالطقوس موجودة لدى جميع الاديان والجماعات البشرية حتى اللادينيين لديهم اجتماعاتهم الخاصة وفي بعض الاماكن من العالم هناك اندية ذات طقوس معينة قد تكون حديثة ولكنها تقع ضمن سياق الطقوس.

في دراسات سابقة كثيرة تم تحليل الطقوس بطرق مختلفة وبالاستناد الى نواحي متعددة مثل الناحية الانثروبولوجية او الاجتماعية او النفسية او حتى القانونية. غير ان الدراسات التي تطرقت للموضوع من ناحية اقتصادية ليست بهذا الكم. لذا فإن هذا المقال يلخص دراسة الطقوس من ناحية اقتصادية. فلولا وجود دور اقتصادي للطقوس لما استمرت ولاندثرت وماتت.

اذا ستقوم هذه الدراسة اولا بتوضيح العلاقة بين الاقتصاد وبين المردود الاجتماعي وبالتالي لثروة الامم. وثانيا ستقوم بتوضيح كيفية مزج التفكير الاقتصادي مع الرؤى الاخرى من العلوم الاجتماعية التي تشمل الانثروبولوجي وعلم الاجتماع (بصيغتها الحديثة العلمية القائمة على الاحصاء والتجريب وليس ادبيات الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع الشائعة عربيا التي يشبه التصفح فيها تصفح ديوان شعر او رواية) وبعد هذين السببين يتوضح لنا سبب وجود الطقوس وعدم زوالها.

تأثير الطقوس على ثروة الامم

للطقوس تأثيرين فهي اما ان تمنع التعاملات او تسهل التعاملات الاقتصادية لذا فإن لها تأثير سئ او جيد على التعاملات الاقتصادية. فمثلا زيادة التعاملات داخل السوق تفرض وجود مستوى معين من الثقة في التعامل مع الغرباء (Arrow, 1972: 357; Fukuyama, 1996; Keefer and Knack, 2005) وهنا يمكن للطقوس ان تعزز التواصل والثقة لذا يمكن ان يكون لها اثرا ايجابيا على المردود الاقتصادي. وبالمثل فإن كانت الطقوس تتضمن عراقيل بوجه التواصل فإنها سوف تؤدي الى تقليل الثقة والى عزل الدخلاء والغرباء وبالتالي سيكون لها اثر سئ على ازدهار الاقتصاد.

من جهة اخرى فإن احياء الطقوس يعزز الصدامات الطائفية والاثنية التي تؤدي الى خنق الاقتصاد كما في دراسة (Easterly and Levine, 1997) وذلك بغياب المؤسسات العالية الاداء التي تدير المجتمع. من الناحية هذه تؤدي الطقوس الى اضعاف الاقتصاد.

الدور الثالث للطقوس هو علاقتها بتطوير القدرات. فمثلا اذا كان الطقوس تقيد المرأة فإنها ستكون سببا في اضعاف الاقتصاد اما اذا كانت تعزز مكانة المرأة فهي تؤدي لتحسين الاقتصاد. فقدرات المرأة تشكل نصف قدرات المجتمع, فإذا ما تم الاستغناء عنها فالطقوس تقيد الاقتصاد وفي الدراسة ( Nussbaum 2000 ) تطبيق لنموذج سين للقدرات على دور المرأة في تقدم الدول النامية.

من الامثلة على الطقوس التي تضعف دور المرأة ختان الاناث الذي يحدث في بعض الدول الافريقية ودول الشرق الاوسط فمن وجهة نظر نموذج سين للقدرات يؤدي ختان الاناث الى مستويين من الضرر الاول صحي حيث قد يؤدي الى الموت ومن جهة اخرى فهو يقود الى صعوبات جنسية (UNICEF, 2005. Changing a Harmful Social Convention: Female Genital Mutilation/Cutting. Florence, Italy.).

الجدول ادناه هو افتراض غير مثبت فقط كما انه خارج نطاق الدراسة المترجمة وهو يتطلب اثباتا لكل خانة من خاناته وعلى مستوى والنقاط المذكورة تتطلب دراسة احصائية نفسية لكل منها والهدف منه تقريب الصورة:

الطقس

الديانة

التأثير الاجتماعي

صلاة الجماعة

الاسلام

محايد

ختان الاناث

ديانات متعددة

سئ

الذهاب للكنيسة

المسيحية

جيد

اعياد الميلاد

غير محدد بدين

جيد

فصلاة الجماعة مثلا لا تشارك بها النساء لذا لا يمكن تصنيف تأثير اجتماعي على ذلك.

لماذا توجد الطقوس؟

1. الهوية: او الهوية الاجتماعية والتي هناك دراسات متعددة الاختصاصات تشرحها وتوضحها مثلا (Aguiar and de Francisco, 2008) او (Fearon (1999: 1)) كما ان علماء الاجتماع (علم الاجتماع التجريبي والاحصائي المثبت) يستخدمون مصطلح الهوية للاشارة الى نوع من العادات والخصائص التي تميز مجتمعا معينا.

من هنا ننطلق نحو الدراسات التي تربط الهوية بالاقتصاد والتي منها (Akerlof and Kranton (2000)) و (Landa (1994: 29)) والتي تخلص الى ان الطقوس تعزز السمات التي تشير الى جماعة او طائفة او قومية معينة وهي ايضا تعزز شعور الفرد بالانتماء لهذه الجماعة. فما اثر ذلك على الاقتصاد؟ ان لذلك اثرين, فالطقوس قد تمنع التفاعل عندما تقوي الهوية لمجموعة معينة على حساب الاشخاص الخارجيين عن هذه المجموعة كما انها تخلق نوعا من المنافسة بين الهويات (نحن) و (هم) الاشخاص الذين لا ينتمون لجماعتنا. فمثلا الطقوس في بيئات العصابات تقودهم للبس لون معين ورسم جداري معين لاعلام الاخرين بالانتماء لهذه العصابة. وهذا يقلل فرص التفاعل الاقتصادي بين الاشخاص المنتمين لهذه الجماعات. الامر ذاته من الممكن ان يؤدي الى النزاعات والتوترات الاثنية (Horowitz, 1985: 141–184). غير انها من الممكن ان تلعب دورا معاكسا داخل الجماعة ذاتها.

جدول افتراضي (خارج البحث) قائم على نظرة عامة لعدة طقوس.

الطقس

الديانة او الاثنية

التأثير الاقتصادي

طقوس عاشوراء

الاسلام (الشيعة)

جيد داخل الطائفة الواحدة سئ على العلاقة بين الطوائف

الحج الهندي

الهندوسية

جيد داخل الطائفة الواحدة سئ على العلاقة بين الطوائف

طقوس المعابد البوذية

البوذية

لا تأثير فهي محصورة بالكهنة

2. الاشارات والمعلومات: ان اقتصاديات المعلومات تركز على دور المعلومات وغياب المعلومات على عملية اتخاذ القرار. فالمعلومات لها قيمة معينة لانها تقلل اسعار الصفقات وبالتالي فهي توسع امكانية اتخاذ القرارات. القضية المحورية في دراسة اقتصاديات المعلومات هي المعلومات غير المتناظرة (Information asymmetry) وهي الحالة التي تحدث عندما يكون لدى الشخص معلومات احدث من المعلومات التي يمتلكها اشخاص اخرون.

فمثلا المعلومات غير المتناظرة تسبب خللا في العلاقة بين البائعين والمشترين  فمثلا عندما يواجه المشترون مشكلة في معرفة جودة البضائع فان البائعين يمكن ان يبيعوا بضائعا سيئة على انها بضائع جيدة. وهنا سيغش المشترون وستضعف ثقتهم بالبائعين. من الامثلة على اسواق كهذه سوق السيارات المستعملة او اسواق العملات في الدول النامية وهذا المنطق ذاته من الممكن ان ينطبق على التعاملات السياسية والاجتماعية.

ما الحل لهذه المشكلة؟ الحل هو الاشارات. وما هي الاشارات؟ هي شئ يعزز الثقة في المجتمع. فمثلا في سوق الوظائف الاشارة الجيدة للبضاعة الجيدة (البضاعة هنا هي خبرة الاشخاص) هي الشهادة العالية. هنا لن يستطيع المحتالون الحصول على الاشارة لتمرير حيلهم فالاشارة باهضة الثمن وهي اغلى مما يربحون من حيلهم.

الطقوس لها دور هنا فمثلا طقس اعطاء الهدايا يعزز الثقة. الهدية هي اشارة ذات ثمن من شخص لاخر (Landa (1994: 162, italics original)) وهي تدعو لرفع مستوى الثقة الى حد معين. الامر كله يتلخص حول العلاقات. تقوية الهوية ايضا تزيد من علاقات الشخص داخل المجموعة. الانتماء لبعض اندية ذوي النفوذ مثلا يتطلب القيام باشياء معينة كاشارات للثقة في البداية مما يلغي عدم التناظر في المعلومات بين الطرفين عن بعضهما الاخر.

باختصار فإن الطقوس تؤدي الى تقليل اثمان الصفقات من خلال تعزيز هوية الاشخاص امام بعضهم البعض.

نوع اللقاء

الديانة

التأثير على الثقة

صلاة الجماعة

الاسلام

تعزز الثقة

اندية ذوي النفوذ

غير دينية

تعزز الثقة

نلاحظ هنا ان صلاة الجماعة تعزز الثقة بين افراد المسجد الواحد ولكن من غير الاعتماد على تقييم فعلي للعمل وليس ذلك هو الهدف منها. فهي تجمع عام للعبادة لكن تعزيز الثقة هو ناتج من نواتجها (افتراض يتطلب اثباتا) اما اندية رجال الاعمال وذوي النفوذ فهي مخصصة للتعاون في مجالات العمل وتتطلب اثباتات من هذا النوع.

طقوس المعابد البوذية
طقوس المعابد البوذية

3. المعرفة العامة: احد اسباب وجود الطقوس هو اهميتها لحل مشاكل التنسيق مثل توفير اماكن اللقاءات واوقات اللقاءات. فعند القيام بطقس جماعي يتحتم على عدد كبير من الناس القدوم (Schelling, 1960; Lewis, 1969) مع ذلك فالتواصل لوحده ليس كافيا فبالاضافة للتواصل فإن الطقوس تولد ما يسمى بالمعرفة العامة عن كل شخص من الحضور وتعطي للجميع نسخة مطابقة من المعلومات المتعلقة بهذا الشخص لتصبح معرفة عامة. 

الحج الهندي
الحج الهندي

 

عنوان البحث:

Rituals: An economic interpretation

Christopher J.Coyne,∗, RachelL.Mathers*b

a George MasonUniversity,DepartmentofEconomics,MSN3G4,Fairfax,VA22030,UnitedStates b Delaware StateUniversity,DepartmentofAccounting,Economics,andFinance,1200N.DuPontHighway,Dover,DE19901,UnitedStates

مصادر البحث:

  1. Aguiar, F.,deFrancisco,A.,2008.Canrationalchoicecopewithidentity?Mimeo. Akerlof,
  2. G.A.,1970.Themarketfor“lemons”:qualityuncertaintyandthemarketmechanism.QuarterlyJournalofEconomics84,488–500. Akerlof,
  3. G.A.,Kranton,R.,2000.Economicsandidentity.QuarterlyJournalofEconomics105,715–753. Arrow,
  4. K.,1972.Giftsandexchanges.PhilosophyandPublicAffairs1,242–362. Bell, C.,1992.RitualTheory,RitualPractice.OxfordUniversityPress,Oxford.
  5. Bell, C.,1997.Ritual:PerspectivesandDimensions.OxfordUniversityPress,Oxford. Bernstein, L.,1992.Optingoutofthelegalsystem:extralegalcontractualrelationsinthediamondindustry.JournalofLegalStudies21,115–157. Blest,
  6. A.D.,1961.Theconceptofritualization.In:Thorpe,W.,Zangwill,O.(Eds.),CurrentProblemsinAnimalBehavior.CambridgeUniversityPress, Cambridge, pp.102–124. Bloch, M.,1974.Symbols,song,danceandfeaturesofarticulation.ArchivesEuropeémesdeSociologie15,55–81. Boettke, P.J.,Coyne,C.J.,Leeson,P.T.,2008.Institutionalstickinessandthenewdevelopmenteconomics.AmericanJournalofEconomicsandSociology 67,
  7. 331–358. Chwe, M.S.-Y.,2003.RationalRitual:Culture,CoordinationandCommonKnowledge.PrincetonUniversityPress,NewJersey. Clay, K.,1997.Tradewithoutlaw:privateorderinstitutionsinMexicanCalifornia.JournalofLaw,EconomicsandOrganization13,202–231. Collins, R.,2004.InteractionRitualChains.PrincetonUniversityPress,NewJersey. Cullen,
  8. J.M.,1966.Reductionofambiguitythroughrationalization.PhilosophicalTransactionsoftheRoyalSocietyofLondon,SeriesB:Biological Sciences
  9. 251, 363–374. Denzau, A.,North,D.C.,1994.Sharedmentalmodels:ideologiesandinstitutions.Kyklos47,3–31. Easterly, W.,2001.Caninstitutionsresolveethnicconflict?EconomicDevelopmentandCulturalChange49,687–706. Easterly,
  10. W.,Levine,D.,1997.Africa’sgrowthtragedy:policiesandethnicdivisions.QuarterlyJournalofEconomics112,1202–1250. Erikson, E.,1966.Ontogenyofritualizationinman.PhilosophicalTransactionsoftheRoyalSocietyofLondon,SeriesB:BiologicalSciences251,337–349. Etkin,
  11. W.,1964.SocialBehaviorandOrganizationamongVertebrates.ChicagoUniversityPress,Chicago. Fearon, J.D.,1999.Whatisidentity(aswenowusetheword)?Mimeo. Firth, R.,1967.TikopiaRitualandBelief.BeaconPress,Boston. Firth,
  12. R.,1973.Symbols,PublicandPrivate.AllenandUnwin,London. Fukuyama,
  13. F.,1996.Trust:TheSocialVirtuesandtheCreationofProsperity.FreePress,NewYork. Geertz, C.,1973.TheInterpretationofCultures.BasicBooks,Inc.,NewYork. Goffman,
  14. E.,1967.Thenatureofdeferenceanddemeanor.AmericanAnthropologist58,473–503. Goody,
  15. J.,1961.Religionandritual:thedefinitionproblem.BritishJournalofSociology12,142–164. Greif,
  16. A.,1989.Reputationandcoalitionsinmedievaltrade:evidenceontheMaghribiTraders.JournalofEconomicHistory49,857–882. Greif, A.,1993.Contractenforceabilityandeconomicinstitutionsinearlytrade:theMaghribiTraders’coalition.AmericanEconomicReview83,525–548.
  17. Grimes, R.,1990.RitualCriticism:CaseStudiesinitsPractice,EssaysonitsTheory.UniversityofSouthCarolinaPress,Columbia,SC. Gruenbaum, E.,2001.TheFemaleCircumcisionControversy:AnAnthropologicalPerspective.UniversityofPennsylvaniaPress,Pennsylvania. Hinde,
  18. R.,1966.AnimalBehavior.McGraw-Hill,NewYork. Horowitz, D.,1985.EthnicGroupsinConflict.UniversityofCaliforniaPress,California. Huxley, J.,1914.Thecourtshiphabitsofthegreatcrestedgrebe(Podiceps cristatus) withanadditiontothetheoryofsexualselection.Proceedingsofthe
  19. Zoological SocietyofLondon84,491–562. Huxley, J.,1966.Introduction.PhilosophicalTransactionsoftheRoyalSocietyofLondon,SeriesB:BiologicalSciences251,249–271. Kaplan,
  20. M.,2005.JewishDailyLifeinGermany,1618–1945.OxfordUniversityPress,Oxford. Keefer,
  21. P.,Knack,S.,2005.Socialcapital,socialnorms,andtheNewInstitutionalEconomics.In:Menard,C.,Shirley,M.M.(Eds.),HandbookofNew Institutional Economics.Springer,TheNetherlands,pp.701–725. Kertzer, D.I.,1988.RitualPoliticsandPower.YaleUniversityPress,NewHaven. La Fontaine,J.S.,1972.TheInterpretationofRitual.TavistockPublications,London. Landa,
  22. J.T.,1981.Atheoryoftheethnicallyhomogenousmiddlemangroup:aninstitutionalalternativetocontractlaw.JournalofLegalStudies10, 349–362. Landa, J.T.,1994.Trust,Ethnicity,andIdentity:BeyondtheNewInstitutionalEconomicsofTradingNetworks.UniversityofMichiganPress,AnnArbor. Leeson, P.T.,2005.Endogenizingfractionalization.JournalofInstitutionalEconomics1,75–98. Leeson,
  23. P.T.,2006.Cooperationandconflict:evidenceonself-enforcingarrangementsamongsociallyheterogeneousgroups.AmericanJournalofEconomics and Sociology65,891–907. Leeson, P.T.,2008.Socialdistanceandself-enforcingexchange.JournalofLegalStudies37,161–188. Lévi-Strauss, C.,1963.StructuralAnthropology.BasicBooks,NewYork. Lewis,
  24. D.K.,1969.Conventions:APhilosophicalStudy.HarvardUniversityPress,Cambridge,MA. Mackie, G.,1996.Endingfootbindingandinfibulation:aconventionaccount.AmericanSociologicalReview61,999–1017. McCauley,
  25. R.,Lawson,E.T.,2002.BringingRitualtoMind:PsychologicalFoundationsofCulturalForms.CambridgeUniversityPress,Cambridge. North,
  26. D.C.,1990.Institutions,InstitutionalChangeandEconomicPerformance.CambridgeUniversityPress,NewYork. North,
  27. D.C.,2005.UnderstandingtheProcessofEconomicChange.PrincetonUniversityPress,NewJersey. Nussbaum,
  28. M.C.,2000.WomenandHumanDevelopment:TheCapabilitiesApproach.CambridgeUniversityPress,Cambridge.
  29. Rappaport, R.A., 1999. Ritual and Religion in the Making of Humanity. Cambridge University Press, Cambridge. Ross, M.H., 2007. Cultural Contestation in Ethnic Conflict. Cambridge University Press, Cambridge. Schelling, T.C., 1960. The Strategy of Conflict. MIT Press,
  30. Cambridge, MA. Sen, A., 1992. Inequality Reexamined. Oxford University Press, Oxford. Sen, A., 1993. Capability and well-being. In: Sen,
  31. A., Nussbaum, M. (Eds.), The Quality of Life. Clarenden Press, Oxford, pp. 30–53. Sen, A., 1999. Development as Freedom. Oxford University Press, Oxford. Shaughnessy, J.D., 1973. The Roots of Ritual. William B. Eerdmans Publishing Company, Michigan. Spence, M.,
  32. 1973. Job market signaling. Quarterly Journal of Economics 87, 355–374. Swedberg, R., 1990. Economics and Sociology: Redefining their Boundaries: Conversations with Economists and Sociologists. Princeton University Press, Princeton, NJ. Turner, V., 1969. The Ritual Process: Structure and Anti-structure. Cornell University Press, New York. UNICEF, 2005. Changing a Harmful Social Convention: Female Genital Mutilation/Cutting. Florence, Italy. Williamson, O.E., 2000. The New Institutional Economics: taking stock, looking ahead.
  33. Journal of Economic Literature 38, 595–613. World Health Organization, 2008. Eliminating Female Genital Mutilation—An interagency
  34. statement. Geneva, Switzerland. Wynne-Edwards, V.C., 1962. Animal Deception in Relation to Social Behavior. Oliver and Boyd, Edinburgh.

عدد القراءات (64)

التعليقات

التعليقات

About Omar 143 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*