خرافة العشرة آلاف ساعة لإكتساب المهارات

10000 ساعة

هناك خرافة منتشرة تقول أن 10.000 ساعة من التدريب تقودك الى الاحتراف في أي مهارة، تعود الفكرة لكتاب القيم المتطرفة (Outliers) للكاتب مالكولم جلادويل ( Malcolm Gladwell) بناءاً على دراسة تمت على الموسيقيين من قبل عالم النفس أندريس اريكسون (K. Anders Ericsson) عام 1993، وعلى رغم شك الباحثين فإن هذه الخرافة قُبلت كبصيص من الأمل للكثيرين عسى أنهم سوف  يصبحون في يوم من الأيام بعد المحاولة الجادة خبراء في عزف البيانو/ البيسبول / التحدث بالإيطالية / حل ألغاز مكعب روبيك.

ولكن للأسف فقد دحض العلماء هذه الخرافة ووضحوا على أنه بالرغم من أن البعض باستطاعته أن يصبح خبيراُ في مهارة بعد 10.000 ساعة من التدريب إلا أن البعض الآخر لا يستطيع فعل ذلك إذن هناك عامل آخر يحدد ذلك. في الحقيقة فإن فريق دولي من علماء النفس وجد أن التدريب المنتظم يمكنه أن يرفع المستوى لثلاث مستويات كحد أقصى فقط وذلك بالنسبة للاعبي الشطرنج والموسيقيين.

طبقاً لفريق الباحثين فإن هناك عوامل أخرى هي التي تحدد الفروق بين المستويات التي يصل إليها الأشخاص مع ثبات مدة التدريب، وطبقاً للنتائج التي نُشرت العام الماضي في مجلة الذكاء، فإنه يُفترض أن هذه العوامل هي الموهبة الطبيعية والموروثة.

وتوصل الباحثون لهذه النتائج بعد جمع معلومات من خلال 6 دراسات سابقة تمت على منافسي الشطرنج (1082 شخص) و8 دراسات تمت على موسيقيين (628 شخص) وتحديد نوع العلاقة بين التدريب والنجاح فوجدوا أن هناك العديد من أنواع العلاقات بين التدريب والنجاح.

وكما كتب فيرو شاوناسي في موقع شركة فاست فإن:” إذا استغرق شخص 26 عام للوصول إلى مستوى معين في لعبة الشطرنج بينما استغرق آخر عامين للوصول لنفس المستوى فهذا بوضوح يفسر وجود عامل آخر غير مدة التدريب”.

وعلى النقيض الآخر فإن عالم النفس أندريس اريكسون (K. Anders Ericsson) يعيب في ورقته البحثية على أن الدراسة أنها تمت على الكثير من المبتدئين وعدد قليل على الخبراء ولكنه توصل أيضاً على أنه لا يوجد أي علاقة بين عدد ساعات التدريب وبين مستوى الخبراء وقد أرجح مستوى الخبراء إلى سبب غير معلوم.

المصادر:

  1. FIONA MACDONALD, “Scientists: Practice Doesn’t Necessarily Make Perfect. Sorry“, sciencealert.com, WEB, 14 MAR 2015
  2. Ericsson, K. Anders. “Why expert performance is special and cannot be extrapolated from studies of performance in the general population: A response to criticisms.” Intelligence 45 (2014): 81-103.

 

عدد القراءات (356)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*