علم نفس الطفل والصحة العقلية ..

ترجمة: أية أياد

بوستر: بهاء محمد …

فهمك لطفلك هو أحد  أهم الأمور التي يجب أن يعرفها الآباء، فهي مفيدة جداً ليكونوا أكثر فعالية في التوجيه والرعاية لأنها تنمو وتنضج معهم .كما يحتاج الآباء لمعرفة أن عقل كل طفل لديه شخصية خاصةبه  تبقى معه حتى آخر العمر.
أحد الطرق التي يمكنك من خلالها فهم #الطفل هي: مراقبته أثناء النوم والطعام، واللعب معه،و البحث عن الصفات المتشابه بينكم، لتكون متفاعل معه، وتقديم الأفضل لأجله ، هل يتكيفون بسهولة مع المحيط، أم إنهم يحتاجون بعض الوقت ليألفوا التغيير ؟ هذه الأشياء طبيعية في شخصية الطفل ولا تظن أن طفلك مستثنى منها.
بقدر المستطاع، خذ الوقت الكافي للتحدث مع الأطفال،  فهي طريقة جيدة لتكسب معلومات عنهم ولتفهمهم، تحديداً في مرحلة الطفولة المبكرة،  فهم يحتاجون الى لغة سهلة الألفاظ،  و تعابير وجه، ولغة جسدية  أكثر لفهم أفكارهم ومشاعرهم ، أسألهم بعض الأسئله التي يمكن من خلالها أن يعبروا عن مشاعرهم  إليك .
الثقة بالنفس ، هي المفتاح الرئيسي للنجاح في الحياة، تطور مفهوم الذات الإيجابي أو معنى أحترام الذات في غاية الأهمية بالنسبة لسعادة ونجاح الأطفال والمراهقين. حيث إن العلاقة الايجابية للطفل مع والديه تدعم الطفل وتطور لديه الأحترام الصحي ومراعاة النفس و الآخرين، يستمتعون الأطفال بالوقت مع  والديهم فهذا يشعرهم بالتميُز،  ولذلك يتم تشجيع الآباء  و الأمهات في أيجاد الوقت الكافي للعب مع أطفالهم  بصورة منتظمة .وهذا يتضمن مساعدة الفرد للفرد والمجموعة، وكذلك قضاء وقت يجمع كل فرد من أفراد الأسرة؛ اي بالغين وأطفال. أما إذا كانت العائلة مكونة من أب وطفل،أو أم  وطفل، أو أبوين وطفل واحد فيمكن أن تدعوا أبناء الاقارب أو الأصدقاء للعب مع الطفل.
لسبب أو لآخر بعض الأطفال لا تتطور علاقاتهم الأجتماعية بسهولة مع الآخرين .قد يحاولون بناء علاقات جادة مع زملائهم لكن إن رفضوا قد يعانون  هذا إن لم يتصرفوا بوحشية وهذا يعود إلى المنزل والعائلة وزملائهم .يجب أن يعرف الآباء بأن ليس هناك شيء مؤلم أكثر من رفضهم لأبنائهم . فالآباء بحاجة لوقفه طويلة وجادة لحل المشاكل الأجتماعية ووضع خطة مدروسة  كما يجب ان ينظروا إلى المشاكل الصحية والأكاديمية .حيث هناك مبادئ توجيهية والتي، إذا ما اتبعت، سوف تساعد الأطفال في حال كان الآباء على استعداد لاتخاذ الوقت والمبادرة.
يواجه معظم الآباء  بعض المتاعب أثناء نمو طفلهم في مرحلة المراهقة والبلوغ ،فيوفر قسم علم نفس الاطفال المبادئ التوجيهية لحل هذه المشاكل، مثل: إضطراب نقص الانتباه، وفرط النشاط، والقلق، والتوحد والتبول اللاإرادي، والأكتئاب.
المصدر: http://childdevelopmentinfo.com/child-psychology

عدد القراءات (71)

التعليقات

التعليقات

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*