ماهو التخلف العقلي ؟ الأشخاص الذين يعانون من الإعاقة العقلية لديهم معدل ذكاء منخفض وخلل في الأداء اليومي . في هذا الدرس ، سنقوم بدراسة مستويات الإعاقة الفكرية فضلا عن أسبابها و علاجاتها.

الإعاقة العقلية او الفكرية
إيثان يشعر بالقلق لأن ابنه فان مختلف عن الأطفال الآخرين . فان لا يفهم أشياء كثيرة ، ولا يمكن التحدث بشكل جيد للغاية. عمره أربعة عشر عاما، لكنه يماثل بقدرة الفكرية لطفل بعمر سبع أو ثماني سنوات. يحتمل أنه يعاني من إعاقة عقلية ، والتي كانت تسمى بالتخلف العقلي .

إنه اضطراب النمائي النفسي الذي يتميز بانخفاض كبير لمعدل الذكاء وسوء الاداء اليومي كالتواصل او قدرة الفرد للاهتمام بذاته. وغالبا ما يتم تشخيصه قبل سن 18 .

مستويات

تخيل أنك طبيب نفساني و يحضر إيثان ابنه فان لاستشارتك. فان ، شاب مهذب ولطيف و يبدو سعيدا. لكن لماذا اذن هو بحاجة لرؤية طبيب نفساني ؟

لأن الإعاقة الفكرية تندرج تحت فئة من الاضطرابات النمائية ، تتم متابعتها في حقل من علم النفس . تذكر أن واحدا من معايير الإعاقة العقلية (الفكرية) هو انخفاض معدل الذكاء . والذي هو مقياس القدرة الفكرية المرتكز على اختبار الذكاء الذي يجريه طبيب نفساني ، هناك سبب آخر لماذا احضر ايثان فان لرؤيتك.

الخطوة الأولى في تشخيص فان هو اجراء اختبار الذكاء . متوسط معدل الذكاء هو 100،ولكي يكون فان مصابا بنوع من الإعاقة الفكرية ، يجب أن يسجل أقل من 70 . وعند اختباره ، سجل 59 ، لذلك فهو لديه إعاقة ذهنية . ولكن ، هناك مستويات مختلفة من الإعاقة ، وحتى الآن يجب عليك معرفة أي منها لدى فان.

ينطوي الإعاقة الذهنية البسيطة وجود معدل الذكاء بين 50 و 69 عادة، اويستغرق لأشخاص الذين يعانون من الإعاقة الذهنية الخفيفة وقتا أطول في الكلام والاستيعاب ، ولكن يمكنهم التواصل. يمكنهم في كثير من الاحيان أيضا الاعتناء بأنفسهم .
يتم تشخيص الإعاقة الفكرية المعتدلة في المرضى الذين يعانون من معدل ذكاء بين 35 و 49 . هؤلاء المرضى عادة ما تكون لديهم مشكلة في التواصل ، ويمكنهم القيام ببعض الاعمال ولكن بشكل لا يكفي ليعيشوا وحدهم باكتفاء ذاتي حتى عند بلوغهم.

الأشخاص الذين يعانون من إعاقة عقلية حادة بمعدل ذكاء ما بين 20 و 34 ، وهم غالبا من يواجهون صعوبات حركية ، فضلا عن مشاكل في التواصل والتعلم و الاعتناء بأنفسهم .
وأخيرا ، الإعاقة الذهنية العميقة بمعدل ذكاء أقل من 20 . غالبا ما يكون اصحابها عاجزين عن الحركة ، ولا يمكنهم الاعتناء بأنفسهم . ولا قدرة لهم على التواصل . استنادا إلى المعايير المذكورة أعلاه ، يمكنك تشخيص فان من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

الأسباب والعلاج
إيثان قلق من أن اعاقة ابنه هي بسببه. فهو أب عازب ومشغول، و يعتقد أنه ربما أنه لم يقرأ ل فان بما فيه كفاية عندما كان طفلا أو ربما انه لم يمنحه اهتماما كافيا . يمكنك طمأنة إيثان بأنه لا شئ مما ذكره ممكن أن يسبب الإعاقة الذهنية . احيانا ليس هناك مجال لنعرف لم يحمل شخص ما إعاقة ذهنية ، ولكننا نعرف بعض المسببات .
1- وراثية. هناك بعض الجينات و الطفرات الجينية ممكن أن تسبب الإعاقة الذهنية ، مثل متلازمة داون أو متلازمة الصبغي س الهش

2 . الرض قبل أو أثناء الولادة. عدم وجود ما يكفي من الأوكسجين ، والتعرض لمستويات عالية من الكحول أو الاصابة بالتهابات بعملية انابيب الاختبار كلها ممكن أن تسبب إعاقة ذهنية .

3 . الرصاص أو التسمم بالزئبق . وهذا أمر شائع وخاصة للأطفال الرضع والأطفال الصغار الذين يتناولون الطلاء الذي يحتوي على الرصاص في المباني القديمة .

4 . سوء التغذية الحاد . وعدم وجود التغذية السليمة في مرحلة الرضاعة و الطفولة المبكرة يمكن أن يبطئ أو منع نمو الدماغ ، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإعاقة الذهنية .

5 . المرض في مرحلة الطفولة المبكرة. بعض الأمراض ، مثل السعال الديكي والحصبة والتهاب السحايا ، يمكن أن تسبب الإعاقة الذهنية إن اصابت الطفل في مرحلة مبكرة من حياته وكانت اعراضها شديدة بحيث تسبب مشاكل نمو المخ.

لا يوجد علاج للإعاقات العقلية ، وإن كانت هناك بعض الخطط العلاجية التي يمكن أن تساعد المصابين على تعلم كيفية العيش بطريقة أكثر فعالية. وعلى معرفة التعامل مع إعاقتهم بأن يتأهلوا للعمل في المجتمع. أثناء فترة الدراسة، و يتم توجيههم ببرنامج تربوي وتعليمي شخصي دائم أو لفترة قصيرة، ثم بعدها يتقرر كيفية مساعدتهم على التعلم والتطور في المدرسة

أخيرا ، فإن الأسرة و مقدمي الرعاية للأشخاص الذين يعانون من الإعاقة الذهنية هم بحاجة أيضا للعمل مع الأخصائيين لتطوير و متابعة خطة رعاية للمصابين. وتحديد ما سيحتاجه الطفل، وكيفية تلقيه . وغالباً مايحتاج الأهل و مقدمي الرعاية للعلاج ايضاً لمساعدتهم على تجاوز المشاعر الناجمة عن العناية برعاية الطفل المعاق عقلياً .

ملخص الدرس

الإعاقة العقلية ، والتي كانت تسمى التخلف العقلي ، وهو مصطلح النفسي لل أشخاص الذين يعانون من انخفاض كبير في معدل الذكاء و من مشاكل في الأداء اليومي . هناك أربعة مستويات من الإعاقة الذهنية : خفيفة، متوسطة ، حادة و عميقة. هناك مسببات عديدة للإعاقة العقلية ، منها وراثية ، رضية قبل أو أثناء الولادة ، تسمم بالرصاص أو الزئبق وسوء التغذية الحاد والمرض في مرحلة الطفولة المبكرة. تشمل المعالجة علاجات للمريض و أسرته ومقدمي الرعاية له على السواء.