من نحن

من نحن ؟ ما هي العلوم الحقيقية ؟من نحن الموقع العربي الاول للعلوم اقامه مجموعة من الشباب من خريجي التخصصات العلمية الذين يحملون العلوم الحقيقية عمادا لافكارهم ويرون في العلم الحقيقي الطريقة المثلى التي اثبتت جدارتها في تفسير ظواهر العالم.

 

  • العلوم الحقيقية الموقع العربي الاول للعلوم الحقيقية. فرغم وجود صفحات اجتماعية سابقة لصفحتنا ومجموعتنا الا ان الموقع العربي الاول المخصص للعلوم الحقيقية كان موقعنا. وقد كان وما زال بوابة وملتقى لكل من يرى في العلم الحقيقي الطريقة المثلى والوحيدة التي اثبتت جدارتها في تفسير العالم المحيط بنا وافضل المنهجيات ضد الخرافة والعلوم الزائفة.
  • ما هي مجموعة العلوم الحقيقية؟
    مجموعة من الشباب الذي يحمل العلوم الحقيقية عمادا لافكاره ويرى في العلم الحقيقي الطريقة المثلى التي اثبتت جدارتها في تفسير ظواهر العالم. المبادرة بدأت كمجموعة فيسبوك ضمت بضعة عشرات من الافراد وامتدت لتنبثق من مؤسسيها مبادرات اخرى وليشارك فيها مئات الشباب من المترجمين وليتبنى منهجها في الاطلاع وتبني العلم الاف الشباب.
  • العلوم الحقيقية ضد الخرافة والعلوم الزائفة
    العلوم الحقيقية عبارة تحمل تأكيدا على صنف محدد من العلوم المعروفة بالعلوم الحقيقية والتي يقف بالضد منها كل ما يلتصق بالساحة العربية من دمج للخرافات مع العلم او ارتداء الخرافات لثوب العلم، مثل ما يعرف بالعلوم الزائفة. العلوم الحقيقية ترى ان الهيئة الفكرية للشاب يجب ان تتضمن رفضا للخرافة مهما بلغت اوصافها وعباراتها من بهاء ورونق، بقدر ما تحتويه من ثقافة علمية. منهجنا ضد الباراسايكولوجي ضد الطب البديل ضد مزج الدين مع العلم ومنهجنا لا يعتد بالتنمية البشرية او البرمجة اللغوية العصبية او كتب النهضة وصناعة النجاح. احيانا تكون العلوم الزائفة والطب البديل والخرافات من اكبر الاخطار على الساحة واكبر الاخطار على وعي المجتمع بالعلم وعلى اثر العلم في المجتمع.
  • بدء المبادرة: المبادرة بدأت كمجموعة فيسبوك ضمت بضعة عشرات من الافراد في 2011، وترجمة المقالات وكتابتها بدأت مع النقاشات العلمية في المجموعة، وسرعان ما اقيم الاجتماع الاول فالثاني ومن ثم تم تأسيس الموقع وبعده صفحة الفيسبوك ونحن مستمرون بالانتاج المعرفي منذ ذلك الحين وحتى الان.

لماذا تتوجه العلوم الحقيقية توجها معينا؟

العلوم الحقيقية بخلاف باقي المواقع العلمية لديها رسالة خاصة في محاربة العلم الزائف اولا والخرافة ثانيا. لذا فلدينا خطة وتوجه كامل تجاه العلوم الزائفة والخرافات. عبر اسلوب التفنيد اولا وبشكل اساسي.

يليه اسلوب طرح العلم بصفته الوسيلة الافضل لشرح ظواهر العالم هنا لابد أن نطرح اجابات العلم على الامور المركزية مثل موقع الانسان من الكائنات، موقع الارض من الكون، وموقع الانسان من هذا الكون. يترتب على ذلك شرح اخر ما يتوصل اليه العالم من الية عمل الدماغ، التركيز على علم النفس الحقيقي وتمييزه عن العلم الزائف، نظرية التطور بصفتها النظرية الوحيدة التي تشرح العلاقات بين الكائنات الحية، نظريات الفيزياء والفضاء، المتلازمات النفسية، مما يطرح العلم كقوة مرجعية للاجابة على الاسئلة الهامة لدى كل شخص.

اما بالنسبة للاخبار العلمية والمواضيع الاخرى فهي ليست من اولويات الموقع رغم حرية كل مترجم فيما يختار ورغم تضمن مقترحات الترجمة دوما لكل ما هو محوري ومهم من اي موضوع علمي بحسب اقتراحات الاعضاء.

الى من تتوجه العلوم الحقيقية؟

العلوم الحقيقية يتوجه الى الجميع، الى كل من يبحث في كوكل عن علم زائف معين ويود معرفته فإن العلوم الحقيقية يجب ان تكون في الصفحة الاولى لتضع اجابة. من يسأل عن الابراج يجب ان يعرف انها لا تعمل. من يسأل عن الطب البديل يجب ان يعرف انه متاهات مظلمة للمحتالين وتجار الامل بحياة المرضى. لمن يبحث عن الباراسايكولوجي يجب ان يعرف ان قدرته كإنسان محدودة بجسده المصمم ليعيش على هذه الارض ويقوم بمهام الحياة البسيطة بلا اي خارقيات. ولمن يبحث عن اي علم اخر لعلنا نستطيع ان نوفي بعض الحقائق التي لم يكتب عنها غيرنا. العلوم الحقيقية تبتعد عن اي مجال ادى به غيرها ما يجب تأديته من ايصال المعلومة الصحيحة باللغة العربية.

اهداف العلوم الحقيقية

“لماذا العلوم الحقيقية؟ هل هناك علم حقيقي وغير حقيقي؟ نعم هناك علم زائف يتمثل بخرافة او موضوع غير علمي او اكذوبة يتقمص ثوب العلم ويظهر أمام الناس بصفة الحقيقة التي نالت درجة من درجات الإثبات العلمي لكنه لم يَحصل على أي إثبات حقيقي”

  1. تعزيز فكرة كون العلم المنهج الأفضل للمعرفة البشرية بكافة ادوارها في اتخاذ القرار، تفسير الظواهر الطبيعية، والاجابة على كافة اسئلة البشر.
  2. نقض وتفنيد العلوم الزائفة والخرافات والاشاعات.
  3. دعم المقالات العلمية في ويكيبديا عبر الانشاء والتعديل والتعزيز بالمصادر.
  4. تعزيز المحتوى العلمي العربي من خلال سد الفجوات العلمية والمعرفية بالمقالات العلمية حيث لا توجد مقالات عن موضوع معين في الانترنت.
  5. دعم المبادرات العلمية العربية الناشئة.

العلوم الحقيقية لا تهدف إلى:

  1. تحشيد الجمهور في الصفحات الاجتماعية. فرغم وجود صفحات اجتماعية للعلوم الحقيقية غير أن الهدف الاساسي لها هو تعزيز الويب ولا تهدف العلوم الحقيقية بكتاباتها لتحشيد الجمهور عبر تقديم ما يرغبون برؤيته بل بتقديم ما يحتاج له من يحتاجه ليجده موجوداً على الانترنت. فلسفة ذلك تقوم على أن الصفحات الاجتماعية تقدم لنا معلومات كثيرة في وقت لا نحتاج فيه لتلك المعلومات وبالتالي فلن نستفيد منها وقد ننساها بسهولة. بينما يبحث كل منا عن اسئلة ضرورية ومواضيع صحية او فلسفية او في علوم الحياة اليومية وسيبحث عنها في الويب لا في الصفحات الاجتماعية، هدفنا ان نضعها هناك حيث يستطيع الجميع الحصول عليها في اي وقت وان تكون مفصلة بشكل كافي لتشبع حاجة من يحتاج اليها لا ان تكون قصيرة لكي لا تُضجر قارئ الفيسبوك الذي لا يحتاج للمعلومة وقتئذ.
  2. انشاء صفحة اجتماعية ناجحة وإن كان العمل في الصفحة أحد أنشطة المجموعة البارزة فالعمل على الموقع وعلى دعم ويكيبيديا يأتي بالصدارة.
  3. دعم رؤية سياسية. إذ رغم ان الكثير من الاوراق البحثية والعلوم الحديثة تضع المزيد من المنطق في كفة بعض الافكار السياسية الا اننا لا نستطيع ان نتخذ هذا الدور ولا نرغب بإتخاذه مما سيفقدنا العالمية التي نطمح اليها.
  4. الدعوة الى أو ضد فكر ديني معين. قد تتعارض بعض الافكار العلمية مع بعض المعتقدات الدينية وقد تدعم بعض الافكار العلمية بعض المعتقدات الدينية، دورنا في ذلك غير موجود. قد نشارك تلك الحقائق التي تدعم او تعارض لكننا لن نرفق ذلك بأي كلمة، عبارة، تلميح، جملة تدعو لدين او فكر معين.

أمثلة لأبرز ما تنشر فيه العلوم الحقيقية

  1. تفنيد الخرافات والعلوم الزائفة: تخصص الموقع الرئيسي فالموقع مضاد للعلوم الزائفة ومنها الباراسايكولوجي والطب البديل والتحليل النفسي ودمج العلم مع الدين والتنجيم والابراج وشائعات الكائنات الفضائية والاشباح والقوى الخارقة للبشر مثل: (طاقات الجسم غير المحسوسة كالعين الثالثة والتواصل عن بعد والتحريك عن بعد والاستبصار ومعرفة الغيب وثني المعادن ذهنياً).
  2. الفيزياء والفضاء: كافة مواضيع الفيزياء مثل نظريات ومبادئ الفيزياء، فيزياء الفن، نظرية الكم، الفيزياء التقليدية، شروحات لظواهر الفيزياء.
  3. الرياضيات: نظريات الرياضيات، تطبيقات الرياضيات في الحياة اليومية، مبادئ الرياضيات.
  4. الأحياء والوراثة: تأثيرات الجينات المختلفة، نظرية التطور، الأكتشافات الطبية.
  5. تقنيات ومخترعات: آخر التقنيات والمخترعات وتفسير أساس عملها العلمي.
  6. المنهج العلمي: أسس المنهج العلمي وما يمكن اعتباره علما.
  7. علم النفس: علم النفس التطوري، علم النفس الادراكي، الحقائق المبرهنة والثابتة في علم النفس وعلم الاجتماع.

إطار عمل العلوم الحقيقية

تتقيد العلوم الحقيقية بمجموعة من القواعد في عملها مما يضمن سلامة المحتوى من الاخطاء العلمية واللغوية:

  • التدقيق اللغوي في الترجمة والمقال المكتوب عربيا من قبل شخص أو أكثر ممن يجيدون الانجليزية بشكل جيد ولهم أعمال سابقة في الترجمة.
  • التدقيق العلمي للمقالات من المواقع غير الصادرة من مؤسسات اكاديمية او المقالات المكتوبة، ويشترط بالمدقق ان يكون من ذوي الاختصاص او على اتصال مباشر بهم وان يمتلك القدرة على التقصي والبحث في الاوراق البحثية والمصادر العلمية الاولية.
  • مطابقة المنشور تماما مع المنهج العلمي وعدم دعمه بشكل مباشر او غير مباشر أيا من العلوم الزائفة او التصورات الميتافيزيقية إلا في إطار المنهج العلمي نفسه.
  • إعتماد المقالات والمواد المنشورة على مصادر معتمدة تشمل:
    • اوراق بحثية منشورة من مؤسسات بحثية ذات عامل تأثير مقبول.
    • كتب علمية صادرة من جامعات ذات تقييم عالي او مؤسسات بحثية ذات عامل تأثير مقبول.
    • المواقع المعروفة بالتقيد بالمنهج العلمي والصادرة او الخاضعة لاشراف المؤسسات الاكاديمية كالجامعات او الدوريات العلمية او مراكز الابحاث.
    • المواد المترجمة من مواد تتقيد بالنقاط السابقة.

المواقع العلمية المعتمدة من العلوم الحقيقية (المقال في تحديث مستمر) http://real-sciences.com/?p=5933

  • ان تكون المادة فريدة غير مسروقة أو منقولة من أي مصدر دون إشارة.
    • مقال تمت كتابته بالاستناد لعدة مقالات عربية وصيغ النص الخاص به بشكل خاص مع الاشارة لمواضع الاقتباس بعلامات الاقتباس (مقبول).
    • نسخ مقاطع من مقالات عربية لتركيب مقال دون الإشارة للاقتباس او المصادر (غير مقبول).
  • وللمواد الصورية: أن تكون المادة لائقة صوريا لا تشتمل على محتوى إباحي أو محتوى يتضمن مشاهد عنف يعارض أصول النشر المعتمدة في المواقع الاجتماعية او محركات البحث الرئيسية.
  • أن لا تتضمن المادة أي تطرق للأنظمة السياسية بغير إطار العلم والمنهج العلمي. مثال:
    • الإشارة الى أعتماد الأتحاد السوفيتي على اللاماركية ونبذ الداروينية (مقبول).
    • الإشارة الى إستخدام الألمان للسلاح الكيميائي في الحرب العالمية الأولى (مقبول).
    • الإشارة الى انتهاكات حقوق الإنسان في رومانيا في السبعينات (غير علمي – غير مقبول).
  • تتحفظ العلوم الحقيقية على نشر معظم مواد الإقتصاد والعلوم الأجتماعية ومعظم المعارف المعتد بها التي لا تنتمي للعلوم الحقيقية، كما تتحفظ العلوم الحقيقية على نشر بعض مواد علم النفس التي لا تنتمي للمنهج التجريبي والجانب العلمي الحديث من علم النفس.

ماذا تحتاج لتنضم الى العلوم الحقيقية

القدرة على تكوين المواد العلمية (فيديو, مقال, صورة تعليمية, كتاب صوتي, مقطع صوتي, محاضرة, كتاب) باللغة العربية عبر واحدة من الوسائل الاتية على الاقل لتحويله الى مادة علمية باللغة العربية (نفس اصناف المواد المذكورة):الترجمة المباشرة لمادة من لغة اجنبية.

  1. تكوين بحث او مقال من جمع وانتقاء المعلومات من عدة مواد علمية.
  2. تلخيص محتوى مادة علمية باللغة العربية او الاجنبية. مثلا (تلخيص فصل من كتاب علمي باللغة العربية الى مقال).
  3. تصميم مادة صورية او فيديوية بالاستناد الى المواد العلمية الموثوقة.
  4. القراءة بصوت مقبول ولغة سليمة لمقال علمي.
  5. القدرة على التواصل مع المؤسسات المعنية بالعلم او تطبيقه في البلاد العربية بهدف ايصال المواد العلمية المترجمة اليهم من منشورات او مقالات او بوسترات توعية.

من هم محرروا العلوم الحقيقية؟

تتكون العلوم الحقيقية منذ نشأتها في 2011 من عشرات المترجمين والمدققين من مختلف البلاد العربية يغلب عليهم كونهم من خريجي وطلبة الكليات العلمية، مع وجود 5 محررين من ذوي الدراسات العليا، بالاضافة الى من يقومون بتدقيق اللغة العربية من خريجي التخصصات الادبية ومصممي الملتيميديا. يخضع المنضمون للعلوم الحقيقية لاختبار ترجمة يكشف المستوى اللغوي باللغتين العربية والانجليزية له بالاضافة الى المعايير الاخرى التي تتعلق بالشهادة والاطلاع العلمي والاعمال السابقة في الثقافة العلمية.

هل تمول جهة معينة العلوم الحقيقية ؟ هل تدفع العلوم الحقيقية لكتابها ؟

العلوم الحقيقية مشروع تطوعي بالكامل حتى هذه اللحظة، بل على العكس بعض الأعضاء يصرفون الكثير من الأموال على الاعلانات في الفيسبوك واليوتيوب وأمور اخرى مثل الاشتراك السنوي للموقع.
لا وارد آخر للعلوم الحقيقية سوى مبلغ بالكاد يسد جزءاً من مبلغ الاشتراك السنوي للموقع وهو يأتي من الأعلانات في الموقع. سياسة الاعلانات الصارمة لموقع العلوم الحقيقية التي لا تسمح بعرض مواد ترويجية لأمور خرافية او زائفة تقلل من وارد الاعلانات هذا.
لا تمانع العلوم الحقيقية من الحصول على تمويل بشرط عدم التعرض لسياستها العلمية ومنهجها بأي شكل من الأشكال من قبل الممول. وتقع أولوية توجيه التمويل لدى العلوم الحقيقية في طباعة المواد العلمية وتسجيل المؤسسة في احدى الدول العربية.
في حال الحصول على تمويل أعلى أو وارد فعلي من أحد أنشطة العلوم الحقيقية فسيتم توجيه ذلك نحو تحفيز الأعضاء أيضاً.

عدد القراءات (0)

11 Comments

  1. عاشت الايادي ..مجهود جميل وان شاء الله المزيد من التقدم
    برأيي سوف يكون موقع ناجح ومفيد..

  2. اتمنى ان يتألق الموقع فى أقرب وقت ان شاء الله … تحياتى ..

    Fawzy Hegab

  3. جهود مشكورة وعظيمة من الاخوان الرائعين والمبدعين اثيل وعمر ومحمد وانور وكل الشباب (والشابات اذا اكو) المشاركين بهذا الموقع اللي نتمناله يكون افضل موقع علمي عربي وانتو متقصرون بجهودكم…

  4. أشاركك اثيل الأمنيات بأن يتألق الموقع بأقرب وقت .. عاشت ايادي الشباب الي تابعوا العمل بالخصوص عمر .

  5. تمنياتنا بمزيد التقدم وارجو ان نكون عونا لجهودكم خدمة لشبابنا علميا …شكرا لكم

  6. ما هي الفيزياء الجديدة
    إن أفضل طريقة للحديث عن الفيزياء الجديدة هي ذكر جملةٍ من أقوال الفيزيائيين الذين تنبؤوا بميلاد هذه الفيزياء.
    “إن مساهمات الإنسان في العصر الحديث في نظرية الكم مهمة، لكنها ليست بالمستوى نفسه دائماً، وأملنا كبير أن يبدأ عهد ذهبي جديد للفيزياء توقده فكرةٌ جديدةٌ متطرفةٌ تقودنا إلى عهد تطورات سريعة فيها آمال عظيمة.
    د. طالب ناهي الخفاجي، تطور نظرية الكم ص107
    “يضطرنا العلم دائماً إلى وضع آراء جديدة ونظريات حديثة لتخطي حواجز المتناقضات التي تعترض طريق التقدم العلمي، وقد تولدت الأسس والآراء العلمية من التناحر بين الحقائق ومحاولاتنا لفهمها، وتجابهنا الآن معضلة يلزم لحلها وضع مبادئ جديدة”.
    البرت أينشتاين، تطور علم الطبيعة ص196.
    “غالباً ما تحققت القفزات في الفيزياء على أيدي أناس كانوا في مقتبل العمر، كان نيوتن في الثالثة والعشرين عندما اكتشف قوانين الجذب التقالي، أما ديراك فكان في السادسة والعشرين عندما أبدع نظرية المادة المضادة، وكان أينشتاين في السادسة والعشرين أيضاً عندما اكتشف أن الطاقة تساوي جُدّاء الكتلة في مربع سرعة الضوء”.
    ميشيو كاكو، ما بعد أينشتاين ص134.
    “إن أكثر الأفكار إثارة هي تلك التي تنطوي على حقيقة أن الطبيعة في واقعها أبسط مما تبدو، لعل هذه الفكرة هي التي تجعلني متفائلاً بأن جيلنا قد يحمل مفاتيح الكون بيديه، ولا أستبعد أن نشهد أثناء حياتنا بروز تعليل للحتمية المنطقية لكل ما نراه في هذا الكون الفسيح من جسيمات ومجرات”
    ميشيو كاكاو، ما بعد أينشتاين ص135.
    “وعلى الرغم من أن هاتين النظريتين (النسبية والكم) أدتا بالتعاون معاً أكثر خطوات التقدم نفاذاً إلى المعرفة، إلا أنه كتب عليهما حتى الساعة أن تظلا على خلاف بينهما، ولن ينتهي هذا الخلاف إلا يوم تقوم نظرية أقوى سلطة منهما لتطويهما تحت جناحها وتكنس الأوهام التي بنيناها بالعرق والجهد ونعني بها أفكارنا الحالية عن المكان والزمان والمادة والإشعاع والسببية. وليس أمامنا الآن إلا أن نقدم الفروض والتخمينات حول طبيعة هذه النظرية، إلا أن ظهورها في يوم من الايام لا يستمد يقينه إلا من يقيننا بأن حضارتنا ستستمر”.
    بانيش هوفمان، نظرية الكم وقصتها الغربية ص14.
    “إذا وجدت نظرية المجال الموحد، وتم اكشتاف أسسها فمن المنتظر اكتشاف مجالات أخرى وقوى أخرى لا نعرف عنها الآن شيئاً، ولم تكن لنا في حسبان قد يكون هناك مصدر قريب جداً لتوليد طاقات هائلة من مجال معين إننا نريد نظرية متينة تشير بإصبعها إليه قائلة: إليكم هذا المصدر وأنتم عنه غافلون”
    د. عبد الرحمن بدر الكون الأحدب ص268.

    ما هي نظرية الدوامات المادونية

    إن كل الظواهر الكونية والذرية التي تبدو متباعدة بعضها عن بعض بينها رابط خفي يجمعها، ويفسر سبب ظهورها بتلك الصورة التي ظهرت بها. إن سبب ذلك أن الأجسام الكبيرة والجسيمات الصغيرة في الذرة محاطة بدوامات مادونية، فإذا عرفنا كيفية عمل تلك الدوامات استطعنا أن نفسر سبب ظهور تلك الظواهر على تلك الكيفية التي ظهرت عليها.
    أما المادونات فهي جسيمات متناهية في الصغر، أعدادها هائلة تتحرك حركة دورانية مكونة دوامة. والآن شد الحزام؛ لأن الطائرة ستقلع إلى ذلك العالم الغريب لترى تفصيلاته العجيبة.(رابط النظرية http://www.new-fe.com)

  7. تحية وشكراً للمجهود الرائع، أتمنى لكم بالفعل كل التوفيق!
    أخيراً هناك من يبحث ويكتب في نقد العلوم الزائفة والخرافات باللغة العربية! نحتاج بالفعل لجهدٍ هائل في إيصال الفارق بين العلم الحقيقي والخرافة للقارئ العربي.

    بحثتُ في موقعكم عن بريد مراسلة ولكنني لم أجد، أعتقد لربما سيكون من الضروري إضافته في أحد الزوايا أو ربما نموذج إدخال مخصص للتواصل.. فقد كتبتُ في الحقيقة بعض النصوص والترجمات التي أظن أنّ بعضها قد يكون مناسباً هنا.. عموماً، وسأتشرف بنشر أي مما تجدونه مناسباً في هذا الموقع الرائع.

    بالتوفيق عموماً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*