العلوم تهز قائمة مجلة تايم لأفضل 100: حصد العلماء، المهندسون، والمطورون التكنولوجيون النقاط في قائمة المجلة لأكثر الاشخاص تأثيراً

قائمة مجلة تايم

هذا العام، جاء ضمن قائمة مجلة تايم الامريكية لأكثر مئة شخصية مؤثرة (Time magazine’s Top 100 Most Influential People ) 14 عالم، مهندس، ومطور تكنولوجي. تشمل تلك القائمة فئات متعددة من: الرواد، القادة، الرموز، العظماء، والفنانيين. وكانت اغلب الاسماء من فئة الرواد، على النحو التالي:

  1. كيب ثورن Kip Thorne ( موجات الجاذبية، الثقوب السوداء، وفيلم  Interstellar) :

    كيب ثورن
    كيب ثورن

    اكتشف مرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري “ليغو” (The Laser Interferometer Gravitational-Wave Observatory ) ” LIGO” موجات الجاذبية، فبعد مضي 32 عاماً على انشاؤه، أكد هذا العام على ما تنبأ به ( ألبرت إنشتاين Albert Einstein ) منذ قرن من الزمان. كان عالم الفيزياء الفلكية (كيب ثورن Kip Thorne ) أحد مؤسسي مرصد ” LIGO” وهكذا لعب دوراً اساسياً في هذا التطور الفيزيائي الاعظم. كما انه قام ايضا بدور الاستشاري لفيلم الخيال العلمي ” Interstellar” ، فعمل بشكل وثيق مع المخرج (كريستوفر نولان Christopher Nolan ) للمساعدة في صياغة قصة تحركها العلوم.

  2. كاثي نيكان Kathy Niakan (كريسبر CRISPR ، وعلم الجينوم ) :
    تصدرت (كاثي نيكان Kathy Niakan ) عناويين الصحف الرئيسية بعدما تلقت الاذن من سلطات المملكة المتحدة باستخدام ” كريسبر”- نظام تحرير الجينيوم – على الأجنة البشرية. تستخدم ( نيكان Niakan ) نظام “كريسبر” لدراسة آثار العوامل الوراثية على التطور البشري؛ من اجل فهم أفضل للحالة الصحية للأجنة، العقم، والحمل. كان على ( نيكان Niakan ) أن تسلك مجال حساس ومثير للجدل، حيث انه لن يتم زرع تلك الأجنة المحررة في الرحم ابداً.
  3. مارك إدواردز، ومنى حنا عتيشا Marc Edwards and Mona Hanna-Attisha ( أزمة المياه في مقاطعة فلينت) :
    كشف اثنان من العلماء عن أزمة تسمم المياه بمادة الرصاص بمقاطعة فلينت Flint بولاية ميشيغان وبأنه يجب أن تُأخذ تلك الأزمة على محمل الجد، برغم معرفة السكان بوجود خطب ما بشأن امدادات المياه. فقد اجرى (مارك إدواردز Marc Edwards ) – استاذ الهندسة المدنية بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا Virginia Tech University ، والخبير في مجال صدأ المياه- دراسة كشفت عن وجود نسب عالية من مادة الرصاص في مياه الشرب بمقاطعة فلينت Flint، بينما فحصت طبيبة الاطفال (منى حنا عتيشا Mona Hanna-Attisha )، الاطفال في فلينت وثبت ان لديهم تسمم بالرصاص بنسب كبيرة.
  4. آلان ستيرن Alan Stern ( المركبة الفضائية نيو هورايزونز New Horizons ) :

    آلان ستيرن
    آلان ستيرن

    أولاً حاول المهندس وعالم الكواكب ( آلان ستيرن Alan Stern ) ايجاد مسبار فضائي للوصول إلى كوكب بلوتو منذ أكثر من ثلاثة عقود. ثم ساعد شغفه وتفانيه كباحث رئيسي المركبة “ نيو هورايزونز New Horizons ” في الوصول إلى بلوتو عام 2015، حيث أرسلت “المركبة” موجة بعد أخرى من البيانات و الصور ذات الدقة العالية. وقد غيرت تلك النتائج بشكل اساسي كيفية التفكير في الكوكب القزم، كما ان البحث سيستمر لاستكشاف “ حزام كايبر Kuiper Belt  ” لزيادة فهم النظام الشمسي.

  5. لي بيرجر Lee Berger ( اكتشاف الهومو ناليدي Homo naledi ) :
    احتل” الهومو ناليدي Homo naledi ” العناويين الرئيسية منذ ان تم اكتشافه من قِبل عالم المستحاثات البشرية ( لي بيرجر Lee Berger ) الذي استخرج فريقه اكثر من 1500 من العينات الحفرية بأحد الكهوف في جنوب افريقيا، والتي تمثل ما لا يقل عن 15 شخصاً. ربما تدل تلك الرُفات في الغرفة السحيقة على ان الهومو ناليدي Homo naledi كان يميل إلى التخلص عمداً من موتاه، وهى سمة يُعتقد انها خاصة بالانسان العاقل. يعد هذا الاكتشاف مثير للجدل، لكنه رائع بالتاكيد.
  6. هوب جاهرين Hope Jahren ( نساء في مجال العلوم ) :
    لقد كان عاماً صاخباً للنساء في مجال العلوم، وايضا في انتشار فضائح التحرش الجنسي في العديد من المؤسسات. رفضت (هوب جاهرين Hope Jahren ) – الاستاذة الزائرة في جامعة هاواي بمنطقة مانوا The University of Hawaii at Manoa، والباحثة في مجال النباتات المتحجرة- الصمت إزاء مسألة التحرش والتمييز الجنسي المنتشرة على نطاق واسع في مجال العلوم. وتأمل (جاهرين Jahren ) ان يتم معالجة تلك الثقافة السامة، التي تسببت في ترك النساء لهذا المجال.
  7. دان كاردر Dan Carder ( فضيحة انبعاثات فولكس فاجن VW emissions scandal ) :
    كشفت فضيحة انبعاثات ” فولكس فاجن Volkswagen  ” أنه وبرغم نجاح سيارات المؤسسة في اختبار وكالة حماية البيئة، الا انه كان ينبعث منها فعلياً أكاسيد النيتروجين ب35 مرة عن الحد المسموح به. فقد استخدم في السيارات اجهزة تمكنت من خداع اختبار الانبعاثات، عن طريق انبعاثات منخفضة مصطنعة أثناء اجراء الاختبار. بناءً على طلب من المجلس الدولي لوسائل النقل النظيفة International Council on Clean Transportation قام ( دان كاردر Dan Carder ) – المهندس في جامعة وست فرجينيا West Virginia University – باختبار السيارات، وكشف احتيال الشركة.
  8. سونيتا نارين Sunita Narain ( تلوث الهواء في الهند) :
    تحارب مؤسسة سونيتا نارين “مركز العلوم والبيئة The Centre for Science and Environment ” تلوث الهواء في الهند منذ ما يقرب من عقدين من الزمان. فقد مارست ( نارين Narain ) – الناشطة في مجال البيئة- الضغوط على الحكومة الهندية لتبني توصيات بشأن الحد من التلوث، كما دافعت عن السكان الاصليين وسكان الغابات في الهند اللذين غالباً ما يلقى باللوم عليهم زوراً بأنهم السبب في مشاكل البيئة.
  9. بالمر لوكي Palmer Luckey ( الواقع الافتراضي ):
    كان قد اُعلن أن نظام الواقع الافتراضي هو الخطوة التالية في مجال الترفيه لعقود قادمة. والآن جعل ( بالمر لوكي Palmer Luckey ) البالغ من العمر 23 عاماً، مؤسس شركة ” أوكولوس في آر  Oculus VR”، ومخترع نظارة Oculus Rift تلك الخطوة تحدث. يتم طرح تكنولوجيا الواقع الافتراضي التي ابتكرها ( لوكي Luckey ) لاستخدامها في جميع الانحاء في العاب الفيديو، كموصل للانفعالات في الأفلام مثل فيلم المريخ The Martian، أو لتسجيل مآسي العالم الحقيقي بما في ذلك أزمة الاجئين السوريين.
  10. بريسيلا تشان ومارك زوكربيرج Priscilla Chan and Mark Zuckerberg ( فيس بوك Faceboo):
    يضع الثنائي اللذان انشاءا الفيس بوك Facebook ثروتهما لاستخدامها في مبادرة “زوكربيرج تشان The Chan Zuckerberg Initiative “، حيث أعلنا أنهما يخصصون 99% من ثروتهما لمعالجة مشاكل عدم المساواة الاجتماعية، وذلك عبر الانظمة التي تهدف لتحسين التعليم، تمويل البحوث في مجال الامراض، وتمكين المجتمعات المحلية.
  11. سيندار بيتشاي Sindar Pichai ( جوجل Google ):
    شارك المدير التنفيذي الجديد لجوجل، المهندس ( سيندار بيتشاي Sindar Pichai ) في تطوير العديد من منتجات الشركة الاكثر استخداماً، من ضمنها  ال Gmail، وGoogle Drive، الخرائط، وانظمة كروم Chrome. كما أنه يشرف ايضاً على انظمة الاندرويد  Android.
  12. يوري ميلنر Yuri Milner ( المشروع البحثي Breakthrough Starshot ):

    يوري ميلنر
    يوري ميلنر

    لا يتحاشى ابداً رجل الاعمال و الفيزيائي الروسي (يوري ميلنر Yuri Milner ) اعتناق الافكار العظيمة. يرأس (ميلنر Milner ) المشروع البحثي” Breakthrough Starshot”  جنباً إلى جنب مع عالم الفيزياء النظرية (ستيفن هوكينج Stephen Hawking ). فوضع مبلغ 100 مليون دولار لاستخدام اشعة الليزرفي توجيه مركبة فضائية صغيرة الحجم إلى المجموعة النجمية الاقرب لنا. ميلنر Milner ليس غريباً على تمويل المشاريع المتعلقة بالفضاء، فقد وضع ما لا يقل عن 100 مليون دولار ايضاً لدعم مشروع “SETI ” ضمن برنامج “” Breakthrough Listen؛ بحثاً عن حياة خارج كوكب الارض. كما ان الجائزة التي انشأها “Breakthrough Prize ” قد دعمت التجارب في مجال الرياضيات المجردة، والنيوترينو.

  13. تيم كوك Tim Cook ( آبل Apple ):
    كان هناك تخوفاً من شغل منصب الرئيس التنفيذي التالي لشركة آبل Apple بعد موت ( ستيف جوبز ( Steve Job. صعد ( تيم كوك Tim Cook ) إلى ذلك المنصب وحصل على الكثير من الاعجاب لقيادته للشركة. كما كان محط للانظار بسبب رفضه الانصياع لطلب مكتب التحقيقات الفيدرالية FBI بشأن المساعدة في فتح حساب جهاز الآيفون الخاص بمُطلق النار في مقاطعة سان برناردينو San Bernardino؛ وذلك حرصاً على الامن الرقمي لملايين العملاء.
  14. يويو تو Youyou  Tu ( جائزة نوبل لاكتشاف مادة الأرتيميسينين  Artemisinin):
    اكتشفت ( يويو تو Youyou  Tu ) المختصة بالكيمياء الدوائية، عقاراً جديداً لعلاج الملاريا، ذلك عندما قامت بدراسة الادوية الصينية القديمة. حيث استخرجت مادة ” الأرتيميسينين Artemisinin ” باتباع الوصفة القديمة عن طريق نقع -وليس غلي – الشيح الحلو. تعد الآن مادة ” الأرتيميسينين Artemisinin ” خط الدفاع الرئيسي ضد مرض الملاريا. إن حصول ( تو Tu ) على جائزة نوبل جعلها أول صينية تفوز بتلك الجائزة.

المصدر: http://www.scientificamerican.com/article/science-moves-and-shakes-time-s-top-100-list/

 

 

عدد القراءات (96)

التعليقات

التعليقات

About اسراء بدوي 12 Articles
مختصة باللغات الشرقية من جامعة القاهرة ومترجمة مهتمة بالعلوم

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*