الكلام مع النفس: مرض نفسي؟

هل تتكلم مع نفسك؟ بالتأكيد نعم، كلنا نفعل هذا، أنا أتكلم مع نفسي بصوت مسموع طول اليوم، ربما أحتاج إلى مراجعة طبيب لأنني مريض؟ لا، بل هذا دليل على أنني منظَّم ومتفاعل مع نفسي ومهتم بها، بل يعني أنني سأجد ما أبحث عنه أسرع منك.. هذا إذا أصررت على الإجابة بـ “لا”.الكلام مع النفس سلوك شائع، وهو عملية معالجة لغوية للأفكار. قد نتكلم مع أنفسنا داخليا بدون النطق بالكلمات وهذا هو ما يسمى Inner speech، أو بنطق الكلمات Self talk.كثيرا ما يرتبط مشهد رجل يتحدث إلى نفسه بالجنون أو المرض النفسي، وبرغم وجود هذا النوع من السلوكات عند بعض مرضى الفصام schizophrenia أو مرضى تعدد الشخصية multiple personality disorder، إلا أنه طبيعي وصحي. 


تقول عالمة النفس Linda Sapadin: “الكلام مع النفس لا يخفف الوحدة وحسب، بل يجعلك أذكى” [1]. وتذكرفي مقالتها أربعة أنواع للكلام مع النفس، هي: 

1- الكلام الإطرائي complimentary: بعد إنجاز مهمة صعبة، ربما ستقول لنفسك: “يا سلام، أنت رائع، أنا سعيد جدا لأجلك”. إنك لن تنتظر الآخرين حتى يكلفوا أنفسهم الثناء على إنجازاتك الصغيرة. 

2- الكلام التحفيزي motivational: “هيا، لم تتبق إلا صفحات قليلة، سأكمل قراءة هذا الكتاب ثم سأذهب لأكافئ نفسي بوجبة عشاء”. 

3- الحوار مع النفس outer-dialogue: تلقيت رسالة من صديق يخبرك بأن هناك عرضا للسفر إلى سويسرا بعد أسبوعين، من السهل أن تتوصل إلى قرار معقول إذا حاورت نفسك: “أنا أريد السفر إلى سويسرا، لكن… ليس معي مال كاف، ما رأيك في تأجيل هذا المشروع؟ لكن مدة العرض محدودة، إذا اقترضت مبلغ كذا من أبي هل سأستطيع السفر؟ يااااه”.

4- التخطيط goal-setting: عندما نسمع الآخرين يقولون “برافووو” سنشعر بالرضى عن أعمالنا، لكن ماذا لو كنا في عالم مليء بالضجيج الفارغ؟ ماذا لو كان من حولنا لا يهتمون بأهدافنا؟ الكلام مع النفس، مثلا بهذه الطريقة “اسمع، لقد تبين لي أن التدخين يمكن أن يجعل حياتي أسوأ، وأنا أحب حياتي جدا، أحبك جدا، فهل ستساعدني على إيجاد حياة أفضل بعيدا عن السجائر؟” وطبعا هذا الكلام ليس موجها إلى صديقك المقرب، بل صديقك الأكثر قربا: أنت. 

غالبا ينطق الناس بصوت مسموع أسماء الأشياء التي يبحثون عنها. “أين هذا المفتاح؟ أوووه أين نسيته؟ أذكر أنني وضعته على المكتب.. لكنني..”. الأطفال يتحدثون مع أنفسهم كثيرا [2] ويرددون الكلمات التي يسمعونها من الآخرين في مراحل تعلمهم الأولى [3]. تذكر إحدى الدراسات أن الحديث مع النفس يساعدنا على تنظيم أنفسنا، الاحتفاظ بالأشياء التي نبحث عنها في الذاكرة العاملة working memory، الوعي بذواتنا [3]. 

وفي دراسة أخرى، وجدوا أن سماع الشيء الذي نبحث عنه يجعلنا نجده في وقت أسرع. عند البحث عن الرقم 2 في هذه السلسلة 55555 الأشخاص الذين سمعوا “اثنان” أو “أهمِلْ الرقم خمسة” احتاجوا وقتا أقل لإيجاد الرقم اثنين. و السبب هو أننا عندما نسمع “كتاب” -مثلا- ننشط كل الصفات المتعلقة بهذا التصنيف ونبقيها حاضرة في ذهننا، ونهمل أي تصنيف غير متعلق، مثل “موبايل أو قلم”، وهذا يسرع عملية إيجاد الكتاب في غرفة غير مرتبة. 

لكن إذا كان الكلام مع النفس صحيا وجيدا، فقد يكون سيئا ومرضيا أحيانا. توجيه الكلمات السلبية والانتقاصية إلى النفس “أنت بشعة.. منظرك مقرف.. أنا مواهبي قليلة.. أنا لا أستحق الاهتمام” ستضعف طاقتنا وتقلل إنجازاتنا وقد تجعلنا كئيبين. من المهم أن نوجه الكلمات الجميلة إلى أنفسنا -وهذا شيء أفعله كل يوم- وعلينا ألا نقلق فالناس في الخارج مستعدون دائما لنقدنا. 

استمتعوا بسماع أصواتكم. 

من مدونة ظهر مكشوف، الرابط.

المصادر: 

[1] psychcentral.com/blog/archives/2012/12/07/talking-to-yourself-a-sign-of-sanity

[2] sapir.psych.wisc.edu/papers/lupyan_swingley_2011.pdf

[3] www2.mtroyal.ab.ca/~amorin/ISentryv3.pdf

عدد القراءات (17507)

التعليقات

التعليقات

About رمزي الحكمي 31 Articles
طالب في كلية الطب، مهتم بالقراءة العلمية والفنية، لي رواية منشورة بعنوان "سماوات جائعة". لمتابعة كتاباتي nakedback.blogspot.com

1 Comment

  1. الكلام مع النفس يجعلك ا دكى هل يتم معالجة محدودي الدكاء بهده التعويدة ؟ المقال لا يقدم اي تجربة

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*