ترجمة وتصميم بوستر: احمد الوائلي

منطقة الدماغ المرتبطة بردود الافعال الخاصة بالعاطفة والجمال تنشط عندما تُعرض الصيغ الرياضيات بشكل خاص..

عندما يصف علماء الرياضيات المعادلات بأنها جميلة، فهم لايكذبون اطلاقاً. تُظهر الاشعة المقطعية للمخ أن المناطق التي تتحفز في ادمغتهم عند عرض المعادلات هي نفس المناطق التي تتحفز عند الاخرين عن رؤية لوحات كبيرة أو الاستماع الى موسيقى جميلة. هذا الاكتشاف يمكن أن يقرّب علماء الأعصاب من فهم الأساس العصبي للجمال، وهو مفهوم من الصعب تحديدهُ.

في الدراسة، طَلب الباحثون من المُختبرين ان يقيموا المعادلات على مقياس يتراوح بين “قبيحة” و “جميلة”. بعد أسبوعين، عُرضت نفس المعادلات على علماء الرياضيات, حيث يقوموا بالتقييم وهم راقدون داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI). وجد الباحثون أن مناطق التحفيز الخاصة بالعاطفة والجمال كانت اكثر تحفيزاً ونشاطاً عند علماء الرياضيات خصوصاً والمزيد من النشاط في الدماغ في منطقة القشرة الأمامية.

وترتبط القشرة الأمامية بالعاطفة، وأظهرت هذه المنطقة بالذات في الاختبارات السابقة انها مرتبطة مع الاستجابات العاطفية للجمال أذا كان بصرياً أو موسيقى. وتساءل الباحثون عما إذا كان هذا الارتباط سوف يمتد إلى الجمال الرياضي، والذي “لديه مصدر فكري أعمق بكثير من الجمال البصري أو الموسيقي، حيث ان المعادلات هي أكثر ‘معقولية'”.

افترض العلماء ان الاشخاص الذين لم يتدربوا في حياتهم على اي جانب موسيقي او فني سوف يستسيغون اعمال بيتهوفن ومايكل انجلو بسهولة، وفقط أولئك الذين يفهمون المعنى وراء الصيغ الرياضية يعرفون الجمال الحقيقي.

عَرَضَ الباحثون أيضا مجموعة معادلات على غير الرياضيين، ووجدوا أن أدمغتهم أظهرت ردود فعل عاطفية أقل. أظهرت الدراسة أنه حتى دون فهم كل المعادلات فأن بعض المشاركين وجدوا بعض الصيغ جميلة على أي حال، ربما بسبب شكلها، او بسبب التماثل والصفات الجمالية الأخرى.

ويقول بعض علماء الرياضيات انهم غير متافجئين من النتائج. كما يقول عالم الرياضيات كولن آدمز من كلية وليامز: “عندما أرى البناء الرياضي الجميل، أنا لا أشعر بنفس الشعور عندما أرى بعض انواع الفن الذي قد يدهش البعض, لكن المعادلات هي التي تدهشني اكثر يوماً بعد يوم. بالنسبة لي, المعادلات جميلة إذا كان لديها حل أنيق أو تؤدي إلى نتائج غير متوقعة، نتائج مثيرة للدهشة.”

ليس من السهل ان نفهم الجمال بصورة مجرّدة، ناهيك عن ما يجعل الشيء جميل. الجمال ليس مجرد شيء يجلب السعادة. ألاشياء حزينة، يمكن أن تكون جميلة. “حيث يمكن ان نشعر بالجمال ونختبره في الألم. لو رأينا تمثال “بييتا” لمايكل أنجلو، أو تمثال مريم العذراء و يسوع المسيح في ذراعيها قد تبدوا انها اشياء ليست بهيجة، ولكنها جميلة جدا.

بعض العلماء يتساءلون عما اذا كانت الجمال معقد للغاية بحيث يعجز جهاز المسح الرنيني المغناطيسي عن تحديده. حيث يعتقد عالم الاعصاب بيفايل كونواي: “ان مفهوم الجمال هو الهاء للبحوث العصبية المعاصرة وإن الاستخدام السطحي لهذا المصطلح في دراسات الرنين المغناطيسي يظهر جهل التاريخ العظيم لفلسفة الجمال التي تركت شك في أن المفهوم لا يمكن تحديده بسهولة.”

أن الجمال لم يتم تعريفهُ تماماً، ولكن الدراسة قد تقود نحو فهم أعمق لهذه الفكرة. إن القضية المركزية التي تنبثق لمستقبل واعد من هذا العمل هيَ، لماذا المعادلة جميلة؟.

http://www.nature.com/news/equations-are-art-inside-a-mathematician-s-brain-1.14825See More