السرطان اسم عام لمجموعة مختلفة من الاورام التي تختلف طرق علاجها حسب كل نوع. ولذلك إذا صادفت اي ادعاء فضفاض لعلاج السرطان بهذا الصيغة فلا تهدر وقتك الثمين عليه. يشاع منذ فترة طويلة ان قشور الرمان تستخدم لعلاج السرطان حيث نشرت عدد من وسائل الاعلام المرئية وصفحات التواصل الاجتماعي هذه الاخبار واخرها كان صفحة وزارة التعليم العالي العراقية. فأين الحقيقة من ذلك؟

منتجات زائفة لمعالجة السرطان بحامض الالاجيك

منتجات زائفة لمعالجة السرطان بحامض الالاجيك

قشور الرمان تحتوي على مركبات كيميائية دباغية تسمى العفصيات (Taninins) واحد افراد هذه العائلة يسمي حمض الإلاجيك (Ellagic acid) ويرجع فضل اكتشاف هذا المركب الكيميائي الى الكيميائي الفرنسي هنري براكونوت (Henri Braconnot) سنة 1818.

وترجع اول البحوث لملاحظة التأثيرات الحيوية والمضادة للسرطان منذ عام 1968. ورغم هذا تتواصل اخبار براءات الاختراع العراقية بهذا المجال رغم ان المركب وتأثيراته معروفة منذ عقود من الزمن. و الاشد اثارة للسخرية و التساؤل عن مدى مصداقية هذه البحوث و براءات الاختراع عندما نعلم ان منظمة الغذاء و الدواء الامريكية (FDA) وهي المنظمة المسؤولة عن اعطاء التصاريح لتسويق الأدوية عالميا بعد دراستها قد اصدرت في عام 2008 قائمه بـ 187 علاج مزيف يتم ترويجها كعلاج للسرطان و كان حامض الالاجيك (Ellagic acid) يتصدر المركز الثاني من الـ 187 !

على الباحث والمؤسسات الأكاديمية والبحثية التأكد قبل ترويج انتصارات وهمية على المرض الخطير لان الوعي المزيف أشد خطرا من الجهل المطبق.

رابط ملف هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

تحذير FDA من حامض الالاجيك

تحذير FDA من حامض الالاجيك