حدد موظفون في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا موعداً للقيامٍ بإعلانٍ اليوم (31 من أيار/مايو)، يتعلق بأول مهمة للوكالة لإطلاق مسبارٍ نحو لهيب الشمس الحارق مباشرةً.

سيكون الإعلان جزءاً من بثٍ عبر شبكة الإنترنت، والذي سيكون متاحاً لغرض المشاهدة على تلفاز ناسا، أو بإمكانك مشاهدة الحدث بشكلٍ مباشر على سبييس دوت كوم، بإذن من ناسا.

تمت جدولة مهمة المركبة  سولار بروب بلس (Solar Probe Plus) للإطلاق في صيف 2018 وستدور حول الشمس على ارتفاع 4 ملاين ميلاً (6.4 كيلومتراً) كم “سطح” الشمس، حيث “ستواجه المركبة الحرارة والإشعاعات بكمياتٍ لا مثيل لها مقارنة بالمركبات الفضائية الأخرى عبر التاريخ”، وذلِك حسب بيانٍ أصدرته وكالة ناسا. هذا وبينما يدور كوكب عُطارد حول الشمس بمسافةٍ تتراوح بين 28 و43 مليون ميلاً (46 و70 مليون كيلومتراً)، وقد حوّرت تيارات الإشعاعات والعواصف الجزيئية القوية من الشمس سطح الكوكب وغلافه الجوي تماماً.

مركبة سولار بروب بلس

يظهر هذا الرسم التوضيحي مركبة سولار بروب بلس بينما تقترب من الشمس. ستقوم هذِه المركبة التي سيتم إطلاقُها في 2018 بتزويدِنا ببياناتٍ جديدة حول النشاطية الشمسية، كما وستقوم بمساهماتٍ حساسة في قدرات العلماء على التكهن بالأحداث الكبيرة المتعلقة بالطقس الفضائي، والتي من شأنِها التأثير فيي الحياة على الأرض. الحقوق: مختبر جامعة جونز هوبكنز (Johns Hopkins University) للفيزياء التطبيقية

“ستقوم سولار بروب بلس بإستكشاف الغلاف الجوي الخارجي للشمس والقيام بأرصادٍ مهمة من شأنِها الإجابة على الأسئلة المتعلقة بفيزياء عمل النجوم، والتي مضت عليها عقود من الزمن،” وذلك بحسب هذا البيان. “ستقوم البيانات المستحصلة بتحسين التوقعات المتعلقة بأهم الأحداث الخاصة بالطقس الفضائي، والتي تؤثر في الحياة على الأرض، والأقمار الصناعية ورواد الفضاء في الفضاء.”

المتحدثون الذين سيشاركون في البث على الإنترنت: توماس زوربوشن (Thomas Zurbuchen)، مساعد مدير قسم مهمة العلوم في ناسا؛ نيكولا فوكس (Nicpla Fox)، العالم في مشروع المهمة في مختبر جامعة جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في لوريل، ميريلاند (Laurel, Maryland)؛ يوجين باركر (Eugene Parker)، بروفيسور فخري في جامعة شيكاغو؛ أيريك آيزاكس (Eric Isaacs)، نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث، الإبتكارات والمختبرات الوطنية في جامعة شيكاغو؛ روكي كولب (Rocky Kolb)، عميد قسم علوم الفيزياء في جامعة شيكاغو.

قم بزيارة موقع سبييس دوت كوم اليوم (الأربعاء) للتغطية الكاملة للإعلان عن مهمة المركبة سولار بروب بلس الخاصة بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

كتبت المقال: كالا كوفيلد، كاتبة في موقع سبيي دوت كوم (Space.com) | 30 أيار/مايو، 2017 01:42 مساءاً (حسب التوقيت الشرقي)