كيف حصل المشتري على إسمِه؟

عَرَف الرومانيون سبعة أجسامٍ برّاقة في السماء: الشمس، القمر، والكواكب الخمسة الأكثر بريقاً، وقد قاموا بتسمية هذِه الأجسام تيمُّناً بأهم آلِهتِهم. تم تسمية المشتري، أكبر الكواكب، تيمناً بإسم مَلِك آلهة الرومانيين.

أما أصل التسمية العربية فهو من الفعل يستشري أي يتهادى في المسير، حيث يشير ذلك الى عدم حدوث أي تغيرات في مداره.

من إكتشف كوكب المشتري؟

لا يرجع فضل إكتشاف المشتري إلى أيِّ شخصٍ على الإطلاق. إن المشتري من الكواكب الخمسة التي يمكن رؤيتُها في سماء الليل من دون الحاجة إلى استعمال التلسكوب أو المِنظار. قد عُرِف المشتري منذ الزمن القديم وقد تمت مراقبتُه لآلاف السنين من قِبل الحضارات المختلفة.

كم يبلغ عمر المشتري؟

تكوّن المشتري من قرصٍ دوّارٍ كبيرٍ من الغاز والغبار، في الوقت نفسه الذي تكوّنت فيه باقي أجزاء النظام الشمسي. يعتقد الفلكيّون بأن كل هذا حصل قبل ما يقارب الـ 4.6 بليون (مليار) سنةٍ مَضت! لِذا يبلغ عمر المشتري حوالي 4.6 بليون سنة.

كم يبلغ طول اليوم على المشتري؟

إن المشتري هو أسرع كوكبٍ فيما يتعلق بالدوران، في نظامِنا الشمسي، حيث يدور حول نفسِه مرةً واحدةً في أقل من 10 ساعات. إن هذه السرعة كبيرة جداً، خصوصاً عِندما نأخذ حجم المشتري بعين الإعتبار. يعني هذا أن اليوم على المشتري أقصر من اليوم على باقي كواكب النظام الشمسي. وبِما أن المشتري هو كوكبٌ غازيّ، فهو لا يدور ككُرةٍ صلِبة. يدورُ خط الأستواء على المشتري بشكلٍ أسرع من مناطِقِه القطبية، بسرعةٍ تناهِز 28,273 ميلاً (43,000 كم) في الساعة. يتراوح طول اليوم على المشتري ما بين 9 ساعاتٍ و56 دقيقةٍ قرب القطبين إلى 9 ساعاتٍ و50 دقيقةٍ بالقرب من خط الإستواء.

ما المدة التي يحتاجُها المشتري للدوران حول الشمس؟

يدور المشتري حول الشمس مرةً كل 11.86 سنةً أرضية، أو مرةً كل 4,330.6 يوماً أرضياً. يتحرّك المشتري بسرعةٍ يبلُغ معّدلها 29,236 ميلاً في الساعة أو 47,051 كيلومتراً في الساعة، في مدارِه حول الشمس.

كم هو حجم المشتري مقارنةً بالأرض؟

يمتلك المشتري قطراً يبلغ 88,695 ميلاً (142,800 كم) وهو أكبر بـ 11 مرة من قطر الأرض. حجم المشتري أكبر بـ 1,300 مرة من حجم الأرض. يعني هذا الأمر أن المشتري كبيرٌ إلى الحد الذي يجعلُه كافياً لوضعِ أكثر من 1,300 أرضٍ بداخِلِه. حجم المشتري هائِلٌ جداً، حيث يكون وزنُه أكبر بمرتين ونصف من وزن الكواكب الثمانية الباقيةَ مجتمِعةً!

ماهو لون المشتري؟

تختلف ألوان الكواكب وِفقاً لما تتكون هذه الكواكب منها ووِفقاً لكيفية عَكس أسطُحها و/أو أغلِفتها الجوية وإمتصاصِها لضوء الشمس. يعتبر المشتري كوكباً عملاقاً غازياً يمتلِك غلافاً جوياً خارجياً مكوناً بغالبيتِه من الهيدروجين، والهيليوم، مع وجود كمياتٍ صغيرةٍ من قطرات الماء، البلورات الجليدية، بلورات الأمونيا، وعناصِر أخرى. تقوم غيومٌ من هذِه العناصر بصنع مَسَحاتٍ لونيةٍ من الأبيض، البرتقالي، البنّي والأحمر.

ما هي الخطوط اللونية على المشتري؟

تسمى الخطوط اللونية على المشتري بأشرِطتِها. يوجد نوعان من الأشرِطة على المشتري. تسمى الأشرِطة فاتحة اللون بالمناطق. وهي أماكن يرتفع فيها الغاز الموجود في الغلاف الجوي للمشتري إلى الأعلى. أما الأشرِطة الداكِنة، فتسمى بالأحزمة. وهي أماكن تغوص فيها غازات الغلاف الجوي للمشتري نحو الأسفل. إن إختلاف الألوان في هذه الأشرطة ينجُم عن فروقاتٍ بسيطةٍ في حراراتِها وتراكيبِها (ماهية المواد الكيميائية في هذِه الأشرِطة). تتحرك الرياح الموجودة في الأشرطة المجاورة لبعضِها البعض، بإتجاهاتٍ متعاكِسة.

أحقاً اصطدم مُذنّبٌ ما بالمشتري؟

نعم، إصطدمت بضعة أجزاء من المذنّب شوميكر-ليفي 9 (Shoemaker-Levy 9) بالمشتري. كان أول اصطدام يتم رصدُه بين جسيمين للنظام الشمسي. وقع المذنّب في مجال الجاذبية القوي للمشتري وتحطم إلى أجزاءٍ جرّاء ذلك. تحطمت أكثر من 20 قطعةً من المذنّب على سطح النصف الجنوبي للمشتري، وذلِك بسرعاتٍ تقارب الـ 130,000 ميلاً (210,000 كيلومتراً) في الساعة. حررت إصطدامات تلك الأجزاء بالمشتري كمّاً كبيراً من الطاقة وخلقت العديد من الآثار الكبيرة المظلمة في الغلاف الجوي للمشتري، ودامت تلك الآثار لبضعة أسابيع.

ما هي البقعة الحمراء العظيمة على المشتري؟

إن البقعة الحمراء العظيمة هي عاصِفةٌ عملاقةٌ تدور في الغلاف الجوي للمشتري. هي بمثابةِ إعصارٍ على الأرض، لكن أكبر بكثير. إن حجم البقعة الحمراء العملاقة للمشتري أكبر من حجم الأرض بأكثر من مرتين! تبلُغ سرعات الرياح في قلب هذِه العاصفةِ 270 ميلاً (435 كم) في الساعة. لايعلمُ أحدٌ متى ظهرت البقعة الحمراء العظيمة لأول مرةٍ على المشتري، لكن تَم رؤيتُها على المشتري منذُ أن بدأ البشر بالنظر إلى السماء عبر التلسكوبات، قبل ما يُقارب الـ 400 سنةٍ مضت.

ما مدى قوة جاذبية المشتري؟

إن الجاذبية على المشتري أكبر من مثيلتِها على الأرض وذلك لأن كتلة المشتري أكبر. بالرغم من أن المشتري أكبر بكثيرٍ من الأرض فيما يتعلق بالحجم، إلى أن الجاذبية السطحية للمشتري أكبر من الجاذبية السطحية للأرض بنسبة 2.4 مرةٍ فقط. وهذا لأن المشتري مكوّنٌ من الغازات بشكلٍ رئيسي. إن كنت تزِنُ 100 باونداً على الأرض، فإنك ستزِن 240 باونداً على المشتري (وهذا إن افترضنا أنك ستجد مكاناً للوقوف).

هل يمتلك المشتري حلقاتً؟

نعم، يمتلك المشتري حلقاتَ ضيقةً، باهِتةً بالفعل. على عكسِ كوكب زُحل الذي يمتلك حلقاتٍ جليديةٍ برّاقة، فإن حلقات المشتري مظلمة ومكوّنة من الغبار وأجزاءٍ صخريةٍ صغيرةٍ جداً. إكتُشفت حلقات المشتري من قِبل المركبة  فوييجَر 1 (Voyager 1) التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، في عام 1980.

كم عدد الأقمار التي يمتلِكها المشتري؟

يمتلك المشتري 67 قمراً معروفاً على أقلِّه ( http://solarsystem.nasa.gov/planets/jupiter/moons). تسمى الأقمار الأربعة الأكبر بـ  آيو، يوروبا، كًانيميد، و كاليستو (Io, Europa, Ganymede, and Callisto). يُطلق على هذه الأقمار الأربعة بـِ “التوابع الكًاليلية” (Galilean satellites)، نِسبةٍ إلى الفلكي كًاليليو كًاليلاي (Galileo Galilei)، الذي رأى هذه الأقمار لأول مرةٍ في عام 1610. إن كًانيميد هو أكبر الأقمار في النظام الشمسي، ويبلُغ قطره 3,260 ميلاً. يمتلِك آيو الكثير من البراكين النَشطة وهو مغطى بالكبريت. قد يمتلك كاليستو محيطاً مائياً تحت سطحِه الصخري، المشبّع بالحفر. قد يمتلك يوروبا ذو السطح الجليدي المتصدِّع، محيطاً من الماء السائل. تكون الأقمار الاخرى صغيرةً وتمتلك أشكالاً غير منتظمة. يُعتَقد بأن غالبية هذِه الأقمار الصغيرةٍ كانت في السابقِ كويكباتٍ وقعت تحت تأثير جاذبية المشتري الشديدة.

هل من الممكن أن توجد هناك حياة على سطح يوروبا قمر المشتري؟

يوروبا هو رابع أكبر أقمار المشتري. يعتقد العلماء بأنه قد توجد الحياة على يوروبا، وذلك لوجود الدلائل على إمكانية وجود الماء السائل تحت سطحِه الجليدي. يُسحب ويُدفع يوروبا من قِبل جاذبية المشتري العالية وأيضاً من قِبل جاذبية أقمار يوروبا الأخرى. يدفع هذا الأمر بـ يوروبا إلى التمدد والتقلص ويؤدي إلى رفع حرارتِه، حيث تقوم هذه الحرارة بإذابة البعض من القشرة الجليدية التي تكون تحت سطح يوروبا. نتيجةً لذلِك، قد توجدُ بحيراتٌ ومحيطاتٌ من الماء السائل على يوروبا. إن الماء  من المتطلّبات الرئيسية للحياة. إن وُجِد الماء السائل على يوروبا، هنالك إحتمال على وجود الحياة.

لِماذا يمتلك آيو هذا العدد الكبير من البراكين؟

يمتلك آيو مئات البراكين، حيث يكون الكثير مِنها نَشطاً. يعتبر آيو من أكثر الأجسام نشِطاً، بركانياً، في نِظامِنا الشمسي. تأتي حرارة  آيو من جاذبية المشتري من جِهة، وجاذبية الأقمار الكبيرة  يوروبا، كًانيميد، وكاليستو من جِهةٍ أُخرى. تقوم هذِه التجاذبات بِمَد وحَني آيو، مِمّا يتسبب في رفع درجة حرارتِه، يُشابِه الأمرُ إرتفاع درجة حرارة كرةٍ من الطين عِندما تقوم بالضغطِ عليها بشكلٍ متكرر. يكون سطح آيو مغطىً بتدفقاتٍ كبيرةٍ للحِمم الكبريتية والجبال ذواتِ الأشكال غير المنتظمة. حجم آيو مقاربٌ لحجمٍ قمرِنا.

ما هو أكبر الأقمار في نِظامِنا الشمسي؟

كًانيميد، أحد أقمار المشتري، هو أكبر أقمار نِظامِنا الشمسي. يبلغ قطر كًانيميد 3,270 ميلاً (5,268 كم) وهو أكبر من الكوكب عُطارد. يمتلِك كًانيميد لُباً صخرياً وطبقةً غِطائيةً من الماء/الجليد وقِشرةً من الصخر والجليد. يمتلك كًانيميد جبالاً، ودياناً، فوهاتٍ بركانية وتدفقاتٍ للحمم البركانية.

هل يمتلك المشتري سطحاً صَلِباً؟

لا نعلم بعد فيما لو يمتلك المشتري سطحاً صَلِباً أو لا. مِن المعتقد بأن سمك غيوم الكوكب يبلُغ 30 ميلاً (50 كم). تحت طبقةِ الغيوم هذِه، توجد طبقةٌ أخرى من الهيدروجين والهيليوم، التي يبلغ سُمكها 13,000 ميلاً (21,000 كم)، وتتغير حالة هذه الطبقة من الغازية إلى السائلة، بإزدياد السُمك والضغط. تحت هذه الطبقةِ من الهيدروجين السائل، يوجدُ بحرٌ بعمق 25,000 ميل (40,000 كم) من الهيدروجين المعدني السائل. تحت هذه الطبقات، قد يوجَد لبٌ صلِب بحجم الأرض مرةً ونِصف، ولكن ذو كتلةٍ أكبر من كتلة الأرض بثلاثين مرة. تبلغ درجة الحرارة هناك 55,000 فهرنهايت (30,000 سيليزية) ويكون الضغط هائِلاً بفعلِ وزن الغلاف الجوي في الأعلى. لِذا، إن وُجِد سطحٌ صُلب، فلن يكون مشابِهاً لما ستجِده على الكواكب الصخرية الأخرى إطلاقاً، ولن يكون شيئاً تستطيع السير عليه.

سلسلة أسئلة كونية – المشتري – الجزء الأول