علماء الفلك يكتشفون أقدم نجم معروف حتى الأن
ترجمة وبوستر: أحمد ثائر
————————–

اكتشف فريق من العلماء في جامعة أستراليا الوطنية أقدم نجم معروف في الكون. هذا النجم الذي تكون بعد فترة قصيرة من الانفجار العظيم – يقدر عمره بـ 13.7 مليار سنة- أتاح الفرصة أمام علماء الفلك لدراسة التكوين الكيميائي للنجوم الأولى، و اعطاء فكرة أوضح عن بداية الكون….

“هذه هي المرة الأولى التي تمكنا فيها بشكل أكيد من العثور على البصمات الكيميائية للنجوم الأولى” علق كبير الباحثين ستيفان كيلير. هذا النجم تم العثور عليه بواسطة تلسكوب سكاي مابر “SkyMapper” في مركز المراقبة الفلكية الرئيسي في جامعة أستراليا الوطنية، و هي خطوة ضمن مشروع مستمر لخمسة سنوات للبحث عن النجوم القديمة و رسم أول خارطة رقمية للقبة السماوية الجنوبية.

يبعد النجم القديم قرابة 6000 سنة ضوئية عن الأرض، و هي مسافة قريبة نسبياً مقارنة بغيره. هو واحد من 60 مليون نجم قام بتصويرها “SkyMapper” في عامه الأول. يعود الفضل في العثور على هذا النجم الفريد من بين الملايين من النجوم إلى قدرة التلسكوب العالية على تحليل نسبة الحديد في تكوين النجم، و التي كانت منحفضة مقارنة مع النجوم حديثة التكوين.

“الاكتشاف تم تأكيده من قبل تلسكوب ماجلان في تشيلي” يؤكد أحد الباحثين، و يضيف: ” لو أردت تكوين نجم مثل شمسنا، فأنت بحاجة إلى المكونات الأساسية من الهيدروجين و الهيلوم، و إضافة كمية كبيرة من الحديد و هو ما يعادل حوالي 1000 مرة كتلة الأرض. أما إذا أردت تكوين نجم من النجوم الأولية القديمة، فأنت بحاجة لكمية أقل بكثير من الحديد تقارب كتلة كويكب بحجم استراليا، و كذلك الكثير من الكربون. إنها وصفة مختلفة جداً وتخبرنا الكثير عن خواص النجوم الأولية”