يجب أن يكون أوائل المُسافرين الى المريخ مع شركة  سبييس أكس موافقين على أحتمالية كون القرار الّذي أتخذوه، يكلّفهم حيواتِهم، وهذا حَسب ما قاله  إيلون مَسك (Elon Musk)، المؤسس والمدير التنفيذي لِلشركة.

تهدُف شركة  سبييس أكس إلى نقل مليون شخص إلى الكوكبِ الأحمر على مدى الـ 50 – 100 عامٍ المقبلة بأستعمال نظام التنقل عبر الكواكب  والمُسمى أختصاراً بـِ  آي تي أس (Interplanetary Transport System – ITS)، وهو بدورِه متكوّن من صاروخ فضاء ومركبة فضائية، كَشَف عَنه  إيلون مَسك الثُلاثاء (الـ 27 من أيلول) خِلال حديثه في المؤتمر العالمي للمِلاحة الفضائية (International Astronautical Congress – IAC) في  غوادالاهارا، المكسيك. (في حقيقة الأمر، كشف إيلون عن هذا النظام كفكرةٍ فقط؛ حيث لم يتِم بناء أيٍ من المركبات بَعد.) قام  مَسك برسم صورةٍ لمستقبلٍ غير بعيد، فيها 1000 أو أكثر من المركبات الفضائية لِبرنامج  آي تي أس، وعلى متنِ كل واحدةٍ منها مئة أو مئتانِ من المستوطنين، وتنطلق هذه المركبات نحو المريخ بشكلٍ متزامن من مدار الأرض. لكِن من السذاجةِ التوقّع بأن كل الأمور ستجري بشكلٍ مثالي منذ الشروعِ بالعملية، كما قال مَسك.

رسمة توضيحية لأحد الرسامين تظهر فيها مركبة نظام التنقل عبر الكواكب المُخَطط لها من قِبل شركة  سبييس أكس (SpaceX) وهي تصِل إلى كوكب المرّيخ.

رسمة توضيحية لأحد الرسامين تظهر فيها مركبة نظام التنقل عبر الكواكب المُخَطط لها من قِبل شركة  سبييس أكس (SpaceX) وهي تصِل إلى كوكب المريخ.

“أعتقد بأن الرحلات الأولى إلى المريخ ستكون محفوفةً بالمخاطر. سيكون خطر التعرض للموت كببيراً؛ لاتوجَد سُبلٌ لتفادي الأمر،” حسبَما قال مَسك في المؤتمر العالمي للمِلاحة الفضائية، وأضاف بأنه لِهذا السبب، لَن يقتَرح بإرسالِ أطفالٍ على متن هذه الرحلات.

“أساسياً، سيكون الأمر أشبهُ بسؤالِ أحدِهِم، ‘هل أنت مستعدٌ لأن تموت؟‘ إن كانت الأجابة بـِ ‘نعم‘، إذاً أنت تعرِف بأنك من المرشحين لِلذهاب،” كما أوضَح.

أشار مَسك إلى أنه يوَدُّ الذهاب إلى المريخ، لكنهُ من غير الواضِح إن كان سيكون في مُقدّمة الذين سيذهبون إلى الكوكبِ الأحمر. في أجتماعٍ على الهاتِف مع صحفيين يومَ الثلاثاء، بعد حديثِه في المؤتمر العالمي، قال  مَسك بأنه غير واثقٍ إن كان سيكون على متنِ السفينة الأولى التي ستستعمر المريخ، والتي قد يتم تسميتُها بـِ “قلب من الذهب” وذلِك تيمّناً بفيلم  دوكَلاس آدم (Douglas Adam) “دليل المُسافر المتطفل للمجرة.” (Hitchhiker’s Guide to the Galaxy)

أضافَ مَسك “حَتماً سيكون عليّ أن أمتلك خطة إحلال (تعاقب) وظيفي جيدة جداً، وذلك لأن احتمالية الموت كبيرةٌ جداً في المُهمة الأولى، ولأنني سأرغب في رؤية أطفالي وهُم يكبرون وما إلى ذلِك – لِذا، هنالِك سلبيات وأيجابيات للأمر.”

لَطالما قال مَسك بأنه قد أوجد سبييس أكس في 2002، بشكلٍ رئيسيٍ لمساعدة البشرية في استعمار المريخ. أن نُصبح جِنساً يعيش على عدّة كواكِب، يشابِه أمتِلاكنا لبوليصة تأمين، مِمّا يقلل خطر الانقراض البشري في حالة حدوث أمرٍ مروّعٍ على الأرض، كما قال.

كرّر مَسك تِلك الفكرة خلال المؤتمر العالمي للطيران الفضائي يوم الثلاثاء. كما قدّم سبباً آخر حول سبب كون أستعمار المريخ أمراً يستحِق العناء، التكلُفة والتعرض للمخاطر.

“ستكونُ مغامرةً مذهلة؛ ستكون أكثر الأشياء التي بإمكاني تخيلها إلهاماً،” كما قال. “لايجب أن تقتصر الحياة فقط على حلّ المشاكل يومياً. عليكَ أن تنهض وتَكون متشوّقاً حول المستقبل، وأن تكون مُلهَماً وأن ترغب في العَيش.”

المصدر:

Mike Wall,1st Mars Colonists Should Be ‘Prepared to Die,’ Elon Musk Says, Space.com September 30, 2016