ترجمة عمر حازم الدوري

اظهر باحثون من جامعة مانشستر وجامعة سنغافورة الوطنية ,كيفية بناء موصلات بطبقات مختلفة في حزمة ثلاثية الابعاد ,بالامكان ان تنتج ظواهر فيزيائية مثيرة باستكشاف اجهزة الكترونية جديدة.

هذا التقدم المفاجئ بالمعرفة العلمية ,بالامكان ان يقود الى طاقة كهربائية تدير مباني كاملة ,تتولد بواسطة ضوء الشمس الممتص بوسطة جدرانها المكشوفة.
هذه الطاقة بالامكان ان تستخدم عند الرغبة بتغير شفافية وانعكاسية الادوات والنوافذ اعتمادا على الظروف البيئية مثل درجة الحرارة والسطوع .

قاد عزل الجرافين من قبل الاستاذين اندريه جيم وكوستيا نوفوسيليف الحائزين على جائزة نوبل عام 2004 ,الى اكتشاف عائلة جديدة كاملة من المواد الذرية السميكة.

الجرافين ,هو انحف ,واقوى ,واكثر المواد الموصلة في العالم ,ولديه القدرة على احداث ثورة في عدد كبير من التطبيقات المتنوعة ,من الهواتف الذكية وخدمات المعلومات الفائقة السرعة الى توصيل الدواء ورقائق الكومبيوتر.

عزل الجرافين قاد ايضا الى اكتشاف عائلة جديدة كاملة من المواد الذرية السميكة ,بصورة جماعية ,مثل البلورات ثنائية الابعاد التي اثبتت وجود مجموعة واسعة من الخصائص الفائقة :من موصل الى عازل ,من عديم الشفافية الى شفاف ,كل طبقة من هذه الحزم تضيف وظائف جديدة ومثيرة ,وبالتالي فان هذه الموصلات ذو الطبقات المختلفة تعتبر مثالية لعمل اجهزة جديدة ومتعددة الوظائف.

واحد زائد واحد اكبر من اثنين !!حيث ان مجموعات من البلورات الثنائية الابعاد تسمح للباحثين بتحقيق وظائف لا تتوفر من خلال المواد الفردية.

قام باحثين مانشستر و سنغافورة بتوسيع استخدام وظائف هذه الموصلات ذو الطبقات المتعددة الى الاكترونيات الضوئية و الضوئيات , وذلك بدمج الجرافين مع طبقات احادية من المعادن الانتقالية , وكان الباحثون قادرين على خلق اجهزة ضوئية حساسة وفعالة للغاية , كألاجهزة الممكن استخدامها كأستشعارات بصرية فائقة الحساسية او خلايا شمسية ذو فعالية عالية

رابط المقال:

http://phys.org/news/2013-05-graphene-friends-harness-sun-energy.html