ترجمة : منى خلف

تصميم بوستر: بهاء محمد
انجازات تورينك في علم الحاسوب معروفة جيدا لكن قليل من يعرف  بتأثيره في علم الاحياء والكيمياء .ففي ورقته البحثية الوحيدة في علم الاحياء اقترح تورنك نظرية التشكل او كيف لنسخ متطابقة لخلية واحدة ان  تتميز ,على سبيل المثال   في كائن حي  كيف تتميز لذراعين وساقين ورأس وذيل.
الان وبعد ستين سنة من وفاة تورينك قدم باحثون الأدلة التجريبية الاولى التي تؤكد نظرية تورنك في هياكل تشبه الخلايا.

تورينك اول من قدم تفسير للتشكل من خلال الكيمياء.ففسر التمايز بين الخلايا البيولوجية المتطابقة كتغيير الشكل  وانشاء انماط   جديدة  من خلال عملية تدعى انتشار -التفاعل بين الخلوي( intercellular reaction-diffusion) .في هذا النموذج ,نظام التفاعل بين المواد   الكيميائية مع بعضها  وانتشارها في الفراغ _قال بين الخلايا في الجنين_.هذه التفاعلات الكيميائية تحتاج الى  عامل مثبط  لقمع رد الفعل وعامل مُنشط لتنشيط التفاعل هذه التفاعلات الكيميائية تنتشر عبر الجنين مُنشأة انماط كيميائية لخلايا مختلفة.

تورنك توقع ست انماط مختلفة ممكن ان تنشأ من هذا النموذج .الباحثون الذي قامو بالتجربة انشأو حلقات اصطناعية تشبه تركيب الخلايا مع تفعيل وتثبيط التفاعلات الكيميائية لأختبار نموذج تورنك .فحصلوا على الانماط السته التي توقعها تورنك بالاضافة الى انماط سبعة جديدة لم يتوقعها تورنك سابقا .
كما اقترح تورينك فالهياكل التي كانت متطابقة _الان كيميائيا مختلفة_ايضا ممكن  ان تبدأ بتغيير حجمها بسبب التناضح.

هذا البحث لن يؤثر فقط في دراسة التطور البايولوجي وكيفية تشكيل انماط متماثلة في طبيعتها لكن كذلك سيؤثر في علم    المواد .نموذج تورنك سيساعد في نمو الروبوتات  اللدنة لأنماط واشكال محددة.

اكثر من اي شيء هذا البحث اثبتت ان تورينك كان رائدا في اكثر من مجال .فبعد ان كسر شفرة الانكيما الالمانية وسرع بهذا انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية تم فضحه ونبذه من قبل الحكومة البريطانية بأدانته بالشذوذ الجنسي _في الخمسينيات من القرن المنصرم تعتبر هذه جريمة في بريطانيا_حكم عليه بالأخصاء الكيميائي بعدها  بوقت قصير نشر هذه النظرية وبعد اقل من عامين في سنة 1954 انتحر بعمر ال 41 سنة.

المصدر