ترجمة: المجتبى الوائلي
________________
باحثون من جامعة آركنساس قد وجدوا أن الماء إذا برد الى درجة حرارة منخفضة جدا,يتحول الى سائل من نوع جديد.

من خلال المحاكاة التي أجريت في الماء “فائق التبريد”, فريق بحث بقيادة الكيميائي فنغ “سيمور” وانغ, قد أكد “سائل-سائل” مرحلة أنتقالية في درجة 207 كلفن, أو 87 درجة تحت الصفر على مقياس فهرنايت.

خصائص الماء فائق التبريد مهمة جدا لفهم العمليات الأساسية خلال الكرايوبوتيكشن, التي تستخدم لحفظ الأنسجة الحية عن طريق عملية التجميد بالنايتروجين السائل حتى يتمكنوا من إذابته دون إلحاق ضرر بالأنسجة” قال وانغ ,و هو أستاذ مشارك في قسم الكيمياء و الكيمياء الحيوية في كلية جي ويليام فولبرايت للآداب و العلوم.

“في مقياس مايكروثانية واحدة,المياه حقيقة لا تتحول الى جليد بل تتحول الى نوع جديد من السوائل.” قال وانغ. “وتقدم الدراسة أدلة قوية على المرحلة الأنتقالية ل(سائل-سائل) و التنبأ بدرجة حرارة أدنى كثافةإذا كان بالإمكان تبريد المياه الى درجة حرارة أقل من درجة أنجماده القصوى,دراستنا تظهر أن المياه ستتوسع في درجات الحرارة المنخفضة جدا حتى دون الحاجة لتحولها للحالة الصلبة.”

نتائج هذا البحث نشرت في الثامن من تموز في مجلة في مجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم.وانغ كتب المقالة “المرحلة الأنتقالية سائل-سائل في الماء فائق التبريد أقترحت من قبل محاكاة الميكروثانية.” الباحثين الزملاء, يابينغ لي و جيكون لي قد ساعدوا في الدراسة.

أستخدمت المرحلة الأنتقالية سائل-سائل للماء فائق لتبريد لشرح العديد من السلوكيات الشاذة في الماء.التجارب المباشرة لفيري؟ الكاتيون (الأيونات الموجبة) لهذه المرحلة الأنتقالية لم تتحقق,و الدراسات النظرية لمحاكاة مختلفة تتناقض مع بعضها البعض.

فريق الباحثين من جامعة أركنساس حققوا في الحالة الأنتقالية سائل-سائل مستخدمين نموذج محاكاة يدعى (إمكانية المياه من قوة التكيف مطابقة للجليد و السائل).فبينما أن الماء العادي هو سائل عالي الكثافة,ظهر بشكل سائل قليل الكثافة في درجات الحرارة المنخفضة جدا من خلال المحاكاة.

البحث قد فاز بجائزة من قبل المؤسسة الوطنية للعلوم الكلية المبكرة للتطوير الوظيفي من ال(يو) لل(أي).جامعة كنساس المركز العالي للحوسبة وفرت الموارد الحاسوبية الأساسية لأتمام الدراسة.

مصدر الخبر:
http://www.sciencedaily.com/releases/2013/07/130710140824.htm