القرود تتكلم .. أصول لغة الأنسان : بعض القرود تساعد العلماء لفهم جيد حول لماذا الانسان اصبح الحيوان الوحيد الذي طور اللغة. تقرير نشر اليوم في مجلة العلوم يشير انه بالرغم من ان القردة تستطيع معرفة المبادئ والقواعد الاساسية، لكنهم غير قادرين على فهم القواعد المعقدة والتي تشكل محور اللغة لدى الانسان.

 

قرود الطمارين

قرود الطمارين

البحث الماضي مع قرود الطمارين (قرد صغيرالحجم)اقترح انها على مايبدو تفهم القواعد البسيطة المماثلة لاولئك الذين يقررون ماهي انواع ازواج الكلمة التي ترتبط سوية. في عمل جديد، دبليو تيكومس فيتج (W. Tecumseh Fitch) في جامعة سانت اندروز (University of St. Andrews) في سكوتلاند و مارك دي هاوسير (Marc D. Hauser) في جامعة هارفرد صمموا دراسة لاختبار فيما اذا الحيوانات تستطيع اتباع تراكيب الجمل الاكثر تعقيدا حيث الكلمات التي تعتمد على بعضها تكون منفصلة. مثال تقليدي لهذه يدعى قواعد تركيب الجمل الاسمية هي “اذا.. فإن” لبناء الجمل. تيكومس وهاوسير شغلوا تسجيلات لكلام انسان والذي عكس نوعين من الجمل وجدوا ان القردة تتفاعل عندما الصوت يكسر قوانين القواعد البسيطة لكن لم تستطيع التمييز عندما تكسر القواعد الاكثر تعقيدا.

طلاب كلية اختبروا نفس امثلة القواعد وعرفوا جميع الاخطاء بدقة حتى اذا لم يستطيعوا توضيح القواعد التي كسرت بدقة. وبالنتيجة العلماء اقترحوا انها تتطلب القدرة لمعالجة اشكال الكلمة الهرمي قد يمثل المرحلة الحرجة في تطور قسم اللغة البشرية

القرود تتكلم بالايماءات

الادلة المتزايدة تلمح لانه قدراتنا اللغوية الفريدة ممكن انها تطورت من الاتصال الايمائي في اسلافنا. والايماءات لدى القرود قد تشرح ايضا لماذا معظم الناس يكتبون باليد اليمنى.

ايماءات بشرية تشبه ايماءات القرود

ايماءات بشرية تشبه ايماءات القرود

الباحثون في مركز يركيز الوطني لأبحاث الرئيسيات (Yerkes National Primate Research Center) (رتبة من الثديات تعيش بين الاشجار) اختبر عدداً من الشمبانزيات المحبوسة ووجد ان معظم الشمبانزيات في الغالب تستخدم يدها اليمنى عندما تتواصل فيما بينها، على سبيل المثال عندما تحيي شمبانزي اخر بواسطة مد اليد. الحيوانات لا تظهر تفضيلاً ليدها اليمنى  للافعال غير التواصلية مثل مسح انوفها. وبحسب ما ادلى به ويليلم هوبكنز مؤلف الدراسة “وبعض مستخدمي الجهة اليسرى اقترحوا انه الشمبانزي لديه نظام في النصف الايسر من الدماغ وانها مقترنة بانتاج الايماءات التواصلية. ونفس النصف المخي هو مضيف لمعظم الافعال اللغوية في الانسان وذلك يلمح انه هناك نظام ايمائي مرتبط بالاسلاف ممكن ان يكون النذير للغة”.

وبحسب ما صرح به هوبكنز “وهذه النظرية قد دعمت بواسطة الدراسات الماضية والتي عرضت التباينات التشريحية في دماغ الشمبانزي في المناطق التي تعتبر لتكون مماثلة في مراكز اللغة للانسان مثل منطقة بروكا” . وقد لاحظ انه ” الشمبانزيات التي تومئ بيدها اليمنى عادة تمتلك منطقة بروكا اكبر، والتي لم تظهر تحيز لليد عادة لاتظهر اي تباين في دماغها”.

وصرح هوبكنز “الفكرة ان اللغة قد انبثقت من نظام ايمائي من أسلافنا يقع في نصف الدماغ الايسر ممكن ان تشرح لماذا الغالبية العظمى من الناس يكتبون باليد اليمنى”. اذ أن الايماءات انتخبت بقوة في تطور الانسان ثم أن الحقيقة هي انه معظم الناس يكتبون باليد اليمنى يكون نتيجة لذلك. وهذه الفرضية تتحدى الراي السائد منذ فترة طويلة بأن السيناريو المعاكس صحيح: وهو أن التيامن (استخدام اليد اليمين)  انبثق لمهارات حركية مثل استخدام العُدد وأن تلك الاتصالات بُنيت على التطور غير المتناظر في النظام الحركي فيما بعد.

 

http://www.scientificamerican.com/article/chimps-talk-with-their-hands/

http://www.scientificamerican.com/article/study-shines-light-on-key/