في كل لغات العالم، ستجد أن الكلمات السلبية أكثر من الكلمات الإيجابية، وبصورة عامة هناك 7 مشاعر أساسية موجودة في كل اللغات وهي: الفرح، الحزن، الخوف، الغضب، التقزز، الخجل والذنب، 6 مشاعر سلبية وشعور واحد إيجابي من أصل 7 مشاعر.

تطوريا لدينا تحيز للمشاعر السلبية، فأدمغتنا تستجيب لها بشكل أسرع، ويرجع ذلك إلى كون الإنسان بحاجة إلى التصرف بسرعة والتعبير عن المشاعر السلبية بسرعة لأهمية ذلك التعبير إلى حد قد يجعلها مسألة حياة أو موت، وكذلك تذكر تلك المشاعر مهما مر عليها من وقت، وإمكانية التعلم منها، أما المشاعر الإيجابية فهي ليست بتلك الأهمية حيث يمكن تستطرد فيها بالقدر الذي تشاء ثم تنساها بسرعة، بعكس المشاعر السلبية.

في كتابه الجديد  (Hardwiring Happiness: The New Brain Science of Contentment, Calm, and Confidence)بيتكلم دكتور ريك هانسون (Rick Hanson) عن أننا نقدر أن نزيد إحساسنا بالسعادة عن طريق إعادة تشكيل الوصلات العصبية في أدمغتنا وتدريبها على زيادة الإحساس بالسعادة.

يقول هانسون أن من خلال إعادة تذكر مواقف سعيدة، والاستغراق فيها وتخيلها بقوة لعدة دقائق، والإحساس بها كأنك تعيشها في الوقت الحالي لعدة مرات يوميا سيساعدك في تغيير التحيز البدائي للسلبيات، وفيه خطوة اختيارية وهي ربط الذكريات المؤلمة مباشرة مع الذكريات السعيده تلك للتخلص منها أو التغطية عليها وتجاهلها، وهذا من مبدأ أن الأعصاب التي تعمل مع بعضها بترتبط ببعضها.

الموضوع هذا لن يعطيك نتائجاً مباشرة، بل يحتاج إلى وقت وتكرار الى الحد الذي يجعل الذكريات السعيدة تلك تعمل وصلات عصبية كامله وتعيد توصيل الأعصاب في مخك.

يقول أيضاً أن ذلك سيفيدك في مواجهة المشاكل الحالية وعدم الاستغراق فيها بشكل كبير، وأنك يجب أن تعرف أن المشكلات التي حصلت فهي قد حصلت ولا يوجد ما سيرجع الزمن ويجب التركيز على اللحظة القادمة.

مصدر:

Dr. Rick Hanson, “Hardwiring happiness“, TEDxMarin, 2013