سيتجه سانجامر (Sunjammer)، أكبر شراع شمسي تم صنعه على الإطلاق، إلى منصة الإطلاق سنة 2014. وهو مشروع تابع للبرنامج التكنولوجي الفضائي بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

الشراع الشمسي يعتمد على فكرة مقاومة جاذبية الأرض و دفع المركبة في الفضاء عبر استخدام أشعة الشمس: إذ أن الشراع يحتوي على ألواح خاصة تستفيد من فوتونات ضوء الشمس لتوليد حركة.

يبلغ طول الجهة الواحدة من سانجامر 38 مترا (124 قدما)، وهو ذو مساحة جملية تقارب ألفا و 208 مترا مربعا.

سينطلق هذا الشراع أواخر سنة 2014، و يضع التقنيون المشاركون في هذا المشروع أمامهم هدف وصول سانجامر إلى نقطة تبعد 3 ملايين كيلومتر عن الأرض.

ستكون هناك تجارب و مهمات جانبية للشراع الشمسي في أولى أشهر إطلاقه، منها نشر الشراع، محاولة قيادته في مسار دقيق و أخيرا الحفاظ على موقعه في الفضاء بمنطقة ذات جاذبية مستقرة تسمى نقطة لاغرانج 1.
وهناك أمل أن تتم الاستفادة من هذا الشراع عبر استخدامه كنظام تنبيه لأحوال الجوية بالفضاء، إذ أن اعتماده على أشعة الشمس يسمح له بأن يكون قادرا على الابلاغ بصفة دقيقة عن أنشطة التوهجات الشمسية.

للتذكير فإن سانجامر ليس أول شراع شمسي يتم إطلاقه. إذ كان اليابانيون السباقين هذه المرة، و ذلك بإطلاقهم للمركبة ‘إيكاروس’ (Ikaros) بشهر جوان/يونيو من سنة 2010 ليكون أول شراع شمسي يسافر في الفضاء معتمدا على أشعة الشمس فقط. ثم لحقه “نانوسايل دي” (NanoSail-D) التابع للناسا الذي انطلق نحو الفضاء بنوفمبر/تشرين الثاني من سنة 2010 و الذي بلغت مساحته 9.3 مترا مربعا فقط.